: آخر تحديث
باشراف من مركز الملك سلمان للإغاثة 

مساعدات سعودية ضخمة تتوجه إلى سقطرى المنكوبة

الرياض: تستعد السعودية لحملة اغاثية واسعة لفائدة جزيرة سقطرى اليمنية التي ضربها إعصار "ماكونو".

وأعلن السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر أن المملكة تجهز لحملة إغاثة ومساعدات إيوائية لسكان جزيرة أرخبيل سقطرى الذي ضربها إعصار "ماكونو".

‏وأضاف جابر في تغريدة له على تويتر: "طائرات القوات المشتركة السعودية محملة بعشرات الآلاف من أطنان المواد الإغاثية والإيوائية والطبية المقدمة تستعد للتوجه لإغاثة ومساعدة الإشقاء في محافظة سقطرى اليمنية حال تحسن الظروف الجوية".

تغريدات السفير السعودي في اليمن

وأشار إلى أن فريق برنامج إعادة الإعمار السعودي في اليمن يعمل حاليا مع السلطة المحلية في المحافظة للتعامل مع الأضرار الناتجة من إعصار ماكونو، وفتح الطرقات ومساعدة المنكوبين تمهيدا لوصول الإغاثة.

وأعلنت السلطات اليمنية الخميس جزيرة سقطرى منطقة منكوبة وناشدت التحالف العسكري بقيادة السعودية والمنظمات الانسانية التدخل لانقاذ السكان، بعدما أدى اعصار "ميكونو" الى سيول حاصرت المنازل وغمرت قرى وأحياء، مخلفاً سبعة عشر مفقوداً.

ضرب الاعصار سقطرى الواقعة في بحر العرب مساء الأربعاء، وبدأ ينتقل تدريجيا نحو جنوب سلطنة عمان المجاورة التي كثفت استعداداتها لمواجهة "ميكينو" فقامت بإخلاء جزر واغلاق مطار صلالة وتجهيز أماكن إيواء في حال تقرر القيام بعمليات إجلاء واسعة.

وقال محافظ سقطرى رمزي محروس لوكالة فرانس برس ان عدد المفقودين في الجزيرة وصل إلى 17 شخصا نتيجة غرق مركبين وجرف عدد من السيارات، مضيفا ان المناطق الجنوبية والشمالية الشرقية للجزيرة لا تزال معزولة.

وبحسب المحافظ، فان مياه الأمطار غمرت المناطق الساحلية وألحقت "أضرارا كبيرة" بالمنازل التي قال انها "لم تكن مهيئة لتحمل الرياح الشديدة والامطار الغزيرة التي تتساقط بشكل متواصل".

وذكر ان هناك "أكثر من عشر قرى معزولة تماما ويتعذر الوصول اليها"، متوقعا سقوط ضحايا وحدوث اضرار كبيرة في المناطق الواقعة امام ممر الاعصار، داعيا المنظمات الانسانية وقوى التحالف العسكري الى ارسال فرق اغاثية وانقاذ.

من جهتها، اعلنت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا الجزيرة "محافظة منكوبة" ونقلت وكالة الأنباء "سبأ" عن المتحدث باسم الحكومة راجح بادي قوله ان "أرخبيل سقطرى محافظة منكوبة بما لحق بها من أضرار بشرية ومادية وعلى كل المستويات، وتحتاج إلى مساعدات عاجلة (...) لإسعاف المواطنين المحاصرين في قراهم أو المواطنين الذين يسكنون أعالي الجبال".

ويشهد اليمن منذ سنوات نزاعا بين القوات الحكومية ومتمردين يسيطرون على مناطق واسعة في البلد الفقير بينها العاصمة صنعاء. وتدخلت السعودية على رأس التحالف العسكري دعما للحكومة في مارس 2015.

بقيت سقطرى بمنأى عن أعمال العنف التي تجتاح اليمن. وتقع الجزيرة عند مخرج ممر مزدحم للنقل البحري يربط بين البحر المتوسط والمحيط الهندي. وتحظى الجزيرة بأهمية عالمية لتنوعها البيئي، وتقع على بعد حوالى 350 كلم قبالة السواحل الجنوبية لليمن.

وأظهرت تسجيلات فيديو التقطها مصور وكالة فرانس برس في الجزيرة أمطارا غزيرة تتساقط على شوارع وأحياء غمرت المياه منازلها ما اضطر السكان الى الخروج منها ومحاولة التوجه سيرا نحو مناطق أخرى أقل تضررا.

وقالت السلطات ان عشرات العائلات غادرت منازلها وانتقلت للاقامة مؤقتا في مراكز حكومية.

وفي جنوب شرق اليمن دعت السلطات المحلية في محافظة المهرة السكان الى البقاء في منازلهم وعدم استخدام الاجهزة الكهربائية والهواتف النقالة. ودعت السكان في البلد الفقير الى التوجه الى مراكز ايواء تم تخصيصها تحسبا للاعصار.

في 2015، أسفر الاعصار "ميغ" عن مقتل 14 شخصا في جزيرة سقطرى.


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. &233;viter le pire
mehdi mountather - GMT الجمعة 25 مايو 2018 13:13
إعصارماكونو عقاب الله نهاية الحرب في اليمن وتطبيق الشريعة الإسلامية من قبل الدول العربية في 25/5/2018 لتفادي وفاة الملوك الرؤساء الأمراء والجنرالات والشعوب العربية من خلال هذه العقوبات من الله هذه الفيضانات زلزال تسونامي اعاصير عاصفة رملية البرد بركان حريق حوادث طريق قطار حادث تحطم طائرة سكتة قلبية فيروسات داعش لإلقاء أسلحتهم Le cyclone Mekunu punition d'' ALLAH la fin de la guerre en Yémen et l''application de la charia islamique par les pays arabes le 25.5.2018 pour éviter la mort des arabes par ces punitions d'' ALLAH ouragan fort séisme les inondations tsunami volcan les tornades les foudres tempête de sable incendie météorite arrêt cardiaque virus les accidents de la route de train crash d''avion Daech de poser leurs armes


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. هيومن رايتس تتهم تركيا بخرق قوانين الحرب بكردستان العراق
  2. الملك سلمان وعمران خان يبحثان تطورات الأحداث إقليميًأ
  3. عاهل الأردن يدعو لتطوير قانوني الانتخاب والأحزاب
  4. عاصفة (علي Ali) تحاصر المملكة المتحدة
  5. ستورمي دانيالز: العلاقة مع ترمب كانت الأقل إثارة
  6. عمران خان: باكستان تقف دائمًا مع السعودية
  7. الشابات البريطانيات لسن سعيدات!
  8. ترشيح القيادي الكردي برهم صالح رئيسًا لجمهورية العراق
  9. هجوم كراهية ضد حسينية شيعية في لندن
  10. بريطانيا تحاكم زوجين إيرانيين حاولا اختبار عذرية ابنتهما!
  11. عمران خان في السعودية ساعيًا إلى
  12. أول خلاف بين العبادي والحلبوسي.. تحقيق واتهامات!
  13. امرأة اتهمت مرشح ترمب للمحكمة العليا بـ
  14. الهجرة ومفاوضات بريكست على جدول أعمال القادة الأوروبيين
  15. هل تساهم زيارة ماكرون إلى لبنان في حلحلة عقد تأليف الحكومة؟
  16. كوريا الشمالية ستغلق نهائيًا موقع التجارب الصاروخية
في أخبار