: آخر تحديث
رئيس البرلمان يؤكد تزويرًا كارثيًا ويدعو القضاء للتدخل

خلافات الانتخابات للرئاسات العراقية تحتكم للاتحادية العليا

فيما تتسع دائرة الخلافات والجدل بين الاطراف السياسية والرسمية العراقية حول نتائج الانخابات الاخيرة رفضت رئاسة الجمهورية قررات للبرلمان بالغاء نتائج انتخابية وتشكيل الحكومة للجنة عليا للتحقيق في التزوير والخروقات التي شابتها ولجأت الى المحكمة الاتحادي العليا لبيان رأيها في الامرين.

إيلاف من لندن: اعتبرت رئاس الجمهورية قرار البرلمان بإلغاء نتائج الانتخابات في الخارج وبعض المحافظات واعادة العد والفرز يدويا بأنه مخالف للدستور وتحفظت على قرار مجلس الوزراء بتشكيل لجنة عليا للتحقيق في الخروقات والتزوير ولجأت الى المحكمة العليا لبيان موقفها من القضيتين.

وفي خطاب الرئاسة الاول الى المحكمة العليا فقد عدت قرار مجلس النواب بشأن الغاء نتائج الانتخابات في بعض المحافظات واعادة العد والفرز مخالفا للدستور. وطالبت في الخطاب الذي اطلعت على نصه "إيلاف" اليوم من المحكمة بيان رأيها بالسرعة الممكنة في مدى دستورية قرار الجلسة الاستثنائية لمجلس النواب في 28 من الشهر الحالي القيام بالعد والفرز اليدوي لمالايقل عن 10% من صناديق الاقتراع في المراكز الانتخابية والغاء نتائج انتخابات الخارج ومحافظات اقليم كردستان وكركوك.

كما دعت الرئاسة العراقية المحكمة الى بيان رأيها فيما اذا كانت قرارات المجلس هذه متفقة مع احكام البند (ثالثا) من المادة 59 من الدستور "علما ان قانون المفوضة العلييا للانتخابات لعام 2007 قد رسم طريقا للطعن بقرارات المفوضية وهل يجوز ان تبقى الجلسة الاستثنائية للبرلمان مفتوحة .. آملين الرد بالسرعة الممكنة".

وفي خطاب ثان فقد اشارت الرئاسة العراقية الى المحكمة الاتحادية العليا الى ان "مجلس الوزراء اتخذ في جلسة طارئة في 24 من الشهر الحالي قرارات بتشكيل لجنة عليا للتحقيق في اجراءات مفوضية الانتخابات من حيث التحقق من الادعاءات بالخروقات التي شابت موضوع الانتخابات والتزوير الحاصل في بعض المحافظات".

وخاطبت الرئاسة المحكمة قائلة "نتجه اليكم لبيان الرأي في مدى دستورية هذا القرار وما اذا كان من اختصاصات مجلس الوزراء المنصوص عليها في الدستور .. آملين ورود الرأي بالسرعة الممكنة".   
وكان مجلس النواب العراقي صوت في جلسة استثنائية الاثنين الماضي على قرار يقضي بالغاء نتائج انتخابات الخارج وكركوك واقليم كردستان وعد 10 بالمائة من الاصوات يدويا واحالة من يثبت تورطه بالاخلال بعدالة ونزاهة العملية الانتخابية الى القضاء تمهيدا لمحاسبته .

رئيس البرلمان: تزوير منظم حرّف ارادة العراقيين

ومن جهته قال رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري ان عمليات التزوير التي شهدتها الانتخابات ترتقي الى مستوى تحريف ارادة الشعب العراقي بعملية واسعة ومنظمة ومخطط لها مسبقا وستشكل فضيحة كبرى تسيء الى العراق والعملية السياسية داعيا رئاستي الجمهورية والقضاء الى تحمل مسؤولياتهما في حماية العدالة والديمقراطية.

واضاف الجبوري في بيان صحافي تسلمت "إيلاف" نصه الخميس انه "في الوقت الذي يسعى فيه مجلس النواب العراقي وحسب الدستور للدفاع عن مسار العملية السياسية وتصويب الأخطاء التي شابت العملية الانتخابية لإحقاق الحق وحماية ارادة الشعب العراقي ، فإنه يأمل ان تقف مؤسسات الدولة السيادية لدعم هذا التوجه وتصويب الأخطاء والتجاوزات الحاصلة في الانتخابات الأخيرة ، كون هذه المؤسسات معنية بالسهر على تطبيق الدستور وحماية العملية الديمقراطية والنأي بنفسها عن مساندة اي محاولة للالتفات على الإجراءات الدستورية والقانونية".
     
واشار الى ان عمليات التزوير التي حدثت في الانتخابات والتي ترتقي الى مستوى تحريف ارادة الشعب العراقي بعملية واسعة ومنظمة ومخطط لها مسبقا ستشكل فضيحة كبرى تسيء الى العراق والعملية السياسية برمتها اذا ما تم السكوت عليها وتمريرها . واضاف الى انه لذلك "فإن مجلس النواب ومن  صلاحياته الدستورية الكاملة الى تاريخ ‏30‏/6‏/2018 ماض في تشريع القوانين واتخاذ القرارات التي من شأنها حماية المسار الديمقراطي وبالتعاون مع مؤسسات الدولة السيادية والتنفيذية.  

ودعا رئيس مجلس النواب سلطتي الرئاسة والقضاء العراقيين الى تفعيل مهمتهما الدستورية وتحمل مسؤوليتهما التاريخية بشكل يحمي العدالة والديمقراطية ويقطع الطريق على الإرادات السياسية التي تسعى الى تمرير الأخطاء الكارثية التي شابت العملية الانتخابية.

وكانت المفوضية العليا للانتخابات العراقية قد اعلنت أمس عن الغاء 1021 محطة اقتراع في داخل العراق وخارجه للانتخابات البرلمانية لكنها لم توضح مدى تأثير هذا الالغاء على نتائج التحالفات الانتخابية المتنافسة وحصصها من مقاعد البرلمان الجديد. وكشفت عن إلغائها لنتائج مئات المحطات الانتخابية في اقتراع الخارج والداخل موضحة ان ذلك شمل  الغاء 102 محطة في عشر محافظات للتصويت العام والخاص والمشروط للنازحين والحركة السكانية والتي وردت شكاوى حمراء بصددها من قبل وكلاء الاحزاب في يوم الاقتراع.

 


عدد التعليقات 10
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. الكيان العراقي اول دولة
Rizgar - GMT الخميس 31 مايو 2018 07:38
الكيان العراقي اول دولة في العالم احتفل بيوم الفساد العالمي . لماذا يمنعون شعوب منطقة العراق من التحرر والاستقلال من الكيان العراقي؟ بينما لم يمانعوا في استقلال شعوب منطقة الكيان اليوغوسلافي ؟ ولم يمانعوا في استقلال وتحرر شعوب منطقة البلقان ,استونيا , لاتفيا ,ليثوانيا ؟ ولم يمانعوا من استقلال الجيك والسلوفاك من التحرر والاستقلال؟؟ اللعنة على الذين يمانعون استقلال وتحرر الشعوب من الهمجية والتعريب والاغتصاب الجنسي ....والاعمال المنحطة الاخرى ؟
2. ماذا قدموا لوطنهم ؟
عراقى يكره الخونة - GMT الخميس 31 مايو 2018 07:44
ماذا قدموا للعراق منذ ان إستلموا هذه المناصب ؟ وكم تقاضوا من المرتبات والإمتيازات مقابل ما قدموه للعراق (من تطوير وتقدم وأمن وأمان!!) وتحسين سمعة العراق دولياً بحيث يتم إستقبال المواطن العراقى فى باقى دول العالم بكل تقدير وإحترام بدلاً من معاملته بكل تجاهل ورفض وريبه وشك لأنه قادم من بلاد تقتل أبناءها وتشردهم كنازحين داخل وطنهم يعيشون فى الخيام ينتظرون رحمة هؤلاء الثلاثة الذين فى الصورة
3. لاحظوا هذه الوجوه معي
- GMT الخميس 31 مايو 2018 07:53
لاحظوا هذه الوجوه معي...... لاحظوا الرياء والنفاق والتزوير والكذب والخداع والتحايل والزيف والتصنع والافتعال والتلفيق ......منذ ١٩٢١ مجرمين وقتلة ونفس الاهداف العرقية العربية .... الثقافة البدوية والا كذايب وتزوير التاريخ وشحن الاطفال من الروضة الى الجامعة بالحقد الدفين على الآخرين....وصيانة الكيان الخبيث....عدم صيانة الكيان ... يعني العلامات الكبرى لقيام الساعة وحلول يوم القيامة.... كل ذلك التهويل والتخوين والتشنيع، يؤكّد أن الكورد وقيادتهم في الاتجاه الصحيح في الريفيرندم ، .... big bang "الانفجار العظيم"‚ نظرية تقول بأن الكون انبثق عن انفجار مادة قديمة شديدة الكثافة Big Bang.....اياني عميق ب Big Bang وتقسيم الكيان و تحرير شعوب المنطقة من الهمجية والقتل ووجوه هؤلاء ....حامي حماة قيم العنف والعنصرية .
4. لو شرطية جازمة
Big Bang - GMT الخميس 31 مايو 2018 08:03
...لو حدث Big Bang في ايران ...هل بامكان ابناء النجف والكربلاء اغتصاب المدن الكوردستانية ....ام يهربون كما هرب ابناء تكريت سابقا . في حالة Big Bang هل سوف يركض القادة الكورد الى عاصمة الانفال مرة اخرى لانقاذ الكيان من الموت السريري ؟ الشيعة علموا الكورد دروسا .. ...فلا اتصور ان الكورد سوف يركضون مرة اخرى ..... فالايام بيننا . وهل بامكان الامريكان انقاذ كيانهم الفلفي عن طريق الكورد ؟
5. لماذا لا تواجهون الحقيقه ؟
كندي - GMT الخميس 31 مايو 2018 08:11
تزوير ، تحريف ، تلاعب ، تآمر ... ولكن لماذا لا تشيرون الى الذين قاموا بهذه العمليات ؟ تخجلون ؟ تخافون ؟ اما ان تواجهوا الواقع وتتكلموا بصراحه وتقدموا الاثباتات وأما ان تصمتوا لان ما تقومون به ليس اكثر من محاولات إشعال فتنه تقود الى حروب ( وليس حربا واحده ) اهليه ، جماعة الصدر ؟ العبادي ؟ العامري ؟ المالكي ؟ الحكيم ؟ البرزاني ؟ من ؟؟؟؟
6. //
باسل/كندا - GMT الخميس 31 مايو 2018 09:08
هذه يسمونها " ارهاصات" الرئاسات الثلاث , وليست خلافات , غايتها اشغال الشعب مدة أطول , والا فالمحكمه الأتحاديه العليا ( مدحت المحمود) هي جزءاً من منظومة الفساد التي تحكم العراق . (( الى الماء يسعى من يَغصُ بلقمةٍ - فالى اين يسعى من يَغصُ بماءِ )) وهذا هو حال محكمتنا الأتحاديه العليا
7. رئيس من ورق
ناصر - GMT الخميس 31 مايو 2018 10:56
الرئيس سكت دهرا ونطق كفرا .!
8. ماذا قدموا للعراق
- GMT الخميس 31 مايو 2018 10:59
ماذا قدموا للعراق ?? لولا هؤلاء لكان الكيان في خبر كان وعماتها من زمان ...صيانة الكيان مهمة هؤلاء ...ويستلمون اموال طائلة جراء صيانة الكيان السرطاني العراقي .....رغم تسجيل 3300 إصابة بالكوليرا العام الماضي في بغداد وحدها، 14 منها توفي أصحابها، إضافة إلى إصابات كثيرة أخرى في المدن والقرى.... وا نتشار الأمراض التي شملت -إضافة إلى الكوليرا- إصابات تجاوزت النصف مليون بمرض الحصبة .....ويؤكد البرلماني العراقي أن ما يزيد عن 60% من القرى العراقية والعديد من المحافظات لا توجد فيها محطة صغيرة أو كبيرة لتنقية المياه...... للناخب العربي ...الرفاهية مجرد بدعة غربية ....طالما ابناء النجف والكرطلاء نجحوا في اغتصاب كركوك ... وما المشكلة ...اليس النزوات العرقية اهم من اي شئ ؟؟ ما لا يفهمه الشيعة ان انهيار ايران يعني هروب ابناء النجف والكربلاء من المدن الكوردستانية بالدشاديش ....كما هرب الحثالات الا خرى بالدشاديش ....الم يجلب الكيان المرتزقة النساطرة من هكاري في بداية تا سيس الكيان لمحاربة الشعب الكوردي ؟ الم يفشل الكيان الخبيث في احتلال عمادة وسليمانية وبارزان ؟؟ كيانات لا اخلاقية منحطة من القيم البشرية .
9. typo
- GMT الخميس 31 مايو 2018 11:01
اياني عميق ب Big Bang....... الصحيح ...ايماني عميق .
10. يعتقد أنه برلمان برزان
ناظم - GMT الخميس 31 مايو 2018 15:07
الكرد وقيادتهم الدكتاتوريه العشائريه الفاسده والأميه والمأجوره لكل من هب ودب ...فحينما كان العراق ضمن النفوذ البريطاني كانت قيادتهم تتأمر مع الروس والسوفيت ضد العراق وبعد أن أصبح العراق عروبياَ توجهة بوصلتهم نحو الشاه والأيرانيين وبعد التحرير وسقوط الزنديق الأرعن وباتت علاقات العراق مفتوحة على أشقائه العرب وأصدقائه الأيرانيين توجهة بوصلتهم الى أسرائيل...المشكله كلهم أستعانوا بهم كمرتزقه وبدون ثقه فمن يخون وطنه لا يوثق به وله أجره ووقته محدد وتحرق أوراقه حينما تنتفي الحاجه له وعليه أي الكرد أن لا يتجاوزوا الخطوط المرسومة لهم وأن تجاوزوها فالكرباج جاهز....فأهل الأستفتاء الفاشل يعيرون العراقيين عل انتخاباتهم وأرادوا تزويرها واللعب بها من خلال معانات العراقيين النازحيين والمغتربيين فجائهم سياط البرلمان العراقي المنتخب وقال لهم أمسكوا حدودكم ايها الأميين فهذا برلمان بغداد وليس برلمان الكرد الذي يشطب ويطرد رئيسه بجرت قلم من برزان....القياده الكرديه البائسه لا تعرف قراءة التاريخ فلذلك كانت أكثر حروبهم فاشله مهزومه وتجر الويلات عليهم قبل غيرهم...


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. إنسان النيدندرتال يورث الإنسان العاقل جينات تسبب المرض
  2. هجوم يستهدف عرضًا عسكريًا في الأحواز الإيرانية
  3. روحاني: إيران ستعزز قدراتها الدفاعية الصاروخية
  4. إعصار يضرب أوتاوا ويتسبب بأضرار بالغة
  5. إليكم أبرز أسباب الطلاق المتصاعد في لبنان
  6. قادته داخل البيت الأبيض... مخطط
  7. شبكة
  8. الطوق يضيق على أبي بكر البغدادي !
  9. وثيقة مسربة: إجبار تيريزا ماي على التنحي بعد بريكست
  10. الصحافة البريطانية: ماي تعرضت للإذلال في قمة سالزبورغ
  11. موظف مطرود يلحق أضرارًا بالغة بالأمن القومي الأميركي
  12. جدل وانتقادات لميثاق دمشق الوطني
  13. طهران: لم نطلب مطلقًا لقاء ترمب
  14. مباحثات سياسية مغربية - موريتانية بالرباط
  15. بوتين لن يستقبل قائد سلاح الجو الإسرائيلي
  16. موسكو تتهم واشنطن بتهديد
في أخبار