: آخر تحديث
تشكيل لجان تحقيقية لمحاسبة المسؤولين عن الخروقات

إلغاء نتائج 1021 محطة اقتراع داخل العراق وخارجه

إيلاف من لندن: في محاولة لتخفيف الضغوط عليها وتجنبا لسحب البرلمان الثقة عنها فقد أعلنت المفوضية العليا للانتخابات العراقية اليوم عن إلغاء 1021 محطة اقتراع في داخل العراق وخارجه للانتخابات البرلمانية التي جرت مؤخرًا لكنها لم توضح مدى تأثير هذا الالغاء على نتائج التحالفات الانتخابية المتنافسة وحصصها من مقاعد البرلمان الجديد.

وكشف مجلس مفوضي مفوضية الانتخابات العراقية عن إلغائه لنتائج مئات المحطات الانتخابية في اقتراع الداخل اوالخارج العراقي والتي بلغ مجموعها 1021 محطة انتخابية بسبب عمليات تزوير وخروقات شابتها. 

وأشارت المفوضية في بيان صحافي الاربعاء حصلت "إيلاف" على نصه إلى أنه قد تم تشكيل لجان فنية وقانونية من موظفيها وعملت لعدة أيام حيث الغت 102 محطة في عشر محافظات شملت بعض محطات التصويت العام والخاص والمشروط للنازحين والحركة السكانية والتي وردت شكاوى حمراء بصددها من قبل وكلاء الاحزاب في يوم الاقتراع.

وأوضحت المفوضية ان المحطات الملغاة نوزعت  وتوزعت على محافظات اربيل 7 محطات والانبار51 محطة وبغداد/الكرخ 17 محطة وصلاح الدين 11 محطة ونينوى 16محطة. واكدت انها لم تكتف بشكاوى الاحزاب فقط بل ارسلت لجان فنية متخصصة لغرض تدقيق المحطات التي يعتقد انها تم التلاعب بها حيث ألغت تلك اللجان الفنية 852 محطة من اصل 2000 تم تدقيقها من قبل تلك اللجان في المكتب الوطني في بغداد وموزعه على اربيل 73 محطة والانبار50 محطة والسليمانية 96 محطة وبغداد/الرصافة 3 محطات وبغداد/الكرخ 3 محطات ودهوك 224 محطة وديإلى- محطتين وصلاح الدين36 ونينوى 179 وكركوك 186 محطة وبذلك يكون عدد المحطات التي تم إلغاؤها 954 محطة من قبل اللجان الفنية في المفوضية.

محطات الخارج

وقالت المفوضية إنه بما يتعلق بالمحطات الملغاة في انتخابات الخارج التي جرت في 23 دولة فقد بلغ مجموعها 67 محطة موزعة على الدول التالية : المانيا10 محطات والاردن 22 وأميركا 31 والسويد محطتين وبريطانيا محطة واحدة وتركيا محطة واحدة وبذلك يكون اجمالي العدد النهائي للمحطات الملغاة هو1021 محطة في داخل العراق وخارجه في انتخابات عام 2018.

وأشارت مفوضية الانتخابات إلى أنّها شكلت لجان تحقيقية لمحاسبة المقصرين.. لكنها أكدت "سلامة اجراءاتها في أجهزة العد والفرز الالكتروني وانها منفتحة على جميع الاحزاب والقوائم الانتخابية وتعمل على دراسة جدية بكل ما يتعلق بالاعتراضات الخاصة بالاحزاب والمرشحين ومستمرة باستلام الطعون ولن تتردد في معالجة أي خروقات واتخاذ الإجراءات القانونية بحق المقصرين" بحسب قولها.

لكن المفوضية لم توضح مدى تأثير الغاء محطات الاقتراع هذه ونتائجها على النتائج العامة للانتخابات التي جرت في 12 من الشهر الحالي وحصة كل تحالف انتخابي من المقاعد البرلمانية التي حصل عليها وفقا للنتائج التي اعلنتها في 19 من الشهر الحالي.

ومن المقرر أن  يستأنف مجلس النواب اليوم جلسته لاستثنائيـة وقالت رئاسته في اعمام إلى النواب "تقرر استئناف الجلسة الاستثنائيـة الاربعاء الساعة 12 ظهرا".

وكان مجلس النواب العراقي قد صوت في جلسة استثنائية الاثنين على قرار يقضي بالغاء نتائج انتخابات الخارج وكركوك واقليم كردستان وعد 10 بالمائة من الاصوات يدويا واحالة من يثبت تورطه بالاخلال بعدالة ونزاهة العملية الانتخابية إلى القضاء تمهيدا لمحاسبته.


عدد التعليقات 6
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. الكيان اللقط مهزلة ....ا
- GMT الأربعاء 30 مايو 2018 09:00
الكيان اللقط مهزلة ....اللعنة على المس بيل وكيانها الاجرامي .
2. ماذا يمكن أن يحل بالعراق
اسلان - GMT الأربعاء 30 مايو 2018 09:03
ماذا يمكن أن يحل بالعراق اسوأ مما يعانيه حالياً ؟ شخصيا اتمنى الا سؤ ولكن غير موجود الا سؤ مما يعانيه ؟
3. نحب ان نتسلى
فونتي - GMT الأربعاء 30 مايو 2018 09:06
ربما بداية لمسرحيات شيعية- سنية جميلة وتسليات مرهفة مثل تسليات ٢٠٠٦ . بانتظار التسليات - الحضارية - الشيعية السنية قريبا على الشاشة .
4. شنوهذا ؟
حسن - GMT الأربعاء 30 مايو 2018 09:18
مجموعة الفاسدين والمحتالين كالمدعويين سليم جبوري ومشعان جبوري هم من يسعى الى اعادة الانتخابات ......... الانتخابات لم تكن نزيهة ولكن ا يضا حملة الجبوري ليست نزيهة ايضا الجبوري يريد ان يبقى بالبرلمان لمئة سنه اخرى . هذا الدعى الجبوري خلال رئاسته البرلمان لم يشرع قانونا واحدا لمصلحة الشعب العراقي قانون كالتمين الصحي وحمايىة العراقيين من تعسف المليشيات العامرية والصدرية وحمايىة الاقليات ممايدعم الديمقراطية وحقوق الانسان في العراق هو الان يرغى ويزبد لانه خسر منصبه الذي رشحه لة جاسوس ايران وعدو الشعب العراقي الاول سارق الملايين وصانع حرب داعش الملعون نوري مالكي . المنصب في حكومة السراق والمحتالين في العراق بالنسبىة لشخص مؤهل وشريف لايسوى شيئا ولكن بالنسبة لمن كا نجائعا وجاهلا هو كبير جدا .
5. //
// - GMT الأربعاء 30 مايو 2018 11:41
صحيح ان سليم الجبوري مرتزق ومتملق ووصولي يساوم على مصلحته ولا تهمه مصلحة العراق , وهو مثل بقية الساسة العراقيين الذين لا يختلفون عن بعضهم . ولكنه هو شخصياً كرئيس لمجلس النواب لا يستطيع أن يشرع القوانين الأصلاحيه وقوانين الخدمات وانما هي من مسعى وعمل مجموع هيئة النواب ( أعضاء مجلس النواب) والذين هم ليسوا افضل منه , جميعهم سواء من ذات الطينه والمصدر . وانا شخصياً افضل الغاء الانتخابات بكاملها لأنها لم تاتي بشيء جديد , نفس الوجوه ونفس الكتل والأحزاب ونفس المحاصصه الكريهه !!! والذين خسروا الانتخابات يأتوك بوجوه غيرهم من احزابهم وعصاباتهم , أو ستراه في منصب آخر , فهل تستحيف اذا فقد أحداً منهم منصبه او مقعده النيابي ؟ سليم الجبوري غيض من فيض , يوجد العشرات بل المئات من أمثال سليم الجبوري , والذي لم ينتخب سليم الجبوري في المرة الأولي المفروض به سوف لن ينتخبه لا في المرة الثانيه ولا الثالثه ولا الرابعه , وقيس على بقية الأشخاص الذين خسروا مناصبهم ومقاعدهم في الانتخابات
6. اربيل الحضارة مركز تزوير
عراقي متالم جدا - GMT الأربعاء 30 مايو 2018 14:40
لاحظوا اربيل رمز الحضارة الاشورية العراقية بقلعتها الاشورية الخالدة والى الابد اصبحت اربيل وقلعتها -قلعة التزوير الانتخابي بيد المزورين من عصابات التزوير والتحريف القبلي العشائري الفاسد لعائلة حاكمة لا تخجل وهذا لا يعني ان الاخرين لم يفعلوا ولكن للمتبجحين بانهم يريدون الخروج من العراق لانهم استولوا على ارض الحضارة الاشورية-العراقية-اربيل وسموها هاولير- او اي اسم اخر كما فعلوا مع دهوك واسمها الاشوري نوهدرا وادعوا لاغوي فارغة عن الديمقراطية-الاسرائلية عندهم والشفافية والليبرالية؟وما ادراك ماذا فعل اقرانهم من عشرة الطالبني في كركوك 184 محطة تزوير وفي السلمانية ؟نعم مزورين محرفين انتهازيين ولسانهم طويل وكان الناس اغبياء لا ترى ولا تسمع ولا تقرا ولا تشاهد محطات فضائية ووثائق وفديوات واضحة وعندهم في موقع ايلاف رزكار ومن لف لفه من جوقة وسمفونية الازعاج العنصري والتهجم على العراق ولا يخجلون وهم واحزابهم العائلية اسوء البشر في الفساد والتحريف والتزوير ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟كفى لاغوي فارغة وتعليقات عنصرية وانتم اسوء من غيركم ولكن الخلاصة لك الصبر يا عراق شدة وتزول ولابد ان تنتهي هذه المحصاصة البائسة وتبنى دولة المواطنة وللجميع وهي قادمة لا محالة وهي قادمة لا محالة وشكرا ايلاف


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. تحالف العبادي - الصدر يتحوّل إلى مؤسسة سياسية
  2. إعادة توقيف المعارض الروسي نافالني فور خروجه من السجن
  3. امرأة ثانية تتهم مرشح ترمب للمحكمة العليا بتجاوزات جنسية
  4. مرشح
  5. الملك سلمان: الحمد لله على نعمة الأمن والأمان والاستقرار
  6. جيريمي كوربن... عُمالي متمرّد تجنب السقوط في
  7. الإمارات تنفي أي مسؤولية في هجوم إيران
  8. طهران بين الوعيد واتهامات الجوار والخارج
  9. من هم الحركيون الذين كرمهم ماكرون ويعتبرهم الجزائريون خونة؟
  10. رحلة دامت 3 سنوات إلى كويكب
  11. أم مصرية تعرض طفلها للبيع!
  12. اجتماع ثلاثي جديد للدول الضامنة حول سوريا 
  13. روسيا تحمل إسرائيل مسؤولية إسقاط
  14. واشنطن تؤكد على أهمية دور أربيل في اختيار الرئاسات العراقية
  15. اليمين المتطرف يقلب الحياة السياسية في ألمانيا
  16. شخصيات أميركية تدعو لدعم دول الخليج ضد السياسات الإيرانية
في أخبار