: آخر تحديث
يطوي صفحة من عقود التوتر والعداء

النص الحرفي للاتفاق بين ترمب وكيم

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

سنغافورة: وقع دونالد ترمب وكيم جونغ اون الثلاثاء وثيقة مشتركة تعهد فيها الزعيم الكوري الشمالي "نزعا كاملا للسلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية" وذلك بعد قمة بين الزعيمين في سنغافورة. في ما يأتي نص الاتفاق:

"أجرى الرئيس ترمب والرئيس كيم جونغ اون تبادلا تاملا ومعمقا ونزيها للاراء حول المسائل المتعلقة بإقامة علاقات جديدة بين الولايات المتحدة وجمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية واقامة نظام ثابت ودائم للسلام في شبه الجزيرة الكورية. تعهد الرئيس ترمب تقديم ضمانات الى جمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية وأعاد الرئيس كيم جونغ اون تأكيد التزامه الثابت والحاسم نحو نزع السلاح النووي بالكامل من شبه الجزيرة الكورية.

ادراكا منهما ان اقامة علاقات جديدة بين الولايات المتحدة وجمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية ستساهم في احلال السلام والازدهار في شبه الجزيرة الكورية، واقرارا منهما بان الثقة المتبادلة يمكن ان تعزز نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية، يعلن الرئيس ترمب والرئيس كيم جونغ اون:

-1 تتعهد الولايات المتحدة وجمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية اقامة علاقات جديدة بين الولايات المتحدة وجمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية وفقا لرغبة شعبي البلدين في السلام والازدهار.

-2 الولايات المتحدة وجمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية ستوحدان جهودهما من اجل اقامة نظام دائم ومستقر للسلام في شبه الجزيرة الكورية.

-3 مؤكدة مجددا على اعلان بانمونجوم في 27 نيسان/ابريل 2018 (الذي نشر بعد قمة الكوريتين)، تتعهد جمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية العمل نحو نزع السلاح النووي بالكامل من شبه الجزيرة الكورية.

- 4 تتعهد الولايات المتحدة وجمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية العثور على رفات أسرى الحرب والمفقودين والاعادة الفورية لمن يتم تحديد هوياتهم.

اقرارا منهما بان القمة بين الولايات المتحدة وجمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية للمرة الاولى في التاريخ هو حدث ذو أهمية كبرى فهو يطوي صفحة عقود من التوتر والعداء بين البلدين ويبشر بمستقبل جديد، يتعهد الرئيس ترمب والرئيس كيم جونغ اون تطبيق مواد هذا البيان المشترك بشكل كامل.

تتعهد الولايات المتحدة وجمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية اجراء محادثات للمتابعة في أقرب فرصة يقودها وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو ونظير رفيع المستوى من جمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية لتطبيق نتائج القمة بين البلدين.

يتعهد الرئيس دونالد ترمب والرئيس كيم جونغ اون التعاون من اجل تطوير علاقات جديدة بين الولايات المتحدة وجمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية وتعزيز السلام والازدهار والامن في شبه الجزيرة الكورية والعالم".


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. كلام فارغ
كندي - GMT الثلاثاء 12 يونيو 2018 15:52
وماذا تقدم الولايات المتحده بالمقابل ؟ علاقات جيده !! اين ستصرف كوريا الشمالية هذه العلاقات ؟؟ إذن ليس هناك اي اتفاق .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. أبرز ردود الفعل على استقالة تيريزا ماي
  2. تظاهرات في العاصمة الجزائرية والأمن يعتقل العشرات
  3. تيريزا ماي... خيار خاطئ لتنفيذ
  4. ولي العهد السعودي يلتقي مثقفين اليوم في جدة
  5. الاتحاد الأوروبي: استقالة ماي لا تغير شيئا في محادثات بريكست
  6. هذه أسباب لقاء ظريف مع السيناتورة فاينستاين!
  7. اليابان تخص ترمب باستقبال يليق بالأباطرة!
  8. تعرف على أبرز المرشحين لرئاسة الحكومة البريطانية
  9. المغرب: تنصيب أعضاء اللجنة الوطنية لمكافحة الإتجار بالبشر والوقاية منه
  10. الصحراء.. ثلاثة سيناريوهات لما بعد استقالة هورست كوهلر
  11. سبايس إكس تطلق 60 قمرًا اصطناعيًا صغيرًا ضمن كوكبة
  12. تيريزا ماي تستقيل
  13. الأمم المتحدة: أكملنا استخراج الرفات من 12 مقبرة جماعية في كوجو الايزيدية
  14. يوسف بن علوي: سلطنة عمان تسعى لتهدئة التوتر بين واشنطن وطهران
  15. جربة تونس: حج إلى كنيس
  16. ترمب: لا حاجة لإرسال قوات إضافية إلى الشرق الأوسط
في أخبار