إيلاف من لندن: سجلت عازفة بيانو الرقم القياسي العالمي لإحياء حفل موسيقى كلاسيكية على أعلى ارتفاع بعد ان قدمت مقطوعات موسيقية على ارتفاع 5000 متر في جبال الهملايا.&

وقالت صحيفة الاندبندنت ان العازفة البريطانية ايفيلينا دي لين (41 عاماً) عزفت القطعة 2 سلَّم إي كبير والقطعة 20 سلَّم سي حاد صغير من "المقطوعة الحالمة" للموسيقار شوبان خلال الحفل الذي دام 90 دقيقة.

كما عزفت دي لين عمل شوبان الآخر "قطرات المطر" وكذلك مقطوعات من البومها للعزف المنفرد على البيانو. وإنضم الى عازفة البيانو البريطانية المولودة في اوكرانيا فريق ساعدها على نقل آلة البيانو الى ممر سنغيلا في جبال الهملايا في الهند.

وذهب ريع "كونسرت بين السُحب" كما سُمي الحفل الى منظمة التليف الكيسي البريطانية مع التبرع بالبيانو لمدرسة محلية.

وكانت دي لي فقدت القدرة على تحريك يديها بصورة طبيعية قبل 14 عاماً بعد اصابتها برضح الإجهاد المتكرر. ولكنها استعادت القدرة على استخدام يديها في النهاية بعد الخضوع لدورة من العلاج المكثف.

ونقلت صحيفة الاندبندنت عن دي لين قولها "لم يخطر ببالي قط أن أعزف مقطوعات كلاسيكية على البيانو مرة أخرى ناهيكم عن إحياء كونسرت للموسيقى الكلاسيكة على أعلى ارتفاع" في العالم.
&&
واضافت دي لين ان الحفل كان "من أصعب الأشياء التي فعلتُها ولكني لا أخاف التحدي وكان شرف كبير أن يُطلب مني العزف بين السُحب".

وأكدت العازفة ان البرد كان شديداً على ارتفاع 5000 متر "ولكن البرد لم يكن مشكلة بقدر ما كانت الريح التي شعرتُ انها تخترق عظامي".

وتعلمت دي لين العزف والاستمتاع بالموسيقى الكلاسيكة من والدتها. وبعد وفاة والدتها في عام 2017 إشترت دي لين آلة بيانو من محل لبيع آلات البيانو المستعملة في منطقة كامدن شمال غرب لندن.

وقالت دي لين انها كانت تريد شراء مقعد بيانو ثم رأت آلة بيانو كبيرة جميلة ذات لون بيجي وغريبة تماماً. وحين شرعت في العزف على البيانو أُعجب صاحب المحل ديزموند جنتل بإسلوبها.
&
وأكدت العازفة انها كانت تعرف ان شيئاً كهذا سيخرجها من حزنها على وفاة والدتها ويمنحها شيئاً تركز اهتمامها عليه.
&
وأقنعها صاحب المحل بمحاولة إحياء حفل تسجل به رقماً قياسياً عالمياً.

وتعين عليها ان تعبئ كل طاقاتها للتمكن من الاستمرار بعد ان حذرها جنتل من انها قد لا تستمر طويلا على مثل هذا الارتفاع الشاهق.

وقالت دي لين "ان العلو الشاهق لم يزعجني كثيراً في حينه ولكن في اليوم التالي أُغمي علي في المطار".

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الاندبندنت". الأصل منشور على الرابط:

https://www.independent.co.uk/news/classical-concert-himalayan-mountains-piano-world-record-chopin-evelina-de-lain-a8714361.html