كينشاسا: أعلنت مفوضية الانتخابات في جمهورية الكونغو الديموقراطية مساء الثلاثاء أن النتائج المؤقّتة للانتخابات الرئاسية التي جرت قبل 10 أيام ستعلن في غضون "24 إلى 48 ساعة".

قال رئيس اللجنة الوطنية المستقلّة للانتخابات كورناي نانغا لوكالة فرانس برس إن "العمل ضخم، ولا يمكن إنجازه في بضع ساعات".

أضاف إن "اللجنة تعتزم تخصيص ما بين 24 إلى 48 ساعة لهذا العمل. في نهاية تلك الفترة ستحدد اللجنة موعد الإعلان عن النتائج الموقتة للانتخابات الرئاسية".

من جهتها قالت اللجنة في تغريدة على تويتر إن "الجمعية العامة للجنة الوطنية المستقلة للانتخابات بدأت مساء الثلاثاء (...) سلسلة مداولات ومشاورات ستنشر في نهايتها النتائج الموقتة للانتخابات الرئاسية".

إثر هذا الإعلان منعت الشرطة حركة المرور في الطريق المؤدي إلى مقر اللجنة، بحسب ما أفاد مصور وكالة فرانس برس.وأجريت الانتخابات في 30 ديسمبر، ولا تنفك اللجنة ترجئ موعد الإعلان عن نتائجها الأولية.

خاض الانتخابات 21 مرشحًا تنافسوا على خلافة الرئيس جوزف كابيلا، الذي حكم البلاد لنحو 18 عامًا، ولم يترشح لولاية جديدة.

تنافس في الانتخابات مرشح السلطة إيمانويل رامازاني شاداري في وجه اثنين من مرشحي المعارضة، هما فيليكس تشيسيكيدي السياسي المخضرم ومارتن فايولو الذي دخل أخيرًا معترك السياسة.

ورغم أن يوم الانتخابات كان هادئًا نسبيًا، إلا أن منسوب التوتر في البلاد يتزايد كلما تأخر الإعلان عن النتيجة، لا سيما أن المعارضة تخشى حصول تلاعب في النتيجة لمصلحة مرشح السلطة.
&