: آخر تحديث
سجل حافل بإنجازات توسع نظرتنا إلى العالم

10 صور علمية رسمت تاريخ الإنسانية

كان عطاء العلم للبشرية كبيرًا لا يُقدّر بثمن في القرون الأخيرة، بإنجازات واكتشافات غيّرت حياتنا بطرائق تثير الإعجاب وتُشعر المرء بتواضعه. هذه 10 صور لبعض هذه الإنجازات التي غيّرت وجه الإنسانية.

إيلاف: من حسن الحظ أن التصوير الفوتوغرافي، الذي كان نفسه أحد إنجازات العلم، سجل عددًا من أهم الأحداث والأسماء والاكتشافات في مسيرة العلم، متيحًا لنا امتلاك بصيرة لا سابق لها وتوسيع نظرتنا إلى العالم.

أدناه باقة من أهم الصور في تاريخ العلم:

مجال هابل العميق الأقصى


التُقطت هذه الصورة في 25 سبتمبر 2012، وتجمع 10 سنوات من الصور التي التقطها تلسكوب هابل الفضائي منذ أن أطلقته وكالة الفضاء الأميركية "ناسا". تُرينا هذه الصورة بداية الكون، فالمجرات التي تكشف عنها يعود تاريخها إلى قبل 13.2 مليار عام، في حين أن عمر الكون يُقدر بنحو 13.7 مليار عام.

 

مؤتمر سولفاي ملتقى شهير للعلماء، ما زال مستمرًا حتى اليوم، يركز على معالجة المسائل الكبرى في الفيزياء والكيمياء. يُعقد برعاية معاهد سولفاي للفيزياء والكيمياء في العاصمة البلجيكية بروكسل، وهي مؤسسة علمية أطلقها الصناعي البلجيكي إيرنست سولفاي في عام 1912. مؤتمر سولفاي في عام 1927

لعل أشهر مؤتمرات سولفاي ذاك الذي عقد في عام 1927، وحضرته قامات علمية كبيرة، مثل ألبرت آينشتاين وماري كوري ونيلز بور وماكس بلانك، وكان موضوعه الإلكترونات والفوتونات. وشهد المؤتمر سجالًا بين الواقعيين بقيادة آينشتاين والأداتيين بقيادة بور.

تجربة ترينيتي النووية

جرى أول تفجير لسلاح نووي باسم "ترينيتي" في الساعة 5:29 صباح يوم 16 يوليو 1945 في ولاية نيو مكسيكو الأميركية. وكان التفجير إيذانًا بمولد العصر النووي وذروة الجهود التي قام بها العلماء المشاركون في "مشروع مانهاتن". 

كان الانفجار بقوة 22 كيلوطنا، والقنبلة التي فُجّّّرت في التجربة مماثلة بتصميمها للقنبلة التي أُلقيت على ناغاساكي في 9 أغسطس 1945. 

نقطة زرقاء باهتة

التقطت هذه الصورة الشهيرة المركبة الفضائية فويجير-1 باقتراح قدمه الفلكي كارل ساغان في 14 فبراير 1990. وكانت المركبة تبعد حينذاك 6 مليارات كيلومتر عن الأرض، ولهذا تبدو الأرض نقطة ضئيلة في الصورة، مؤكدة سعة الكون المذهلة.  

نيكولا تيسلا في مختبره

التُقطت هذه الصورة اللافتة للمخترع نيكولا تيسلا في مختبره في ولاية كولورادو في عام 1899. ويبدو فيها جالسًا يقرأ، على ما يُفترض، بجانب مولدته ذات الفولتية العالية، وهي تطلق رشقات مذهلة من الكهرباء. وكانت الصورة في الحقيقة حيلة فوتوغرافية ابتدعها المصور دكنسون آلي، وأسهمت بقسط كبير في ترويج أسطورة تيسلا. 

ديراك وفينمان يتحاوران 

في هذه الصورة التي التُقطت في وارسو في عام 1963، يظهر الفيزيائي ريتشارد فينمان محاورًا بطله الفيزيائي بول ديراك، الفائز بجائزة نوبل، والذي يعتبر من الآباء المؤسسين لميكانيكا الكم. وكان ديراك معروفًا ببحثه عن الدقة. 

فوتوغراف-51 

كانت فوتوغراف-51 أول صورة التُقطت للحمض النووي في خطوة بالغة الأهمية نحو معرفة بنيته. وأنتج الصورة التي يظهر فيها الحلزون المزدوج لشكل الحمض النووي طالب الدكتوراه ريموند غوسلنغ في مايو 1952، حين كان يعمل بإشراف الكيميائية البريطانية روزالند فرانكلين في كلية كينغ في لندن. كان للصورة دور حاسم في عمل فرانسيس كريك وموريس ويلكينز وجيمس واتسون في تطوير النموذج الكيميائي لجزيء الحمض النووي، الذي أدى إلى منحهم جائزة نوبل في عام 1962 بدلًا من منحها إلى فرانكلين. 

باز أولدرين على القمر

يظهر في هذه الصورة التي التُقطت في 20 يوليو 1969 رائد الفضاء باز أولدرين، وهو يمشي على سطح القمر. وهي صورة أيقونية بكل معنى الكلمة. وكان أولدرين قرب ساق المركبة القمرية "إيغل" حين التقط صورته نيل آرمسترونغ قائد رحلة أبولو-11 إلى القمر.

نيلز بور

في عشرينيات القرن العشرين، شهد عالَم الفيزياء سجالات ونقاشات حامية بشأن تفسير فرع الميكانيكا الكمية الجديد شارك فيها لفيف من أكبر العلماء. فمن جهة، كان نيلز بور وفيرنر هايزنبرغ بنظريتهما القائلة إن للمنظومات الفيزيائية احتمالات فقط، وليس خواص محدَّدة إلى أن تُقاس. ومن الجهة الأخرى، ألبرت آينشتاين القائل إن للكيانات واقعًا مستقلًا معبّرًا عن رأيه بعابرته الشهيرة "إن الله لا يلعب النرد". وكان آينشتاين يرى أن نظرية غريميه العلميين ناقصة، وأن هناك متغيرات غير مكتَشفة. تجسد هذه الصورة التي التُقطت في عام 1925 المعركة المستمرة حتى اليوم حول جوهر ميكانيكا الكم. 

شروق الأرض

صورة أخرى من إنتاج "ناسا"، التقطها رائد الفضاء وليام اندرس في 24 ديسمبر 1968 خلال مهمة أبولو-8 التي كانت أول رحلة مأهولة حول القمر. وأصبحت هذه اللقطة أهم صورة بيئية، بحسب المصور المعروف غالدن راول. وتسببت صورة الأرض بكل ألقها وحيويتها فوق سطح القمر القاحل في تغيير آراء كثير من الأشخاص ومواقفهم الدينية. وظهرت أيضًا على طابع بريدي في الولايات المتحدة.  


أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "بيغ ثينك". الأصل منشور على الرابط التالي:
https://bigthink.com/surprising-science/10-science-photos-that-made-history?rebelltitem=8#rebelltitem8


 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. إسرائيل تطلق أول مركبة فضائية من صنعها إلى القمر
  2. مرشحة حزب بارزاني رئيسة لبرلمان الاقليم بمقاطعة 3 احزاب
  3. أبو عبيدة عامر بن الجراح بريطاني
  4. الإمارات تشتري أسلحة من
  5. معرض الكتاب بالدار البيضاء ينهي فعالياته ب560 الف زائر
  6. خبراء: مصر معرّضة لعمليات إرهابية تزامنًا مع التعديلات الدستورية
  7. ولي العهد السعودي يختتم زيارته إلى باكستان
  8. إجراءات عراقية لمواجهة غسيل الاموال وتمويل الارهاب
  9. آدم شيف … صقر ديمقراطي قد يسقط ترمب
  10. توشيح الأمير محمد بن سلمان بـ
  11. حزب العمال البريطاني ينشطر!
  12. إعلام كوريا الشمالية يتحدث عن
  13. الأمير محمد بن سلمان يلتقي كبار الشخصيات في إسلام آباد
  14. موسكو: إعلام بريطانيا مرتبط بالاستخبارات
  15. ولي العهد السعودي ينشئ مركزًا صحيًا باسم فرمان علي بباكستان
  16. أكراد سوريا يدعون الأوروبيين إلى
في أخبار