: آخر تحديث
"إيلاف المغرب" تجول في الصحافة المغربية الصادرة الاثنين

واشنطن تعدل وجهة مساعداتها للصحراء وتصون وحدة تراب المغرب

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أوردت الصحف الصادرة الاثنين عددًا من الأخبار، من بينها تعديل واشنطن لقرار حول الصحراء المغربية، وتقاعد استثنائي محرج لعبد الإله ابن كيران، واعتبار المغاربة للبطالة كأكبر مشكل يواجه البلاد، وتكوين فرقة جديدة للاستخبارات الاقتصادية للتحقيق في  ملفات ثقيلة.

إيلاف المغرب من الرباط: كشفت صحيفة " العلم" انه بعد أسبوعين على اعتماد مجلس النواب الأميركي لقانون يستثني الأقاليم الجنوبية للمملكة من المساعدات الموجهة للمغرب، أفضت مفاوضات مكثفة بين الديمقراطيين والجمهوريين بمجلسي النواب والشيوخ الأميركيين إلى إدخال تعديل جوهري لنص القرار يصون الوحدة الترابية للمملكة، وينسف بالمرة الأحلام والنوايا المتوهمة للوبي الانفصالي.

وأوضحت الصحيفة أن  مشروع القرار المعدل الذي تم التوافق  عليه، يعتبر تراب الصحراء المغربية وأقاليمه الجنوبية جزءا لا يتجزأ من المساعدات الأميركية للمغرب.

 وهذا "الإنجاز الدبلوماسي الجديد للمملكة " اعتبرته الصحيفة نتيجة مشاورات واتصالات مكثفة قادتها الدبلوماسية المغربية خلال العشرة أيام الماضية، والتي توجت بإدراك المشرعين الأميركيين بغرفتي برلمان الولايات المتحدة لأهمية الحفاظ على مسار الشراكة الإستراتيجية التي تربط واشنطن بالرباط وعدم التشويش عليها بأي موقف أو سلوك مغامر. 

التعديل الطارئ على القرار الأصلي أملته أيضا، حسب مصادر  الصحيفة من  واشنطن، وزارة الخارجية الأميركية بتقارير حديثة تفضح وتتهم قيادة جبهة "بوليساريو" باختلاس وسوء تدبير أموال المساعدات الإنسانية الموجهة إلى مخيمات اللاجئين في تندوف، وتزامنت مع دخول قيادي انفصالي منذ أيام في اعتصام بمخيم الرابوني ومطالبته  بالتحقيق في مصير 560 مليون دينار  جزائري  اختفت من ميزانية الجبهة الانفصالية من دون أن يتم تبرير أوجه صرفها.

ابن كيران..تقاعد استثنائي محرج

كتبت صحيفة "الأحداث المغربية" أن عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة السابق، والأمين العام السابق أيضا لحزب العدالة والتنمية، وجد نفسه في حرج كبير، بعد حصوله على تقاعد استثنائي .

 ولاحظت الصحيفة في موضوعها الرئيس أن التقاعد الاستثنائي لابن  كيران، بصفته رئيس حكومة سابق، كان ممكنا ألا يثير الجدل لولا أنه سبق له أن أرغم المغاربة على القبول بإصلاح نظام  التقاعد على حساب ميزانيات الموظفين، من دون أن يساهم هو بدرهم واحد في التقاعد الذي حصل عليه.

 وتعليقا على حصول  إبن كيران على هذا  التقاعد الاستثنائي، أوردت الصحيفة ذاتها تعليقات عدد من المدونين في مواقع التواصل الاجتماعي، عبروا فيها عن غضبهم إزاء هذا  الموضوع.

وليست "إصلاحاته " واحتفاظه بتقاعد سمين وحده ما أثار غضب منتقديه، تضيف الصحيفة، مشيرة إلى أن ابن كيران الذي سبق له أن وجه سؤالا شفويا إلى فتح الله ولعلو، وزير الاقتصاد والمالية في حكومة عبد الرحمن اليوسفي، ينتقد فيه حصول الوزراء على تقاعد استثنائي، هو نفسه سيحصل على هذا التقاعد في أقل من عشرين سنة عن تاريخ طرح ذلك السؤال.

بحث ميداني: المغاربة يرون أن البطالة أكبر مشكل يواجه البلاد

أفردت صحيفة "أخبار اليوم" مساحة خاصة  في صفحتها الأولى لنتائج بحث ميداني حديث حول تصورات المغاربة لقضايا التعليم والهجرة  والبطالة، أنجزه " الأفروباروميتر"، وهو مشروع بحثي إفريقي يقيس مواقف المواطنين حول الديمقراطية والحكامة والاقتصاد والمجتمع المدني ومواضيع أخرى.

وقد اتضح من خلال البحث أن البطالة، في نظر المغاربة، أكبر مشكلة يعيشها المغرب، معبرين عن استيائهم من جهود الحكومة في محاربتها، وذلك بتصريح 87 في المائة من المستجوبين أن تقييم أداء الحكومة تجاه البطالة "سيئ إلى حد ما..إلى سيئ جدا".

 وذكرت الصحيفة أن البحث شمل 1200 مستجوب عبر التراب الوطني، وقام به مكتب دراسات مغربي للبحث والتكوينو الاستشارات، وعرضت نتائجه في لقاء بالرباط يوم الخميس الأخير.

ومن نتائج هذا البحث أيضا أن 36 في المائة من المغاربة يريدون الهجرة خارج البلد، بمبررات مختلفة، فقد أجاب 53 في المائة من المواطنين أن التفكير في الهجرة  هو بدافع العثور على عمل، و10 في المائة بسبب الفقر، و10 في المائة أيضا لمواصلة التعليم، و7 في المائة قالوا إن آفاق المقاولات أفضل، و6 في المائة  بسبب السياحة والمغامرة، و4 في المائة أوضحوا أنهم يبحثون "عن بيئة ديمقراطية أفضل".

وتطرق البحث أيضا إلى نظرة المواطنين المغاربة تجاه المهاجرين الأفارقة، حيث خلصت الدراسة إلى أن مواقفهم هي مزيج من الترحيب والحذر.

 وبخصوص التعليم ومجانيته، يؤيد واحد من كل سبعة مغاربة فقط دفع مصاريف التعليم من أجل تحسين جودته، بينما يرى 91 في المائة أن التعليم في الجامعة يجب أن يكون مجانيا.

فرقة جديدة للاستخبارات الاقتصادية تحقق في  ملفات ثقيلة

قالت صحيفة "المساء" إنها علمت من مصدر مطلع أن مصلحة جديدة تعمل داخل الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تعرف باسم فرقة الاستخبار الاقتصادي، كلفت بالتحقيق في ملفات جديدة لها علاقة بتبييض الأموال، وتوظيف أموال قذرة في مشاريع بالمغرب، إضافة إلى حالات التحويل والتهريب الدولي للمكالمات الهاتفية التي تعتمد وسائل وتكنولوجيا حديثة للكشف عنها.

وكلفت المصلحة الجديدة للاستخبار الاقتصادي بالفرقة الوطنية للشرطة القضائية بملفات وصفت بالثقيلة يجري التحقيق فيها داخل وخارج أرض الوطن، نظرا إلى الامتدادات التي وصلت إليها شبكات إجرامية.

وينسق المحققون، عادة، حسب الصحيفة، مع الهيئة المغربية لسوق الرساميل، أو ما يعرف بدركي البورصة، قصد الوصول إلى استثمارات معينة بالبورصة يشتبه في وقوف جهات معينة وراءها وفي مصادر تمويلها.

وأثارت عمليات بيع وشراء متكررة لأسهم شكوكا لدى محققي وخبراء الهيئة المغربية للرساميل، إذ يعمد بعض المستثمرين، جلهم أجانب، ومن ضمنهم مستثمرون عرب، إلى إعطاء أوامر باقتناء أسهم بعينها وإعادة بيعها في ظرف وجيز، رغم تراجع قيم الأسهم التي سبق أن اقتنوها.
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. بريطانيا تبحث عدة خيارات ردًا على احتجاز إيران للناقلة
  2. فولوديمير زيلينسكي رئيس أوكراني خارج عن المألوف
  3. بريطانيا: لا أدلة على مزاعم إيران بشأن الناقلة
  4. موجة حر تسفر عن وفاة ثلاثة أشخاص في الولايات المتحدة
  5. ميركل تحيي ذكرى محاولة اغتيال هتلر بدعوة لمناهضة التطرف
  6. طهران تندد بـ
  7. تعرف على الجزر الإيرانية ورأس مسندم العمانية التي تتحكم في مضيق هرمز
  8. إيران تتجاهل الدعوات للإفراج عن ناقلة النفط البريطانية
  9. الشيخ محمد بن زايد يزور الصين... للمرة الرابعة!
  10. الخطوط البريطانية تعلق رحلاتها الى مصر
  11. الكلاب المدرّبة أفضل صديق للأفغان في مكافحة الألغام
  12. إيران تبث شريطا دعائيا عن احتجاز الناقلة البريطانية
  13. دعوة أوروبية لإنهاء سياسة المهادنة لنظام طهران
  14. هنت لظريف: إيران اختارت طريقًا خطيرًا
  15. شاب سوري يتخلى عن هدوء برلين للالتحاق بجبهات المعارك في إدلب
  16. اعتقال قاتل نائب القنصل التركي في أربيل
في أخبار