: آخر تحديث
"ايلاف المغرب" تجول في الصحافة الأسبوعية المغربية

عجائب هدايا القصر من وإلى الرؤساء والمشاهير

تطرقت الصحف الأسبوعية إلى مجموعة من الأحداث والملفات، من بينها عجائب هدايا القصر من وإلى الرؤساء والمشاهير، ونشوء جدل بين عبد الإله ابن كيران ولحسن الداودي حول مديرة صندوق المقاصة (صندوق دعم المواد الأساسية)، واستعداد موسكو لبيع أي سلاح متطور للمملكة، ومنع أمينة ماء العينين من تأطير أي ندوة لحزب العدالة والتنمية، وخصام بين قبيلتين في الصحراء بسبب ندوة عن إشكالية الهوية.

إيلاف المغرب من  الرباط: خصصت "الأيام" موضوع غلافها لما سمته ب"عجائب هدايا القصر من وإلى الرؤساء والمشاهير"، قدمت من خلال "هذا الملف الظريف الخفيف لقطات من تقاليد الهدايا"،  مشيرة إلى أن جلها يطبعه  "إما الغرابة أو الإثارة"، على حد تعبيرها.

وقالت الصحيفة إن هدايا الملك محمد السادس، تمثلت في "شوكولا فاخرة وتحف فنية نفيسة ومجوهرات" أرسلها في مناسبات مختلفة لقادة ورؤساء وملوك دول عديدة.

ومن جملة هذه الهدايا تحف فنية تاريخية بمناسبة افتتاح متحف اللوفر أبو ظبي تعود إلى القرن 19 ضمنها مخطوط نفيس للمصحف الشريف وبندقية تعود إلى جيش الحسن الأول، وسيف  وبوابة من خشب الأرز ، نقشت بمدينة فاس، وذلك في نوفمبر 2017.

كما سبق للملك محمد السادس في مارس 2014  أن أهدى غينيا عشرة آلاف نسخة من المصحف الشريف برواية ورش بن نافع، وهي نفس  الهدية  التي سلمها الملك لتنزانيا ونيجيريا والسنغال سنة 2015. 

عبد الإله ابن كيران، الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، ولحسن الداودي، الوزير المكلف الحكامة والشؤون العامة

ومن بين الهدايا التي تلقاها الملك محمد السادس آلة "الموندالين" الموسيقية التي كان يعزف عليها الفنان الشريف لمراني، مؤسس مجموعة "لمشاهب " الغنائية، الذي أوصى قبل وفاته، متأثرا بمرضه، بتسليمها للعاهل المغربي الذي كان قد تكفل بمصاريف علاجه، كنوع من العرفان بالجميل.

وأفادت الأسبوعية أن الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما  حصل سنة 2016على أغلى هدية من الملك محمد السادس وتتمثل في مجوهرات مزينة بالألماس والياقوت، وحقيبة يد  من الذهب والزمرد  للسيدة الأولى في البيت الأبيض، وهذه الهدية توجد اليوم في متحف الأرشيف الوطني.

وقبل أوباما، كان الرئيس الأميركي الراحل جون كنيدي قد تلقى من الملك الراحل الحسن الثاني سنة 1963،هدية بمناسبة زيارته للولايات المتحدة، وهي عبارة عن سرج حصان مفضض في صندوق تقليدي من صناعة أهل فاس، ولجام فضي، عدة الفروسية المغربية الأصيلة.

أغرب هدية من الحسن الثاني لجمال عبد الناصر

وذكرت الصحيفة أن العاهل المغربي الراحل كان قد تلقى بمناسبة عيد ميلاده هدية من عبد الرحمن  بوفتاس، مدير الكولف الملكي، الذي ظل لمدة طويلة وزيرا للإسكان، وهي سيارة فخمة من النوع المفضل لديه، "رولسرويس"، وعلى مفاتيحها نقش اسم الملك الراحل بماء الذهب.

لكن أغرب هدية هي التي قدمها العاهل المغربي الراحل الحسن الثاني إلى الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر، أثناء زيارته لمصر، حين قال له وهو يسلمه باقة ورد في مطار القاهرة:" هديتي لك أكبر من إكليل، إنها هدية من لحم ودم".

وكان عبد الناصر قد استغرب قدوم طائرتين، فإذا به يفاجأ بأن الطائرة الثانية تقل ثلاثة عسكريين مصريين برتبة عقيد، ضمنهم حسني مبارك، الذي سيصبح رئيسا لمصر، بالإضافة إلى باقي الجنود الذين كانوا قد شاركوا في "حرب الرمال" لمناصرة الجزائر  ضد المغرب، ووقعوا في الأسر بيد  الجيش المغربي، قبل الإفراج عنهم بمناسبة الزيارة الملكية لمصر.

جدل بين عبد الإله ابن كيران ولحسن الداودي

وعادت صحيفة "الأيام" إلى النبش في الجدل الذي تفجر أخيرا بين عبد الإله إبن كيران، الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، ورئيس الحكومة السابق للحكومة، ولحسن الداودي، الوزير المنتدب المكلف الشؤون العامة والحكامة، حول موضوع عدم التمديد لسليمة بناني، مديرة صندوق المقاصة، التي غادرت منصبها في مارس الماضي.

وحسب الصحيفة، فإن ابن كيران اعتبر أن  الداودي كان وراء مغادرة بناني لمنصبها، رغم علمه بالدور الذي لعبته من أجل إصلاح الصندوق، وتساءل أمام صحافيين استقبلهم في بيته بالرباط:" لحدود اليوم لم أعرف لماذا أرسل الداودي مديرة الصندوق؟". 

جواب الداودي على إبن كيران لم يتأخر كثيرا، قد قال في تصريح لنفس الصحيفة، إن ما قاله إبن كيران "خطأ وعار من الصحة"، مؤكدا أن" بناني غادرت منصبها ببساطة لأن مدة توليها المسؤولية والمحددة في أربع سنوات انتهت، من دون أن تتقدم بملف ترشيحها لشغل نفس المنصب من جديد، كما تنص على ذلك القوانين المعمول بها"، لافتا إلى أن "الوزير غير معني بعملية اختيار مدير الصندوق، ذلك أن لجنة علمية هي التي تتولى اختيار شخص من بين المرشحين لتولي المسؤولية".

استعداد موسكو لبيع أي سلاح متطور للمملكة

قالت صحيفة "الأسبوع الصحفي" إن مصدرا موثوقا أسر لها أن وزير خارجية روسيا لافروف خلال زيارته الأخيرة للعاصمة الرباط، قال لمسؤولمغربي كبير، إن بلاده "تحافظ على التوازن الدائم بين المغرب والجزائر، وموسكو مستعدة لبيع أي سلاح متطور تراه المملكة مستجيبا لمنظومتها العسكرية، وأن بيع الغواصات للجارة الشرقية الجزائر لا يعمل فارقا."

وأضافت الصحيفة أن روسيا تريد التعاون مع البحرية الملكية، في وقت ترى فيه مدريد أن تهديدا بحريا من الجزائر حالة قائمة، وجاء هذا الموقف الإسباني الرسمي عبر أدميرال الأسطول البحري الإسباني مانويل غارات، خلال احتفالية في مدينة فيغو المطلة على المحيط الأطلسي.

ونقلت صحيفة "الكونفدينثيال ديجيتال" عن الأميرال غارات قوله:" إن فرض تعرض اسبانيا للهجوم من طرف الجزائر هي نفسها من طرف البرتغال، وتتوفر مدريد على غواصتين فقط لتغطية 3500 كيلومتر، بينما تسلمت  الجزائر أخيرا غواصتين حديثتين من طراز "كيلو 636 إم". 

منع أمينة ماء العينين من تأطير أي ندوة ل" العدالة والتنمية"

قالت صحيفة "المشعل" إنها علمت أن حزب العدالة والتنمية رضخ لبعض الضغوطات من بعض القياديين بمنع أمينة ماء العينين، النائبة البرلمانية، من تأطير أي ندوة من الندوات الداخلية التي سيطلقها الحزب  في عدد من الجهات.

وأكدت مصادر الصحيفة ذاتها أن كل أعضاء الأمانة العامة وأعضاء اللجنة الوطنية للحوار الداخلي وإدارة الحزب، سيشاركون في تأطير ندوات الحوار الداخلي الجهوي باستثناء ماء العينين، لحين إصدار الحزب للعقوبة في حقها، عما اعتبروه فضائح تضرب الحزب تحت الحزام. 

وتعتبر ماء العينين عضوة اللجنة الوطنية للحوار الداخلي، إلا أنها لن تكون ضمن كتيبة الحزب التي ستقود هذا الحوار في ربوع المملكة.

خصام بين قبيلتين في الصحراء بسبب ندوة عن الهوية

كتبت صحيفة "الوطن الآن" أن هوية الصحراء مثل جزء من أراضيها التي  تصنف ضمن حقول الألغام، وجب الحذر من اقتحامها، واتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة ، مشيرة إلى أن "هوية الصحراء مختلطة بأنسابها وأصولها وأدوارها عبر التاريخ".

وأوضحت الصحيفة أن محمد الغيث ماء العينين، نائب رئيس المركز المغربي للدبلوماسية الموازية وحوار الحضارات، والمنتمي لقبيلة الشيخ ماء العينين، لم يكن يدري أن استشهاده بمقولة لباحث استعماري فرنسي حول قبيلة أولاد تيدرارين، في ندوة نظمت بالرباط حول موضوع "مسألة لصحراء وإشكالية الهوية"، ستجر عليه سخط القبيلة واستياءها البالغ. 

أحمد ما غلاه، الباحث في الشؤون التاريخية والآثار العربية، والمنتمي لقبيلة أولاد تيدرارين، أكد في لقاء مع "الوطن الآن" أن مداخلة محمد الغيث ماء العينين، شكلت إساءة لجميع أفراد قبيلته، الأحياء والأموات، عندما استند على نظرية استعمارية لباحث فرنسي يتحدث فيها بإساءة عن القبيلة، وهو الأمر  المجانب للحقيقة. .

وأبدى الباحث ماغلاه أسفه لكون هذا الاستناد جاء من باحث صحراوي المفروض فيه اتخاذ الحيطة والحذر  عند التطرق لعلم الأنساب عند أهل الصحراء، وما لهذا العلم من أهمية كبرى  في الماضي والحاضر والمستقبل، رافضا أي طعن في قبيلته أو باقي القبائل من خلال تمرير مغالطات استعمارية، والاعتماد عليها وكأنها حقائق تاريخية.

أما محمد الغيث فاعتبر في توضيح ل"الوطن الآن" أن مداخلته في الندوة وذكره لقبيلة أولاد تيدرارين كان في سياق الاستشهاد ببعض المعطيات الإحصائية والبشرية التي كتبها الباحث الفرنسي "بول مارتي" في بداية القرن الماضي، إضافة إلى أن عرض معطيات الإحصاء الإسباني جاء في سياق نقدها وتبيان تناقضاتها وعدم صحتها  وعدم جواز الاعتماد على ما ورد فيها على أنه حقائق..

وأبدى الباحث الغيث تفهمه للحملة التي تم ترويجها ضده، مشددا على أن الكلمة غير اللائقة، وغير الصحيحة التي وصف بها "بول مارتي" قبيلة الأنصار هي سبب الاستياء الكبير.

وفي ختام توضيحه قال الغيث:" رفعا لأي لبس قد يبقى لدى أي مكون من مكونات مجتمعنا الصحراوي المغربي حول أية عبارة قد تكون وردت في الدراسة، وأحدثت أي نوع من سوء الفهم، فإنني أجدد اعتذاري استحضارا مني للمتوارث من المحبة والود عن الآباء والأجداد  مع هذه القبائل الكريمة".


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. جواد ظريف يقترح تبادلًا بين سجينة إيرانية وأخرى بريطانية
  2. قيادي في
  3. أزولاي يسرد في بروكسل
  4. بدء عملية ترحيل آلاف القاصرين المغاربة من إسبانيا
  5. مسلمو سريلانكا يعيشون في خوف بعد مجزرة عيد الفصح
  6. استقالة ثلاثة من أعضاء المجلس العسكري في السودان
  7. محمد السادس يعطي بالرباط انطلاقة أشغال إنجاز المقر الجديد لمديرية الأمن
  8. رهان إيمانويل ماكرون في ليبيا يصطدم بواقع المعارك
  9. زعيم كوريا الشمالية في روسيا لعقد قمة مع بوتين
  10. مبعوث ترمب: ما يقال كذب ولاتصدقوا الشائعات
  11. كيف ارتدت الأخبار الكاذبة التي روجها النظام السوداني عليه؟
  12. مقاتلون ضد حفتر: نريد منع وصول قذافي جديد إلى السلطة
  13. ترمب القوي
  14. الزياني لعبد المهدي: قادة الخليج قرروا الوصول الى شراكة استراتيجية مع العراق
  15. المصريون يعلنون رفض تواجد الإخوان في المشهد السياسي
  16. المعارضة تفتتح مقرها داخل سوريا
في أخبار