: آخر تحديث
همت مجالات الطاقة والثقافة والنقل وأسواق المال والتعاون الأمني

ملكا المغرب واسبانيا يترأسان بالرباط حفل توقيع 11 اتفاقية تعاون بين البلدين

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الرباط: ترأس العاهل المغربي الملك محمد السادس مع ملك إسبانيا فيليبي السادس مساء اليوم الأربعاء بقصر الضيافة بالرباط، حفل توقيع 11 اتفاقية للتعاون الثنائي في العديد من المجالات، والتي من شأنها أن تعطي دفعة جديدة للتعاون بين الرباط ومدريد.

وتتعلق الاتفاقية الأولى بمذكرة تفاهم من أجل إقامة شراكة استراتيجية متعددة الجوانب بين المملكة المغربية ومملكة إسبانيا، وقعها ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي وجوزيب بوريل الوزير الإسباني للشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون.كما وقع الوزيران الاتفاقية الثانية، بمثابة بروتوكول حول هبة لا رجعة فيها خاصة بالمسرح الكبير (ثيربانتيس) بمدينة طنجة.
ويتعلق الاتفاق الثالث بشأن التعاون في مجال مكافحة الجريمة، والذي وقعه وزيرا داخليتي البلدين عبد الوافي لفتيت وفيرناندو غراندي-مارلاسكا غوميث.

أما الاتفاقية الرابعة فهي بمثابة مذكرة تفاهم من أجل إقامة شراكة استراتيجية في مجال الطاقة، وقعها عزيز رباح وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة وخوسي دومينغيث أباسكال كاتب الدولة( وزير دولة) الإسباني المكلف الطاقة.
وتهم الاتفاقية الخامسة مذكرة تفاهم من أجل إقامة ربط كهربائي ثالث بين المغرب وإسبانيا، وقعها أيضا رباح و أباسكال.
أما الاتفاقية السادسة فتتعلق بمذكرة تفاهم بين المؤسسة الوطنية للمتاحف للمملكة المغربية ووزارة الثقافة والرياضة لمملكة إسبانيا، للتعاون في مجال المتاحف، وقعها المهدي قطبي رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف، وخوسي غويراو كابريرا وزير الثقافة والرياضة الإسباني.

وتخص الاتفاقية السابعة مذكرة تفاهم بين المؤسسة الوطنية للمتاحف والمتحف الوطني مركز الفنون الملكة صوفيا (إسبانيا)، من أجل تنظيم معرض بمدريد، وقعها أيضا  قطبي وكابريرا.
وترتبط الاتفاقية الثامنة بمذكرة تفاهم بين مديرية الوثائق الملكية للمملكة المغربية وإدارة التراث الوطني لمملكة إسبانيا، من أجل تنظيم معرض بخصوص الأعمال الفنية الملكية بالبلدين بالقصر الملكي بمدريد، وقعتها بهيجة سيمو مديرة الوثائق الملكية وألفريدو بيريز دي أرمينان رئيس مجلس إدارة التراث الوطني الإسباني.
وتهم الاتفاقية التاسعة مذكرة للتعاون المتقدم بين السلطة المرفئية لطنجة المتوسط والسلطة المرفئية للجزيرة الخضراء من أجل تسهيل تدفق التجارة والمسافرين عبر مضيق جبل طارق، وقعها فؤاد البريني الرئيس المدير العام للسلطة المرفئية لطنجة المتوسط، ومانويل مورون ليدرو المدير العام للسلطة المرفئية بالجزيرة الخضراء.

وتتعلق الاتفاقية العاشرة بمذكرة تفاهم بين الخطوط الملكية المغربية والخطوط الجوية الإيبيرية، وقعها عبد الحميد عدو الرئيس المدير العام للخطوط الملكية المغربية ولويس غاييغو الرئيس المدير العام للخطوط الجوية الإيبيرية. وتخص الاتفاقية الحادية عشرة مذكرة تفاهم بين السلطة المغربية للأسواق المالية للمملكة المغربية واللجنة الوطنية لبورصة القيم لمملكة إسبانيا، وقعتها نزهة حياة ، رئيسة السلطة المغربية للأسواق المالية وسيباستيان ألبيلا أميغو رئيس اللجنة الوطنية لبورصة القيم.
وكان العاهل المغربي مرفوقا خلال التوقيع بولي العهد الأمير مولاي الحسن والأمير مولاي رشيد.
جرى حفل التوقيع بحضور رئيس الحكومة، ورئيسي غرفتي البرلمان، ومستشاري العاهل المغربي، وبعض أعضاء الحكومة، وكذا الوفد الرسمي المرافق للملك فيليبي السادس.
وكان العاهل المغربي وملك إسبانيا قد أجريا قبل ذلك بالقصر الملكي بالرباط مباحثات تناولت القضايا ذات الإهتمام المشترك، خاصة التعاون الاستراتيجي المتعدد الأبعاد بين البلدين والأوضاع الإقليمية وقضايا الهجرة والأمن والإرهاب.

وحضر هذه المباحثات عن الجانب الإسباني جوزيب بوريل إي فونتيليس، وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون؛ وخايمي ألفونسين ألفونسو، رئيس البلاط الملكي؛ وريكاردو دييث هوشلايتنر رودريغيث، سفير المملكة الإسبانية بالرباط. فيما حضر عن الجانب المغربي، عمر عزيمان وفؤاد عالي الهمة، مستشارا العاهل المغربي الملك محمد السادس؛ وناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ؛ وكريمة بنيعيش سفيرة المغرب بمدريد .
كما نظم العاهل المغربي، مباشرة بعد حفل توقيع الاتفاقيات بالقصر الملكي، حفل عشاء على شرف ملك إسبانيا والوفد المراق له.
وحل العاهل الإسباني بالمغرب مساء اليوم  مرفوقا بالملكة ليتيثيا، في إطار زيارة رسمية تستغرق يومين. ووجدا في استقبالهما بمطار الرباط-سلا الملك محمد السادس، مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن، والأمير مولاي رشيد، والأميرات للا خديجة وللا مريم وللا أسماء وللا حسناء وللا أم كلثوم.

ويرافق الملك فليبي السادس خلال هذه الزيارة وفد رسمي كبير يضم جوزيب بوريل، وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبية والتعاون؛ وفرناندو غراندي مارلاسكا، وزير الداخلية؛ ورييس ماروتو، وزيرة الصناعة والتجارة والسياحة؛ ولويس بلاناس، وزير الفلاحة والصيد البحري والتغذية؛ وخوسي غيراو، وزير الثقافة والرياضة.
وتتواصل زيارة ملك إسبانيا للمغرب غدا ببرنامج حافل، يشمل تنظيم ملتقى أعمال  بمقر وزارة الخارجية، بهدف ربط الاتصال بين رجال أعمال البلدين من أجل تعزيز العلاقات واستكشاف فرص أعمال جديدة، إضافة إلى إطلاق "مجلس أعمال مغربي إسباني". ويرتقب حسب برنامج الزيارة الرسمية أن يلقي العاهل الإسباني خطابا خلال هذا الملتقى، الذي يهدف إلى تعزيز العلاقات الإقتصادية بين البلدين. وتجدر الإشارة إلى أن إسبانيا أصبحت منذ 2014 الشريك التجاري الأول للمغرب، وارتفعت حصتها في التجارة الخارجية للمغرب إلى نحو 26 في المائة.
كما يرتقب أن يستقبل ملك إسبانيا غدا بالرباط كلا من سعد الدين العثماني رئيس الحكومة المغربية، وحبيب المالكي وحكيم بنشماش، رئيسي غرفتي البرلمان المغربي.
كما سيجري ملكي إسبانيا خلال زيارة لضريح محمد الخامس، حيث يرقد الملكين الراحلين الحسن الثاني ووالده محمد الخامس. 
من جانبها ،ستقوم الملكة ليتيثيا بزيارة إلى مدرسة الفرصة الثانية بسلا.
وفي اختتمام زيارته للمغرب سيحضر العاهل الإسباني والوفد المرافق له غدا حفل استقبال بالمكتبة الوطنية بالرباط.


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. الف مبروك -
عدنان احسان- امريكا - GMT الأربعاء 13 فبراير 2019 22:36
اسبانيا هي امتداد للحضاره والثقافيه العربيه والاسلاميه في اوربه - والمفرب - امتداد للثقافه الاوربيه في شمال افريقيا ... وفي المستقبل القريب ستجد - الهجره من اسبانيا الي المغرب وشمال افريقيا .. وبلا مبالغه قد بدات فعلا .وميروك للاتفاق والتعاون بين البلدين


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. قلق جزائري من الوضع في ليبيا
  2. الكويت تبدأ محاكمة المدير العام الأسبق لمؤسسة التأمينات
  3. هل اتهارت محادثات سوتشي وأستانا الخاصة بسوريا؟
  4. واشنطن تدرس إرسال قوات إضافية إلى الشرق الأوسط
  5. قمة عراقية أردنية فلسطينية تدعم دولة فلسطينية عاصمتها القدس
  6. عشاءٌ
  7. الرئيس العراقي في الأردن لبحث مخاطر الازمة الإيرانية الأميركية
  8. محمد بن راشد يعلن إطلاق
  9. خلافات داخل
  10. الأسبرين
  11. موسكو تتهم واشنطن باستفزاز طهران
  12. في كنيس
  13. السعودية تعترض طائرة حوثية مسيرة تستهدف مطار نجران
  14. تعثر المفاوضات في السودان يثير تساؤلات حول الفترة الانتقالية
  15. الجسم المشبوه في
  16. حديث عن دعم جمهوري في الكونغرس لعزل ترمب
في أخبار