غزة: احتجزت أجهزة الأمن، التي تديرها حركة حماس في غزة، رئيس حركة صغيرة قريبة من إيران في القطاع، على ما قال الخميس مسؤول في الحركة ومصدر أمني.

قال المسؤول في حركة "الصابرين"، التي تعرف بأنها شيعية، لوكالة فرانس برس، طالبًا عدم ذكر اسمه، إن "مخابرات حماس اعتقلت مساء الثلاثاء الأمين العام لحركة الصابرين هشام سالم، ومعه ثلاثة من كوادر الحركة".

وأوضح أن عناصر الأمن "داهمت" منزل سالم، و"قامت بمصادرة الجوالات (الهواتف النقالة) والكمبيوتر الخاص وعلمنا أنهم أبلغوا الشيخ هشام بقرار حظر نشاط حركة الصابرين في قطاع غزة". تابع أن "حملة الاعتقالات جاءت بطلب من دول عربية لحظر الحركة بسبب علاقتها مع الجمهورية الإسلامية في إيران".

لكن مصدرًا أمنيًا في غزة قال لفرانس برس إن احتجاز هشام سالم بهدف "استجوابه حول قضية أمنية وعلاقتهم بتسريب معلومات لجهات معادية". وأضاف "لا توجد أي علاقة لاحتجاز هشام سالم ومن معه بعلاقتهم مع إيران".

أسّس سالم، وهو عضو سابق في حركة الجهاد الإسلامي، حركة الصابرين في عام 2011، ثم شكل مجموعات عسكرية تابعة لها، وتعرّض نشطاؤها للملاحقة من قبل أجهزة الأمن لحماس في غزة.

إلى جانب حركتي حماس والجهاد الإسلامي، تصنّف الولايات المتحدة وإسرائيل، حركة الصابرين، وهي الحركة الشيعية الوحيدة في القطاع، بمنظمة "إرهابية"، وتقول مصادر أمنية في غزة إن هذه الحركة تضم "عشرات العناصر".

يشار إلأى أن سكان قطاع غزة، البالغ عددهم أكثر من مليوني شخص، هم في غالبيتهم الساحقة من السنة، ويعتقد الكثير منهم أن لا خلافات كبيرة بين السنة والشيعة، وفق بعض الدعاة.
&