واشنطن: أعلنت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" أنها حددت أواخر الشهر الجاري موعداً لأول عملية سير في الفضاء تقوم بها النساء فقط.

وقالت المتحدثة باسم وكالة "ناسا"، كاثرين هامبيلتون، إن رائدتَي الفضاء التابعتين للوكالة آن ماكلاين وكريستين كوتش، ستقومان بحدث تاريخي بالسير في الفضاء يوم 29 مارس الجاري، خارج وكالة الفضاء الدولية.

وسبق أن قامت النساء برحلات سير في الفضاء مرات عدة من قبل، لكن الرحلة المقررة أواخر الشهر الجاري، ستكون أول رحلة من هذا النوع تقوم بها رائدتا فضاء.

&

رائد الفضاء&آن ماكلاين

&

وستتلقى ماكلين وكوتش المساعدة من الأرض من امرأة ثالثة، وهي كريستين فاتشول، التي غردت أنها ستكون على وحدة التحكم بمركز فضاء جونسون، التابع لـ"ناسا" في هيوستن بتكساس.

وذكرت هامبيلتون أن "ناسا" ستعقد مؤتمراً صحافياً قبل موعد عملية السير في الفضاء، لوصف الإجراءات التي ستقوم بها الرائدتان.

وأضافت أن المهام الموكلة إلى كل من ماكلاين وكوتش قد تتغير.

ونقل موقع (أكسيوس) عن متحدث باسم (ناسا) قوله إن الحدث ذو أهمية تاريخية بكل تأكيد، إلا أنه عند تخطيط هذه الرحلة لم يتم ترتيبها لتكون نسائية بالكامل عن قصد.

ومن غير المعروف كم ستدوم تلك الرحلة، التى غالبا ما يجري خلالها رواد الفضاء إصلاحات فى محطة الفضاء الدولية أو مراقبة لأحد&مكوناتها، لكن فى أغلب الأحيان تستمر تلك الرحلات بين 5 و8 ساعات.

ونوه الموقع بأنه رغم سيطرة الرجال على معظم تلك الرحلات أو تصاحبهم سيدات فى بعض الأوقات، إلا أن تلك الرحلة جاءت كلها من السيدات بسبب أن كل المشاركات فيها من دفعة 2013 لرواد الفضاء، والتى كانت نصفها من النساء.

يذكر أن أول امرأة تحلق إلى الفضاء كانت الرائدة الأميركية سالي رايد عام 1983، بينما تعد الرائدة الروسية سفيتلانا سافيتسكايا أول امرأة تسير فى الفضاء خارج المركبة عام 1984.