: آخر تحديث
المعارضة تطالب بمواقف جادة من الدول الضامنة

النظام السوري مستمر في قصف إدلب لعرقلة الحل السياسي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أكدت المعارضة السورية اليوم أن هجمات النظام وجرائمه وانتهاكاته لم تتوقف منذ توقيع اتفاق المنطقة منزوعة السلاح، وأن النظام لم يلتزم بأي اتفاق أو قرار دولي منذ عام 2011.

إيلاف: اعتبر الائتلاف الوطني السوري المعارض اليوم في بيان، تلقت "إيلاف" نسخة منه، أن الحملة والتصعيد الجاري الآن والقصف باستخدام الفوسفور الحارق هو خرق للاتفاق، كما إنه محاولة للتشويش على مؤتمر بروكسل، الذي يسعى النظام وحلفاؤه بكل وسيلة ممكنة إلى الضغط عليه وإجهاضه.

وأشار إلى أن "الخطة الحالية للنظام وحلفائه تعتمد على تنفيذ حملات تصعيدية متكررة وارتكاب المجازر وجرائم الحرب في محاولة لتجنب الدخول في الحل السياسي وعرقلة أي جهود دولية تدفع باتجاه الحل".

قال إن الهجمات الأخيرة تسببت بسقوط  قتلى وجرحى ودمار في" بلدتي التمانعة والهبيط وقرية الصالحية ومدينة سرمين التي استهدفت بقنابل عنقودية، إضافة إلى مناطق وبلدات أخرى في ريف إدلب وحماه".

وطالب الائتلاف بمواقف جادة من قبل الدول الضامنة لاتفاق سوتشي بالدرجة الأولى، كما قال "إن استمرار وقوع الجرائم بحق الشعب السوري وقصف المناطق المدنية وخرق الاتفاقات؛ يضع المجتمع الدولي أمام مسؤولياته مجددًا، خاصة بما يتعلق بحفظ السلام والأمن الدوليين، وضرورة التدخل لوقف جرائم الحرب ومحاسبة المجرمين".

صواريخ مختلفة
هذا وقصفت الطائرات الحربية الروسية بالصواريخ الفراغية والارتجاجية، وقوات النظام بالقنابل الفوسفورية، مساء أمس الثلاثاء، مدن وبلدات إدلب، في تصعيد هو الأوسع والأول من نوعه منذ توقيع اتفاق سوتشي بين الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين.

وأصيب عدد من المدنيين، بينهم سيدتان، جراء قصف جوي روسي بالصواريخ الفراغية والارتجاجية على مدينة سراقب وبلدتي تل مرديخ وخان السبل في ريف إدلب الجنوبي، بحسب ما نقل مراسل بلدي نيوز.

وتعرّضت بلدة التمانعة لقصف مكثف بقنابل الفوسفور المحرّمة دوليًا، ما أدى إلى إصابة عدد من المدنيين جراء القصف. ونشر الدفاع المدني السوري إحصائية بعدد القتلى والجرحى ليوم الثلاثاء، وأكد أن مدنيين "استشهدا"، بينهم سيدة، وأصيب ثمانية مدنيين آخرين جراء قصف قوات النظام وروسيا على محافظة إدلب.

قال الدفاع المدني إن مدنيًا توفي في قرية الصالحية جراء قصف مدفعي لقوات النظام. كما توفيت سيدة وأصيبت ثلاث سيدات بجروح جراء قصف بخمسة صواريخ محمّلة بالقنابل العنقودية استهدف مزارعين في بلدة الهبيط في ريف إدلب.

أضاف إن أربعة مدنيين، بينهم طفلان، تعرّضوا لإصابات متفاوتة جراء قصف قوات النظام بخمسة صواريخ عنقودية استهدف مدينة سرمين في شرق مدينة إدلب، كما إن طفلًا تعرّض لإصابة جراء قصف مدفعي استهدف بلدة معرتحمة وتلمنس ومعرشمارين في ريف إدلب.

وتحدث الدفاع المدني عن أن قوات النظام استهدفت بلدة التمانعة بـ 82 صاروخًا محمّلًا بمادة الفوسفور الحارق المحرّمة دوليًا.

يعد تصعيد روسيا وقوات النظام هو الأعنف منذ توقيع اتفاق سوتشي بين تركيا وروسيا، والذي نص على إنشاء منطقة آمنة بعمق 15 كيلومترًا، وتسيير دوريات تركية روسية في كل من مناطق النظام والمعارضة، فيما نفت روسيا في الأسبوع الماضي أن تكون قد شاركت في القصف بعد هجمات دموية مماثلة على المنطقة أسفرت عن وقوع مدنيين.


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. وجهان لعملة واحدة
عصام حبيب - GMT الخميس 14 مارس 2019 08:59
ما يسمى الائتلاف الوطني من جانب وجميع عصابات الإرهاب (نصرة، وحر، وجيش الإسلام، وتوابعها) وجهان لعملة واحدة. يا أيها الذين تسمون أنفسكم معارضون: لا يوجد حل سياسي حتى تتم عرقلته. توجد عصابات إرهابية قاتلة سارقة لصوصية قاطعة طرق يجب استئصالها تماماً وتنظيف أرض سورية من رجسها وفسادها وتخريبها. هؤلاء هم ومن معهم أعداء الوطن والشعب السوري وهم من يحتمون وبدون ضمير وبلا شرف بالمدنيين. سوف يقصف الجيش العربي السوري هؤلاء بلا رحمة ولا هوادة حتى تتحرر جميع الأراضي السورية. كفاكم غباء وخبثا


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. في مضيق هرمز... خلل في ميزان القوى بين المتخاصمين
  2. ترمب يعين مارك اسبر وزيراً للدفاع بالوكالة
  3. بغداد تمنع أي تحرك اجنبي او مليشياوي بدون موافقتها
  4. السعودية تعيد ترميم مبنى
  5. الجيش الجزائري: تجميد الدستور يلغي مؤسسات الدولة
  6. الأمم المتحدة تطالب بتحقيق مستقل في وفاة مرسي
  7. السعودية تؤكد دعمها لمبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية
  8. مسائل خلافية تطبع مسيرة بوريس جونسون
  9. السعودية تدعو المجتمع الدولي إلى إجراءات حازمة لتأمين حركة الملاحة 
  10. إيران تعلن تفكيك شبكة من الجواسيس الأميركيين
  11. العراق يرفض إقامة قواعد أجنبية ويقبل الدعم الأميركي
  12. معارضون سوريون ينعون مرسي ويشيدون بدعمه لـ
  13. الأردن: أمن الخليج من أمننا
  14. انطلاق أسبوع حاسم نحو انتخاب رئيس وزراء بريطانيا الجديد
  15. عشرات القتلى خلال معارك ضارية في ريف حماة الشمالي
في أخبار