: آخر تحديث
"إيلاف المغرب" تجول في الصحف اليومية الصادرة السبت

الأوضاع في الجزائر وتندوف تخيم على المائدة المستديرة حول الصحراء

أوردت الصحف المغربية اليومية الصادرة السبت، مجموعة جديدة من الأخبار، من بينها: الأوضاع في الجزائر وتندوف تخيم على المائدة المستديرة حول الصحراء في جنيف،وحديث عن بداية تطبيق القانون إزاء الصحافة الالكترونية، وتساؤلات أمازيغية عن خلفيات زيارة رئيس الحكومة سعد الدين العثماني للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، واستعداد الرباط للرد على تقرير وزارة الخارجية الأميركية، وظهور مفاجئ لمحمد بوسعيد، وزير المالية المقال في الدار البيضاء، وانسحاب حكيم بنشماس، الأمين العام ل"الأصالة والمعاصرة" غاضبا من اجتماع لقيادة حزبه، و"زلزال" في نظام الوظيفة العمومية. 

إيلاف المغرب من الرباط: مع اقتراب موعد انعقاد المائدة المستديرة حول الصحراء في نسختها الثانية بجنيف، يومي 21 و22 مارس الجاري، تلبية لدعوة من هورست كوهلر، المبعوث الأممي، والرئيس السابق لألمانيا، أفردت صحيفة "الأحداث المغربية" حيزا واسعا في صفحتها الأولى للموضوع.

وأضافت الصحيفة أن جدول الأعمال الذي اختاره كوهلر بدعم من مجلس الأمن، يسير في اتجاه تناول معطيات المحيط الإقليمي، ومستقبل التنمية بالمنطقة وعلاقته بالاستقرار، المطلب الرئيس للقوى الكبرى، وهو ما تحاول "بوليساريو" تجنبه باستخدام الدعم الذي توفره لها الجزائر.

وعلقت الصحيفة قائلة إن الأوضاع في الجزائر وتندوف تخيم على المائدة المستديرة حول الصحراء في لقاء جنيف الثاني، الذي يجري في ظل مشهد آخذ في التغيير بالنسبة للأطراف المعنية بمناقشة جدول الأعمال الذي يقترحه المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء، والذي يجعل من التطورات الإقليمية أحد عناوينه، حيث تعيش الجزائر مخاضا تاريخيا سيكون متحكما في كل خيوط القضية. 

وفي ضوء هذه التطورات التي يعرفها الشارع الجزائري حاليا، لاحظت الصحيفة أن "بوليساريو" تعيش مخاض معارضة آخذة في  التجذر، وامتدت لمفاصلها الرسمية، فيما رسمت أوروبا حدود اللعبة بالنسبة لملف الثروات الطبيعية وحقوق الإنسان، "وهي أوراق كلها  في صالح المغرب، الذي يذهب لهذه المائدة في وضع مريح لم يسبق أن اجتمعت فيه كل هذه المكتسبات"، على حد تعبير الصحيفة.

واعتبرت الصحيفة ذاتها أن المائدة المستديرة في جنيف ستكون محكومة بما ستؤول إليه الأوضاع في الجزائر، الطرف الرئيسي في ملف الصحراء، مشيرة إلى أن الصراع الدائر حاليا حول العهدة الخامسة للرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة لا يعرف مداه، والنظام الذي كان يحمل هم هذه اللقاءات ويهيئ لها أكثر من أي قضية تهم وطنه، سيكون هذه المرة منشغلا بترتيب مآلاته في مواجهة دعوات لتغييره بشكل جذري، حيث توجد قضية الصحراء في قلب السجال الذي يهم ثروات الجزائر المنهوبة. 

حديث عن بداية تطبيق القانون إزاء الصحافة الالكترونية

خصصت صحيفة "العلم" موضوعها الرئيس للحديث عن بداية تطبيق قانون الصحافة والنشر إزاء الصحافة الالكترونية، وكشفت أن اجتماعيا ثلاثيا حول قضية الملاءمة مع مقتضيات هذا القانون، ضم كلا من وزير الثقافة والاتصال محمد الأعرج، والوكيل العام للملك، رئيس النيابة العامة، محمد عبد النباوي، ورئيس المجلس الوطني للصحافة، يونس مجاهد، للتداول في تطبيق أحكام  قانون الصحافة والنشر. 

وحسب بيان صحافي صادر عن وزارة الاتصال، فإن المسؤولين المجتمعين بمقر الوزارة بالرباط، قرروا العمل سويا من أجل ضمان حق إحداث مقاولات صحفية مهنية، طبقا لما  هو منصوص عليه في القانون، والحرص على احترام أخلاقيات المهنة، في إطار المسؤولية والنهوض بقطاع الصحافة وتطويره. 

وأضاف المصدر ذاته أنه تم الاتفاق على مواصلة التنسيق بصدد مختلف القضايا المرتبطة بتنزيل مقتضيات القانون المذكور، في إطار احترام  الضمانات المرتبطة بممارسة مهنة الصحافة، مع الحرص على التطبيق السليم لمقتضيات النصوص القانونية، قصد بلوغ الغايات المتوخاة التي تسعى إلى تكريس صحافة مهنية وحرة ومسؤولة وذات مصداقية.

زيارة العثماني للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية

في سياق آخر، أوردت "العلم" أيضا، أن أمازيغيين يتساءلون عن خلفيات زيارة الدكتور سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، يوم أمس الجمعة.

وقالت مصادر عليمة للصحيفة إن أشغال هذه الزيارة تدور حول إعمال مقتضيات دستور سنة 2011، ذات الصلة بالقوانين الخاصة بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وبالمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية.

ونشرت الصحيفة رأيا لعبد الرحيم شنا، الكاتب العام للشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة، قال فيه إن المغاربة اعتادوا على مثل هذه اللقاءات التي لا يعرف أحد خلفياتها، ويتم التعتيم في مخرجاتها،وبلع الألسن عن مضامينها.

ولاحظ المتحدث ذاته أن المغاربة لم يلمسوا أي تقدم على مستوى تطبيق مشروع رسمية الأمازيغية، مبررا ذلك بعدم وجود إرادة سياسية، بدليل أن الإستراتيجية الوطنية للتربية والتعليم، ليس فيها ما يدل على إدراج حقيقي للأمازيغية في قطاع التربية والتكوين.

استعداد الرباط للرد على تقرير وزارة الخارجية الأميركية

كتبت صحيفة "أخبار اليوم" أنه على خلفية التقرير السنوي لوزارة الخارجية الأميركية حول ملف حقوق الإنسان في العالم، تستعد الرباط للرد على ما ورد في التقرير من معطيات عن الوضع الحقوقي في المملكة، وذلك حسب ما أكده مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلفحقوق الإنسان، للصحيفة ذاتها.

وقال الرميد في تصريحه: "سندرس ما ورد في التقرير من أجل الرد عليه، وتحديد الموقف اللازم من كل القضايا التي طرحها".

وذكرت الصحيفة إن التقرير عرض بالتفصيل  ما وصفته ب"النقط السوداء" التي تعصف بالوضع الحقوقي للمملكة،  من تضييق على حرية التعبير، ومتابعة واعتقال الصحافيين، واستمرار الفساد بسب التردد في تطبيق الإجراءات العقابية ضد المفسدين، على حد قولها.

ظهور مفاجئ لوزير المالية المقال في الدار البيضاء

في الشأن الحزبي، كشفت "أخبار اليوم" أن محمد بوسعيد، الوزير المقال من وزارة المالية والاقتصاد الصيف الماضي لأسباب ما زالت غامضة، ظهر في اجتماع لمنسقي حزب التجمع الوطني للأحرار، بجهة الدار البيضاء ـ سطات، هذا الأسبوع. 

ونقلت الصحيفة عن قصاصة إخبارية نشرت على موقع الحزب، أن بوسعيد ما زال منسقا جهويا في مدينة الدار البيضاء، حيث دعا خلال الاجتماع المذكور إلى "مواصلة مسار الحزب، بهدف تنزيل مسار الثقة". 

ولم يفت الصحيفة أن تعيد إلى الأذهان أن بوسعيد غاب عن الواجهة العامة منذ إقالته في الصيف الماضي، ولم يكن يحضر أي نشاط رسمي لحزبه، وكان يعتقد أنه "موضع غضب رسمي بسبب اختلالاتفي تسييره لوزارة الاقتصاد والمالية"، لكن حزبه لم يتحدث عن وضعه منذ ذلك الوقت حتى ظهر في هذا الاجتماع. 

ونسبت الصحيفة إلى مراقبين قولهم إن "بوسعيد، على ما يبدو، حصل على تزكية حزبه في تسيير السياسة، رغم فقدانه إياها في التسيير الحكومي".

انسحاب بنشماس غاضبا من اجتماع لقيادة"الأصالة والمعاصرة"

من أخبار الساحة الحزبية أيضا، ما نشرته صحيفة "المساء" حول انسحاب حكيم بنشماس، الأمين العام ل"الأصالة والمعاصرة" (معارضة) من اجتماع لقيادة حزبه، وهو يقول :" يبدو لي أنه من الأفضل أن أستقيل من الحزب". 

وخرج بشماس غاضبا، حسب الصحيفة، بعد أن اشتد الصراع والنقاش بين التيارين المتصارعين في الحزب، إذ تحول اجتماع المكتب السياسي للحزب الذي انعقد بالرباط، إلى "ساحة حرب" تبدل فيها القيادي عبد اللطيف وهبي، والتيار المساند للعربي المحرشي (رئيس الهيئة الوطنية لمنتخبات ومنتخبي الحزب) التهم والعبارات الحادة.

واستنادا لمصادر الصحيفة، فإن التيار الذي يقوده المحرشي الذي طالب بعقد هذا الاجتماع فشل في الخروج بقرار إلغاء اتفاق الخامس من يناير الماضي، الذي تمخض عنه تعيين أحمد أخشيشن، أمينا عاما بالنيابة، ومحمد الحموتي، رئيسا للمكتب الفيدرالي.

وأفادت مصادر الصحيفة أن وهبي وجه كلاما حادا إلى المحرشي، إذ قال له:"حينما كان العماري (الياس العماري، الأمين العام السابق) في الحزب كنتم كلكم ترتعدون ولا تملكون القدرة على الكلام، واليوم تزايدون علينا".

"زلزال" في نظام الوظيفة العمومية

"زلزال في الوظيفة العمومية واجتماع استثنائي الأسبوع المقبل"، تحت هذا العنوان، وفي صدر صفحتها الأولى، تحدثت صحيفة "المساء" أيضا عن قرار الحكومة عقد اجتماع استثنائي لها يوم الأربعاء المقبل، من أجل مناقشة مشروع رؤية إستراتيجية حول نموذج جديد للوظيفة العمومية.

وأبرزت أن محمد بنعبد القادر، الوزير المنتدب المكلف إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، قدم أمام المجلس الحكومي، المنعقد أول من أمس الخميس بالرباط، إفادة تتعلق بالخطوات التي سيتم القيام بها  من اجل تنفيذ الالتزام الحكومي القاضي بمراجعة منظومة الوظيفة العمومية. 

وأكد الوزير، وفق الصحيفة، أن الأوراش الجارية لإصلاح الإدارة عبر تبسيط المساطر(الإجراءات) ، وتفعيل اللاتمركز الإداري، والتحول الرقمي للخدمات الإدارية، كل ذلك لا يمكن أن تتوفر له سبل النجاح من دون التفكير  في أوضاع الموظفين ومراجعة النظام الأساسي للوظيفة العمومية، مبرزا أن الملك محمد السادس أحاط هذا الموضوع بعناية بالغة وخصه بتوجيهات سامية.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. خبراء: التكنولوجيا والتنظيم البشري عاملان مؤثران في حروب المستقبل
  2. هبوط اضطراري لطائرة
  3. انشقاقات لقياديين في
  4. الداخلية المغربية: فض اعتصام الأساتذة كان قانونيًا... و26 أمنيا اصيبوا فيه
  5. عبدالله الثاني: كهاشمي لا أتراجع عن القدس
  6. بوينغ أجرت رحلات تجريبية على طائرة 737 ماكس المعدلة
  7. نصف أصناف معجون الأسنان
  8. المغرب وإسبانيا يوقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون القضائي بين المملكتين
  9. محاكمة قادة حراك الريف أمام
  10. النواب الأردني يرفض اتفاقية الغاز مع إسرائيل
  11. هل ضغطت إيران على الكويت لإنقاذ مازن الترزي؟
  12. دراسة: البشر يستمرون في إنتاج خلايا عصبية جديدة طيلة حياتهم
  13. الجيش الجزائري يفتح الطريق أمام إمكان تنحي بوتفليقة
  14. السوريون يحتجون على اعتراف واشنطن بسيادة إسرائيل على الجولان
  15. ناسا لرائدات الفضاء:
  16. مجلس الوزراء السعودي يرفض الإعلان الأميركي حول الجولان
في أخبار