تمكن باحثون من انتاج صور لا نظير لها من قبل لقلب طفل وهو لم يزل في رحم أُمه.

وبعد المسح الإشعاعي لنساء حوامل بآلة تصوير بالرنين المغناطيسي أنشات كومبيوترات قوية نماذج ثلاثية الأبعاد للقلوب النابضة الصغيرة داخل اطفالهن غير المولودين، كما افادت بي بي سي.

وقال فريق الباحثين من كلية كنغ ومستشفى غاي ومستشفى سانت توماس في لندن ان هذه الانجاز سيؤدي الى تحسين العناية بالأطفال المصابين بمرض القلب الخلقي وان طريقتهم يمكن ان تُستخدم بسهولة في المستشفيات.

وتعمل التكنولوجيا الجديدة بالتقاط سلسلة من الصور ذات البعدين للقلب من زوايا مختلفة باستخدام آلة التصوير بالرنين المغناطيسي.

ولكن قلب الجنين صغير وينبض بسرعة فائقة والطفل نفسه يتحرك باستمرار داخل الرحم وبالتالي تكون الصور ضبابية مشوشة. ولذلك استخدم الباحثون برمجية متطورة تتولى ربط الصور فيما بينها وتعديلها لأخذ نبض القلب في الاعتبار ثم بناء صورة ثلاثية الأبعاد للقلب لا سابق لها. وهي تعطي الأطباء صورة واضحة للعيب الخلقي في القلب.

عالمياً يُقدر ان مرض القلب الخلقي يحدث في 8 من بين كل 1000 ولادة. ويمكن ان تحدث الاصابة بسبب التهابات وبعض العقاقير الطبية وقد يكون العيب وراثياً.

وقال الاستشاري المختص بطب قلب الأطفال البروفيسور رضا رضوي الذي ولدت ابنته بعيب خلقي في القلب وكادت تفارق الحياة ان الأطباء يجب ان يكونوا قادرين على اكتشاف المشكلة حين يكون الطفل ما زال في رحم أُمه واصفاً الصور ثلاثية الأبعاد بأنها "جميلة". واضاف انها تمكن الأطباء من رؤية المشكلة بوضوح وتحسين العناية بالمصاب.

وصرح البروفيسور رضوي لبي بي سي قائلا: "نستطيع أن نكون على يقين تام ونخطط مسبقاً لتحديد ما هو العلاج المطلوب وما هي العملية المطلوب اجراؤها".

وأشار البروفيسور رضوي الى ان هذا يساعد الوالدين على نيل الدعم المناسب لمعرفة ما سيحدث ولكنه يساعد الأطفال ايضاً لأنهم سيخضعون للعملية المناسبة في الوقت المناسب مع احراز أفضل النتائج.

واظهرت الدراسة ان التصوير ثلاثي الأبعاد استُخدم بنجاح مع 85 حاملا ولكنه اختُبر الآن على أكثر من 200 طفل مصاب.

وقال الدكتور ديفيد لويد الباحث الطبي في كلية كنغ في لندن ان استخدام هذه التكنولوجيا سيكون سهلا إذا كانت لدى المستشفى آلة للتصوير بالرنين المغناطيسي لأن المعدات الأخرى المطلوبة هي كومبيوتر ببطاقة غرافيك جيدة.

اعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "بي بي سي نيوز". الأصل منشور على الرابط التالي
https://www.bbc.co.uk/news/health-47638608