واشنطن: جدد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الأربعاء دعوته إلى الافراج "الفوري" للمسلمين الأويغور المحتجزين في "مخيمات اعتقال" في الصين، وذلك أثناء لقائه باحدى "الناجيات".

والتقى الوزير الأميركي في واشنطن الثلاثاء ميهريغول تورسون التي "نجت من ظروف ومن انتهاكات بشعة في مخيم اعتقال صيني" في اقليم شينجيانغ في غرب الصين، وفق بيان لوزارة الخارجية الأميركية.

وأضاف البيان أن الوزير التقى أيضاً ثلاثة آخرين من هذه الجماعة، هم غولشيرا خوجا وفرقد جودت وعرفات اركين، و"الذين لهم أقرباء محتجزين في المعتقلات أو حكمت السلطات الصينية عليهم".

وأشاد مايك بومبيو ب"شجاعة" هؤلاء "الناجين" الذين يجرؤون على "رفض انتهاكات الصين".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية روبرت بالادينو "ندعو الحكومة الصينية إلى الافراج عن أفراد عائلاتهم فوراً وكل الأشخاص المحتجزين بشكل تعسفي في هذه المعتقلات".

ووفق آخر تقرير أميركي حول حقوق الإنسان في العالم، نشر في منتصف آذار/مارس، فإن بكين "صعدت حملة اعتقالات أفراد الأقليات المسلمة إلى مستويات قياسية".

ويقدّر معدو التقرير الأميركي أن "أكثر من مليون من الأويغور، ومن اثنية الكازاخ وغيرهم من المسلمين" أصبحوا "محتجزين في مخيمات لإعادة التأهيل".

وأعلنت وزارة الخارجية الأميركية أن هذه المسألة تمثّل "إحدى أخطر المشاكل في مجال حقوق الإنسان في عالم اليوم".

من جانبها، تؤكد بكين أن تلك المواقع هي مراكز "تدريب مهني" تساعد الأشخاص الذين قد يكونون عرضة للتأثر بالتطرف بتفادي الانزلاق نحو الإرهاب وبأن يعاد إدماجهم ضمن المجتمع، في منطقة عانت في السابق من هجمات نسبت إلى انفصاليين أو إلى إسلاميين أويغور.
&