الرياض: أصدر وزير الثقافة السعودي الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان، قرارين تضمنا تعيين الموسيقار عبد الرب إدريس رئيساً للفرقة الوطنية للموسيقى، والمسرحي عبد العزيز السماعيل رئيساً للفرقة الوطنية للمسرح.

ويعد إدريس من أعمدة صناعة الموسيقى السعودية، ويمتلك معرفة أكاديمية بالفن الموسيقي وبألوانه المتعددة تؤهله لقيادة الفرقة الوطنية للموسيقى وفق أحدث الأطر التنظيمية المتعلقة بهذا المجال.

ويمتلك السماعيل خبرة مميزة في إدارة النشاط الفني حيث سبق له أن شغل منصب المدير العام لجمعية الثقافة والفنون، كما يمتلك تجربة ثرية في المسرح السعودي أثمرت عن اختياره رئيساً للفرقة الوطنية للمسرح.

يذكر أن مركز الملك فهد الثقافي بالرياض سيكون المقر الرئيسي لفرقتي الموسيقى والمسرح الوطنيتين، وهما من المبادرات التي أعلنت عنها وزارة الثقافة في حفل تدشين نشاطها يوم الأربعاء 27 مارس 2019.

عبد الرب إدريس تاريخ فني عربي أصيل

السعودي عبد الرب إدريس موسيقار كبير ومطرب صاحب صوت مختلف ومميز درس الموسيقى في القاهرة وغنى في إذاعة صوت العرب نال درجة الدكتورة من المعهد العالي للموسيقى عام 1988 وسبق العمل في السبعينات كمعيد في المعهد العالي للموسيقى في الكويت.

له العديد من الألحان وأصبح عنوان نجاح للعديد من الأغاني ساقه شغفه بالموسيقى إلى متابعة مسيرته الفنية واحترافه للموسيقى وتحصيل أعلى الشهادات الأكاديمية في المجال الموسيقي.

اقترن اسم إدريس بأعظم الفنانين في الوطن العربي، محمد عبده عبدالكريم عبدالقادر عبدالله الرويشد طلال مداح راشد الماجد ماجدة الرومي كتب وألّف الأغاني للكثيرين منهم، وتعاون مع عددٍ كبير من الموسيقيين والملحنين.

كان له حضور لافت في فترة الثمانينات الميلادية حيث لعن العديد من الأغاني لمحمد عبده ولعبدالكريم عبدالقادر وكان لأغنية كلك نظر لمحمد عبده وأنا رديت لعبدالكريم أكبر النجاح في ذلك الوقت.

هناك علاقة صداقةٍ قوية تجمع ما بين الأمير بدر وعبد الرب إدريس وقدمّا الكثير من الأعمال معًا.جمع مابين الموسيقى والتعليم الأكاديمي وعمله في الاستديو الخاص به، وشارك في الكثير من المناسبات والأعمال. قدّم الكثير من الأعمال الاحترافية وتميّزت معظم أعماله وأحبّها الجمهور، ومن أشهر أعماله أغنية "ليلة ولو باقي ليلة".
&