تناولت الصحف اليومية المغربية الصادرة السبت مجموعة من الأخبار والملفات الجديدة، من بين أبرز عناوينها: شركة كندية لصناعة الطيران تبيع مصنعها في المغرب، وحزب "الاستقلال" (معارضة) يطالب بإصلاحات ضريبية، والنزيف مستمر في "تيط مليل" (ضواحي الدار البيضاء)، وتراجع أعداد المهاجرين السريين، وهجوم مسلح على لاجئ&بتندوف، وعودة تأمين البرلمانيين السابقين.

إيلاف المغرب من الرباط: أفادت صحيفة "المساء" أن شركة صناعة الطيران الكندية "بومباردييه" قررت بيع مصنعها في النواصر (ضواحي الدار البيضاء) في المغرب.
وجاء قرار الشركة، حسب الصحيفة، في إطار إعادة تنظيم أنشطتها التجارية بعدما فشلت في تحقيق أهداف 2020، وانخفاض قيمة أهمها في السوق، مهددة بذلك مئات الوظائف التي يوفرها المصنع بالمملكة.

ونسبت الصحيفة إلى الشركة الكندية قولها، الخميس، إنها ستوحد وحداتها النفاثة الخاصة بالشركات الإقليمية، بينما تبيع عمليتين للإنشاءات الجوية، بما في ذلك مصنع النواصر بالمغرب ومصنع "بلفاست"، الذي يعد أكبر شركة مصنعة للتكنولوجيا الفائقة في إيرلندا الشمالية.

ووصف الرئيس التنفيذي للشركة، آلان بيلمار، الخطوات التي تشمل بيع منشأة منفصلة تنتج معدات الطيران في المغرب بأنها "خطوة استراتيجية"، وستتخلى"بومباردييه" عن شركات الطيران التجارية للتركيز على الطائرات التجارية الأكثر ربحية وعلى عربات الركاب.

"الاستقلال" يطالب بإصلاحات ضريبية&

في الشأن السياسي والاقتصادي، نشرت صحيفة "المساء" أيضا أن رابطة الاقتصاديين الاستقلاليين المنضوية تحت لواء حزب الاستقلال، (معارضة) قدمت حزمة اقتراحات بلغة حادة لإصلاح النظام الجبائي المغربي.&

وتتضمن الإصلاحات، وفق الصحيفة رفض أي نوع من "الانتهازية الضريبية والإملاءات الفئوية" التي تفرضها القوى الاقتصادية والتي قد تعرض الاقتصاد للخطر، كما يجب أن يقوم الإصلاح من منظور رابطة الاقتصاديين الاستقلاليين، " على التضامن وإعادة توزيع المداخيل، وينبغي إرساء نظام جبائي يمكن من تقليص التفاوتات الاجتماعية والمجالية".

ويرى اقتصاديو حزب الاستقلال أنه يتعين أن تستفيد المقاولات الصغرى والمتوسطة، التي تنفذ مشاريع استثمارية ذات قيمة مالية صغيرة أو متوسطة، والتي غالبا ما تشغل أعدادا مهمة من اليد العاملة، من امتيازات ضريبية واجتماعية أكبر، مقارنة بالمشاريع الرأسمالية الكبرى، والتي غالبا ما تولد مناصب شغل اقل.

النزيف مستمر في "تيط مليل"

في الجانب الاجتماعي، تطرقت "المساء" أيضا إلى الوضعية التي يوجد عليها المركز الاجتماعي "دار الخير تيط مليل"، مشيرة إلى ارتفاع وتيرة الوفيات بين نزلائه، والتي وصلت إلى 14 حالة وفاة، منذ بداية السنة الجارية وإلى غاية الأسبوع الأخير من شهر أبريل الماضي.

وحسب ما كشفت عنه مصادر الصحيفة، فإن النيابة العامة باشرت التحقيق في هذه الوفيات لمعرفة ظروفها وملابساتها، بعدما سبق لها التحقيق في الوفيات التي شهدتها سنة 2018.

تراجع أعداد المهاجرين السريين

نقلت صحيفة "الأحداث المغربية" عن صحيفة "أ.بي. سي" الإسبانية بيانات أصدرتها المنظمة الدولية للهجرة، تفيد بأن ما مجموعه 820 مهاجرا غير شرعي وصلوا إلى اسبانيا في ابريل الماضي، مقارنة ب1706 من المهاجرين السريين، الذين وصلوا خلال الشهر نفسه من عام 2018، وهو ما يمثل انخفاضا كبيرا قدرت نسبته ب52 في المائة.

وأكدت الصحيفة، نقلا عن مصادر من وزارة الداخلية الإسبانية أن هذا التراجع المهم في عدد المهاجرين غير الشرعيين، الذين وصلوا إلى اسبانيا، يرجع بشكل رئيس إلى نجاح عمليات تفكيك شبكات تهريب المهاجرين السريين، بفضل التعاون الأمني بين المغرب واسبانيا وتبادل المعلومات في هذا المجال.

وأشارت إلى أهمية "الدور الإيجابي للمملكة" في احتواء ضغط الهجرة، وبالتالي انخفاض عدد المهاجرين غير الشرعيين الذين يصلون إلى السواحل الإسبانية، وذك نتيجة لانخفاض عدد الرحلات.

هجوم مسلح على لاجئ&بتندوف

في سياق آخر، كشفت "الأحداث المغربية" أيضا أن 60 عنصرا من أفراد ما يسمى بدرك “ بوليساريو" اعتدوا على شخص يدعى سالم ماء العينين السويد، حيث تم تهشيم رأسه وتحطيم أسنانه بعدوانية لم يستطع أحد استيعابها من الحاضرين، ليتحول تدخل في حق محتجين إلى غارة حربية لا وجود فيها للقوانين.

وتطرقت الصحيفة إلى قصة هذا التدخل العدواني ضد سالم ماء العينين السويد بمخيم "الشاهد الحافظ" بتندوف، موضحة أن فصولها انطلقت بعد اعتداء على الضحية وعائلته، وأثناء مقاومته اصطدم بعدد كبير من أفراد درك "بوليساريو".

رواية هذه الأحداث نقلها شقيق الضحية، حيث يقول إن أفراد العائلة وعند عودتهم مما يسمى "مركز الإحصاء" الذي قصدته لإعداد بطاقة هوية لإحدى أمهات الصحراويين، المسماة "السالمة أبا علي"، والتي كانت رفقة أختها يمتطون جميعا سيارة من نوع "بيجو406"، تم توقيفهم من قبل عناصر من درك "بوليساريو" الذين شرعوا في عمليات تفتيش مصحوبة بكلمات نابية لاستفزازهم.&

وختمت الصحيفة الخبر بالإشارة إلى أن الرجال نزلوا من السيارة لتهدئة الأوضاع وتجنب الإحراج أمام النساء، ليجد سالم ماء العينين السويد نفسه تحت السياط.&

عودة تأمين البرلمانيين السابقين

نشرت صحيفة" أخبار اليوم" أن الفرق البرلمانية بمجلس النواب، توصلت بمراسلة تفيد بعودة التعويض عن المرض لأعضاء المجلس السابقين، وذلك بعد توقفه.

وأعلنت المراسلة أن كل البرلمانيين السابقين بإمكانهم الاستفادة من جديد من خدمات التأمين عن المرض برسم سنة 2019، بموجب عقد التأمين الذي يربط المجلس بشركة التأمين المعنية، وذلك مقابل أداء 200 درهم ( 20دولارا ) عن المنخرط والزوجة والأولاد الذين لا تتجاوز أعمارهم 25 سنة.

وباتت جميع الفرق البرلمانية مطالبة بمراسلة أعضائها السابقين من أجل حثهم على الاستفادة من ذا التأمين الصحي، علما أن البرلمانيين الحاليين يستفيدون من تأمين صحي مع شركة خاصة، يدفعون نصف مساهمته المالية الشهرية، فيما تتحمل الدولة النصف الثاني.