تسود حالة غضب أوساط المصريين، لاسيما طلاب الصف الأول الثانوي وأولياء أمورهم، بسبب فشل نظام الامتحانات الإلكتروني، لغياب البنية التحتية الرقمية وعدم توافر الانترنت في المدارس، وانقطاع السيستم أثناء أداء الامتحانات. ونظم الطلاب وأولياء الأمور وقفات احتجاجات أمام مقر وزارة التربية والتعليم في القاهرة وأمام المديريات في المحافظات.

إيلاف من القاهرة: تصاعدت حالة الغضب من قبل الطلاب وأولياء الأمور في مصر، بسبب إقرار وزارة التربية والتعليم نظامًا جديدًا للامتحانات، يعتمد على استخدام الجهاز اللوحي "التابلت" في الإجابة عن الأسئلة.

جاءت موجة الغضب، بعدما واجه الطلاب العديد من الأزمات أثناء أداء الامتحانات، ومنها تعطل جهاز "التابلت" الذي سلمته إياهم وزارة التربية والتعليم، وأجبرتهم على توقيع إقرارات بأنه سليم، وأن أي عطل فيه يتحمّله الطلاب أنفسهم.

تظاهرات طلابية ضد فشل التابلت والسيستم

كما واجه الطلاب أزمة أخرى تتمثل في تعطل السيستم الذي يعمل عليه الجهاز أيضًا بشكل مستمر، ما أدى في النهاية إلى عدم تمكن بعض الطلاب من الإجابة عن أسئلة الامتحان، وإصابتهم بانهيارات عصبية.

تسبب تعطل السيستم أو التابلت أو كليهما&معًا، في عودة بعض الإدارات التعليمية إلى نظام الامتحانات الورقي، بدلًا من الإلكتروني.

مطالبة بإقالة وزير التعليم
وبلغ الغضب ذروته أمس الثلاثاء، عندما نظم طلاب وأولياء أمور وقفات احتجاجية أمام مقر وزارة التربية والتعليم في القاهرة، وأمام المديريات والإدارات التعليمية والمدارس في المحافظات، مطالبين بإلغاء نظام التعليم الجديد، وإقالة الوزير طارق شوقي.

ردد الطلاب المشاركون في المظاهرات هتافات "خرب خرب يا وزير إحنا زهقنا من التعليم"، في إشارة إلى تعطل جهاز التابلت، و"مش عايزينه مش عايزينه خدوا التابلت مش عايزينه"، و"يا وزير قول الحق إحنا هننجح ولا لأ"، في إشارة إلى أن بعضهم فشل في أداء الامتحان إلكترونيًا، ويواجه شبح الرسوب، و"مش هنمشى هو يمشى"، في إشارة إلى المطالبات بإقالة وزير التعليم طارق شوقي.

ألقت قوات الأمن، القبض على عدد من الطلاب المحتجين، في القاهرة والإسكندرية ومحافظات أخرى، وانتشرت مقاطع فيديو لعمليات القبض على الطلاب، بشكل فيه قسوة، مما أثار حالة من الغضب والاستياء بين المصريين، لاسيما أولياء الأمور.

وفي محاولة منه لاحتواء حالة الغضب الشعبي، قرر وزير الداخلية، اللواء محمود توفيق، الإفراج الفوري عن جميع طلاب الصف الأول الثانوي، الذين تم القبض عليهم، ودعا إلى نزع فتيل الأزمة الذي فرضت من دون أي داع.

وتقدم عدد من المحامين ببلاغات إلى النائب العام ووزير الداخلية، بسبب التعدي على طلاب الصف الأول الثانوي المحتجين.
تقدم كل من الدكتور أحمد الجنزوري عميد كلية الحقوق جامعة عين شمس، والمستشار أسامة زهران المحامي بالنقض، والمستشار عمرو عبد السلام المحامي بالنقض، والمستشار حميدو جميل البرنس المحامي بالنقض، والمستشار وحيد الكيلاني رئيس لجنة الحوار في نقابة المحامين، بصفتهم أولياء أمور، ببلاغ إلى النائب العام، ووزير الداخلية ضد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، ومن ظهرت صورهم من رجال الشرطة في الفيديوهات المنتشرة على موقع التواصل الاجتماعي، أثناء الاعتداء والقبض على الطلبة والطالبات أمام مقر الوزارة وبعض المحافظات.

الطلاب تظاهروا في المحافظات ضد نظام التعليم الجديد

في المقابل، أعلنت وزارة التربية والتعليم أن 585.980 طالبًا وطالبة أدّوا امتحان الصف الأول الثانوي، لمادة اللغة الأجنبية الثانية، في جميع اللجان الامتحانية على مستوى الجمهورية، في ثالث أيام امتحانات الفصل الدراسي الثاني 2018/2019.

أضافت الوزارة في بيان لها، أن الفترة الصباحية، التي بدأت في التاسعة صباحًا، واستمرت لمدة ساعة ونصف ساعة، شهدت أداء 382 ألف طالب وطالبة الامتحان بطريقة إلكترونية بنسبة 98%، من إجمالي مستهدف 389.641 طالبًا في 1760 مدرسة، فيما أدى 147.433 طالبًا الامتحان ورقيًا.

وفي الفترة المسائية، والتي بدأت في تمام الواحدة ظهرًا، واستمرت لمدة ساعة ونصف ساعة، أدى 45.432 طالب وطالبة الامتحان بطريقة إلكترونية بنسبة 96.87 %، من إجمالي مستهدف 46.899 طالباً&وطالبة في 362 مدرسة حكومية مجهزة لاستقبال طلبة المدارس الخاصة والمعاهد القومية، فيما أدى 11.105 طلاب وطالبات الامتحان ورقيًا.

تمرير هواتف خلسة
وقد تلقت غرفة العمليات ملاحظات عدة، والتي تم التعامل معها على الفور لمراعاة مصلحة الطلاب. كما تلقت الغرفة شكوى بأن مدير إحدى المدارس بالنزهة أبلغ الطلاب بعدم إحضار التابلت معهم، وعلى الفور تم التوجيه بإجراء الامتحان ورقيًا للطلاب، وتم استدعاء مدير المدرسة للتحقيق معه.

الشرطة تلقي القبض على طالب أثناء الاحتجاجات

رصدت غرفة المراقبة التكنولوجية في إحدى مدارس الجيزة زيادة في عدد المستخدمين على السيستم الإلكتروني، وبعد التحقيق الفوري تبين دخول عدد من الطلاب إلى السيرفر عن طريق هواتفهم المحمولة، والتي دخلوا بها خلسة إلى اللجان، وتم عمل محضر في الواقعة وإبلاغ المديريات بأن وجود الموبايل مع الطالب مخالفة يعاقب عليها الطالب ورئيس اللجنة وأمن اللجنة.

تعقد امتحانات الفصل الدراسي الثاني للصف الأول الثانوي على فترتين، الفترة الصباحية، وتضم طلاب المدارس الحكومية والخدمات والمنازل والسجون والمستشفيات، إضافة إلى الفترة الثانية لطلاب المدارس الخاصة والمعاهد القومية. وأعلنت الوزارة أنه سيتم اعتبار الصف الأول الثانوي تدريبيا لجميع الدفعات، وليس دفعة العام الحالي فقط.