تصفحوا إيلاف بثوبها الجديد

: آخر تحديث
تمهيدا لإصدار الحكم في وقت لاحق اليوم

بدء المداولة في محاكمة المتهمين بقتل سائحتيْن في المغرب

قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

الرباط: أعلنت محكمة الاستئناف بمدينة سلا المجاورة للرباط، رفع جلسة محاكمة 24 مشتبها بهم في قتل سائحتين اسكندينافيتين، للمداولة تمهيدا للنطق بالحكم في القضية التي هزت البلاد قبل منتصف ديسمبر الماضي، وذلك بعد استماعها للمتهمين في كلمة أخيرة.

جاء ذلك في جلسة المحاكمة السابعة التي تحتضنها غرفة الجنايات المكلفة قضايا مكافحة الإرهاب بملحقة محكمة الاستئناف في سلا، منتصف اليوم الخميس.

ويتوقع أن يسدل الستار على المحاكمة التي تحظى بمتابعة واسعة داخل المغرب وخارجه، في جلسة اليوم، التي أكد القاضي أنها ستعرف إصدار الحكم في وقت لاحق من اليوم، والتي انطلقت أولى جلساتها في 2 مايو الماضي.

وفي 17 ديسمبر الماضي، أعلنت السلطات المغربية العثور على جثتي سائحتين أجنبيتين تحملان آثار عنف بالعنق باستعمال السلاح الأبيض.

والسائحتان؛ نرويجية ودنماركية، وقد تم العثور على جثتيهما قرب جبل توبقال (أعلى قمة جبلية في المغرب)، في إقليم الحوز (وسط).

ووجهت المحكمة تهما للمشتبه بهم؛ بينها "تشكيل عصابة لإعداد وارتكاب أفعال إرهابية، والاعتداء عمدا على حياة الأشخاص مع سبق الإصرار والترصد، وارتكاب أعمال وحشية لتنفيذ فعل يعد جناية، وحيازة واستعمال أسلحة ومحاولة صنع متفجرات".

وفي أبريل الماضي، أدانت محكمة الاستئناف بسلا، مواطنا سويسريا بالسجن النافذ 10 سنوات، لـ"ارتباطه" بمنفذي جريمة قتل السائحتيْن.

ووجهت المحكمة للسويسري تهم "تشكيل عصابة لإعداد وارتكاب أفعال إرهابية في إطار مشروع جماعي، يهدف إلى المس الخطير بالنظام العام والإشادة بتنظيم إرهابي وبأفعال إرهابية وعدم التبليغ عن جرائم إرهابية".

يذكر أن النيابة العامة كانت قد طالبت في جلسة سابقة بإعدام كل من عبد الصمد الجود (25 سنة) الذي يلقب بـ"أمير الخيلة" ويونس أوزياد (27 سنة)، اللذين اعترفا في جلسة سابقة أمام المحكمة بذبح الضحيتين، بالإضافة إلى رشيد أفاطي (33 عاما) الذي أقر بتصوير الجريمة. 

كما طالبت النيابة العامة أيضا، بالسجن مدى الحياة في حق عبد الرحيم خيالي (33 سنة) الذي قال إنه تراجع قبل تنفيذ الجريمة التي هزت البلاد. 

ودعت النيابة العامة في مرافعة ممثلها إلى توقيع عقوبة بالسجن مدتها ثلاثون سنة في حق ثلاثة متهمين و25 سنة سجنا نافذا لإثنين آخرين. 

كما طالبت بـ 20 سنة سجنا نافذا لثمانية متهمين من ضمنهم المواطن السويسري - الإسباني كيفن زولير، المتهم الأجنبي الوحيد في القضية، بالإضافة إلى 15 سنة سجنا نافذا في حق متهمين اثنين، و10 سنوات لباقي المتهمين.


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. لست أدري
صلاح رحمن - GMT الجمعة 19 يوليو 2019 14:15
لست أدري ما هو الغرض من هذه العمليات الأرهابية المتخلفة , وكأنهم يريدون نشر الإسلام بالسيف ايام الجاهلية!!! هل هي هجمات الذئاب المنفردة؟ وكذلك هي لم تحقق شيئا يذكر سوى أثارة الأحقاد والضغائن بين الشرق والفرب. فماذا أذن؟ من المعروف ان داعش تختار وتجند اقذر أجناد الأرض والمزدرى وغير الموجود لتحقق بهم أنتصاراتها الوهمية وغزواتها الهزلية وخلافتها الفامضة. لله درك يا أمتنا الإسلامية الحبيبة من هؤلاء الأرذال سكان الجبال والبرابري الذين تم الضحك عليهم ليصدقوا ان الطريق الى الجنة والأستمتاع بالحور العين هو عن طريق قتل السواح الأبرياء الأجانب.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. سبع مدن أكاديمية إنكليزية ننصحك بزيارتها
  2. البرهان يؤدي اليمين رئيسًا للمجلس السيادي في السودان
  3. جونسون يبدأ الأربعاء جولة أوروبية يهيمن عليها ملف بريكست
  4. تهديد بتدويل ملف المغيبين والمختطفين والجثث المجهولة في العراق
  5. وفاة الأميرة دينا الزوجة الأولى للملك حسين
  6. الصين تؤكد توقيف موظف في القنصلية البريطانية في هونغ كونغ
  7. المشاورات لتشكيل ائتلاف حكومي جديد تبدأ الأربعاء في إيطاليا
  8. ترمب يلغي زيارته للدنمارك إثر رفض رئيسة حكومتها بيع غرينلاند
  9. واشنطن تدعو مجلس الأمن إلى تمديد حظر الأسلحة المفروض على طهران
  10. السعودية تدعو مجلس الأمن إلى رفض ممارسات إسرائيل وإيران
  11. من هي السيدة التي سيؤدي المجلس السيادي السوداني القسم أمامها؟
  12. لماذا تعامل النساء
  13. أستراليا تعلن انضمامها إلى قوة بحرية لتأمين الملاحة في الخليج
  14. جيفري إبستين رجل الأعمال الأمريكي
  15. في الجزائر... الحراك والسلطة في مأزق!
  16. ترمب يعرض وساطته بمواجهة الوضع
في أخبار