تصفحوا إيلاف بثوبها الجديد

: آخر تحديث
وسائل الإعلام الإيرانية تعرض صورا وشريط فيديو لها

الناقلة المحتجزة عراقية واسمها "رياح Riah"

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نصر المجالي: عرضت وسائل إعلام إيرانية فيديو يظهر عملية احتجاز ناقلة النفط التي كانت تهرب الوقود، مشيرة إلى أن اسم الناقلة "رياح Riah" وعلمت قناة العالم ان الناقلة تحمل علم بنما وطاقمها من الهنود وملكيتها عراقية.

وكان موقع تابع للتلفزيون الإيراني نشر في وقت سابق من يوم الخميس خبرا يفيد بأن السفينة المحتجزة لدى إيران كانت ترفع العلم البريطاني وكانت ترافق بسفينة حربية بريطانية، لكن الموقع عاد وحذف الخبر.

وقال متحدث باسم الحكومة البريطانية، الخميس، إن ناقلة النفط التي احتجزتها إيران للاشتباه في أنها تهرب الوقود، في الخليج لم تكن تحمل علم بريطانيا. 

واعلنت دائرة العلاقات العامة لحرس الثورة الاسلامية اليوم الخميس في بيان أن الدوريات البحرية التابعة لمنطقة حرس الثورة الاسلامية الاولى في الخليج {الفارسي} ومضيق هرمز قامت يوم الاحد الماضي بتوقيف سفينة اجنبية كانت تحمل مليون ليتر من الوقود المهرب في جنوب جزيرة لارك بعد انجاز التنسيق اللازم وصدور قرار الاطراف القضائية المعنية بهذا الشأن في اطار عمليات الرصد ومراقبة تنقل السفن في الخليج الفارسي والتصدي للتهريب المنظم ومكافحته.

وقود مهرب

واشار البيان الى ان السفينة المذكورة بطاقة 2 مليون لتر وقود وبطاقم مؤلف من 12 شخصا اجنبيا، كانت في طريقها لتسليم الوقود المهرب والمستلم من منشآت ايرانية الى سفن اجنبية في أماكن أخرى، حيث تمكنت القوات البحرية المتأهبة للحرس الثوري من احباط تلك العملية.

وفي ختام البيان، فنّد الحرس الثوري أي مزاعم لوسائل الاعلام الغربية القائلة باحتجاز سفينة أخرى في الايام الماضية من قبل ايران، موضحا بأن ملف السفينة الحاملة للوقود المهرب يطوي مراحله القانونية امام القضاء الايراني.

نفي اماراتي

وكان مصدر مسؤول إماراتي نفى يوم الثلاثاء الماضي ملكية بلاده لناقلة النفط التي يُعتقد أنها احتجزت من قبل الحرس الثوري الإيراني أثناء عبورها مضيق هرمز.

وجاء النفي بعد تقارير نقلت عن مسؤولين أميركيين قولهم لشبكة CNN أن الاستخبارات الأميركية تعمل على التحقق من احتجاز ناقلة نفط إماراتية من قبل الحرس الثوري وسحبها نحو إيران.

وقال المصدر الإماراتي إن الناقلة "MT RIAH" ليست مملوكة من قبل الإمارات، ولم يتم تشغيلها من أبوظبي، ولا تحمل إماراتيين ضمن طاقمها، مشيرا إلى أن الناقلة لم تطلق أي نداء استغاثة، وفقا لوام.

تضارب

وأفادت وكالة (آسوشيتد برس) يوم الثلاثاء، بأن فقدان الاتصال بناقلة نفط في مضيق هرمز، لمدة يومين، أثار قلقا ومخاوف حول وضعها، في ظل توتر العلاقات بين الولايات المتحدة وإيران.

وقالت الوكالة الأميركية إن ناقلة النفط التي ترفع علم بنما، تسمى "رياح Riah" التي يبلغ طولها 58 مترا، كانت تسير في رحلات من دبي والشارقة بالساحل الغربي للإمارات، قبل المرور عبر مضيق هرمز في طريقها إلى ميناء الفجيرة في الساحل الشرقي للإمارات قبل جنوحها نحو المياه الإيرانية، قبل أن تختفي، ولم يتضح بعد ما حدث لها.

اتصالات

ونقلت (أسوشيتد برس) عن مصدر في شركة "ريفينيتيف" للبيانات، أن الناقلة لم تختفِ عن أنظمة المراقبة خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة. واوضحت الوكالة أنها حاولت الاتصال بالشركة المالكة لناقلة النفط "برايم تانكرز"، والتي تتخذ من دبي مقرا لها، ولكنهم قالوا إنهم باعوا السفينة لشركة أخرى "موج البحر"، وعندما تحدثت الوكالة الأميركية مع الشركة الجديدة، قالوا إنهم لا يمتلكون أي سفن أو ناقلات نفط.


عدد التعليقات 2
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. ايران تَعضُّ يدها
أبراهيم - GMT الخميس 18 يوليو 2019 19:54
ظهر ان السفينة المحتجزه طالعه من ميناء ايراني وتحمل وقود مُهرب تابع لأيرانيين ( من ضمن الألتفاف على العقوبات الأمريكيه ) ومُلكية السفينه للعراق وتحمل علم بنما !!! .
2. العراق حقل تجارب
عبدالله الناصر / حائل - GMT الخميس 18 يوليو 2019 21:23
عندما تريد ايران تشكيل خطر على المنطقه تبدأ به من العراق تفجيرات واطلاق صواريخ واستفزازات صارخه من ارض العراق واخيرآ العمل العدواني على ناقلة النفط العراقي وماذا بعد ايها العراق المجيد امرك محرج للغايه امام الشعب العراقي اولآ قبل غيره من العالم المتفرج لم يتبقى من السياده شيئآ تجاوزتم لبنان وسوريا واليمن وبمراحل كلمة الحياد التي تعلك بها الحكومه العراقيه المغلوبه غير ذو جدوى ولاتستحق الأستشهاد طالما الظروف والمعطيات واضحه وصريحه


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. أستراليا تعلن انضمامها لقوة بحرية لتأمين الملاحة في الخليج
  2. جيفري إبستين رجل الأعمال الأمريكي
  3. في الجزائر... الحراك والسلطة في مأزق!
  4. ترمب يعرض وساطته بمواجهة الوضع
  5. بومبيو: أميركا حجبت 2.7 مليون برميل من النفط الإيراني عن السوق
  6. تشكيل المجلس السيادي في السودان لقيادة المرحلة الانتقالية
  7. حكومة تصريف أعمال في إيطاليا برئاسة كونتي
  8. أنقرة تحذر دمشق من
  9. ظريف إلى فرنسا للقاء ماكرون
  10. الاتحاد الأوروبي يرفض اقتراح جونسون بشأن الحدود في ايرلندا
  11. الإمارات الرسمية والشعبية تنعى حبيب الصايغ
  12. صدمة أردنية برحيل ملهمة ذوي الإعاقة
  13. العراق يبحث مع ألمانيا توسيع دور
  14. الأزهر يشكل لجنة عليا لتحقيق أهداف
  15. بكين: التجربة الصاروخية الأميركية ستطلق سباقًا على التسلح
في أخبار