اتهمت الحكومة العراقية إسرائيل للمرة الأولى رسميًا بمهاجمة مقار ومخازن أسلحة الحشد الشعبي، وأكدت رفضها لموقف البحرين المؤيد لهذه الضربات على اعتبار أنها دفاع عن النفس.

إيلاف: أكدت وزارة الخارجية العراقية في بيان رسمي في وقت متأخر من الليلة الماضية تابعته "إيلاف" أنها "ترفض وتدين ما جاء في تغريدة وزير خارجيّة البحرين بشأن الاعتداءات الأخيرة على الأراضي العربيّة وعلى الحشد الشعبيّ من العدوّ الصهيونيّ بذريعة الدفاع عن النفس".

وأشارت الخارجية إلى أنّ "الحشد الشعبي وقف إلى جانب قواتنا المسلحة والشرطة (المحلّية والاتحاديّة) والبيشمركة ومقاتلي العشائر للدفاع بكلّ شرف عن أراضينا المُقدّسة، وقدّم تضحيات كبيرة لتحرير مُدُن العراق، وهزيمة عصابات داعش الإرهابيّة".

وكان وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة قال في تغريدة على حسابه في شبكة التواصل الاجتماعي "تويتر" خلال اليومين الماضيين إن "إيران هي من اعلنت الحرب علينا بحراس ثورتها وحزبها اللبناني وحشدها الشعبي في العراق وذراعها الحوثية في اليمن وغيرهم".

أضاف متابعًا: "فلا يُلام من يضربهم، ويُدمّر أكداس عتادهم.. إنه دفاع عن النفس". ثم نشر الوزير البحريني نص المادة 51 من الفصل السابع في ميثاق الأمم المتحدة.. مشيرًا إلى أنها "تؤكد وبكل وضوح حق الدول في الدفاع عن نفسها ضد أي تهديد أو اعتداء".

مجلس الأمن العراقي: لنا الحق بالدفاع عن سيادة البلد
من جهته، أكد مجلس الأمن الوطني حق العراق باتخاذ الإجراءات المناسبة للدفاع عن سيادة البلد بالوسائل المشروعة.

جاء ذلك خلال اجتماع للمجلس برئاسة رئيسه رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي، الذي قدم إيجازًا عن آخر التطورات السياسية والأمنية.. فيما "أكد المجلس على حق العراق باتخاذ الإجراءات اللازمة قانونيًا ودبلوماسيًا من خلال المؤسسات الإقليمية ومجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة دفاعًا عن سيادته وأمنه ووحدة أراضيه وبكل الوسائل المشروعة".

كما ناقش المجلس، بحسب بيان للمكتب الإعلامي لرئاسة الحكومة، مساء أمس وتابعته "إيلاف"، ناقش تقريرًا عرضته اللجنة الفنية المشرفة على مشروع العدالة الجنائية والإجراءات والخطوات المتخذة من قبل الجهات ذات العلاقة بالمشروع وأهم التحديات التي واجهت تنفيذه.

ثم بحث المجلس طلب وزارتي الدفاع والنقل في صدد إنشاء القاعدة البحرية في ميناء الفاو الكبير تزامنًا مع بناء ميناء الفاو لحماية السفن والموانئ العراقية وتخصيص المبالغ المالية لإنجاز المشروع، حيث تمت الموافقة على إنشاء القاعدة البحرية في ميناء الفاو الكبير وتخصيص المبالغ المطلوبة ضمن موازنة وزارة النقل للأعوام الثلاثة المقبلة. &

ووافق المجلس على "المضي في إبرام مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال مكافحة الجريمة المنظمة ومكافحة الإرهاب بين وزارة الداخلية العراقية ونظيرتها الجزائرية".

يشار إلى أن نائب الرئيس الأميركي مايك بينس قد أكد أمس في اتصال هاتفي مع رئيس إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني أن بلاده قلقة من استمرار الميليشيات في إضعاف أمن وسيادة العراق.. مؤكدًا أن الولايات المتحدة عازمة على اتخاذ خطوات لإضعاف تأثيرها من دون إيضاح للإجراءات التي ستتخذدها في هذا المجال.&

جاء حديث بينس هذا بعد أيام من إعلانه أن واشنطن ستفرض عقوبات على عدد من قادة الميليشيات المرتبطة بإيران في العراق قائلًا "دعوني أكون واضحًا، الولايات المتحدة لن تقف متفرجة، بينما تنشر الميليشيات المدعومة من إيران الرعب"، حيث يعتزم الكونغرس الأميركي طرح مشروع قانون يهدف إلى فرض عقوبات تتصل بالإرهاب على ثلاثة فصائل بارزة في الحشد الشعبي هي عصائب أهل الحق وحركة النجباء وكتائب حزب الله العراقية.

وخلال الأسابيع الأخيرة تعرّضت 5 قواعد تستخدمها قوات الحشد الشعبي لتفجيرات نفذتها طائرات مسيّرة "مجهولة".
&