أعلن المكتب الصحافي في وزارة الطاقة الروسية، أن وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك سيلتقي اليوم الثلاثاء في جدة نظيره السعودي الجديد الأمير عبد العزيز بن سلمان.

إيلاف: قالت مصادر مطلعة إن الوزيرين سيناقشان التعاون بين روسيا والسعودية، وكذلك الأوضاع في سوق النفط. وأشارت إلى أهمية اللقاء، حيث يأتي قبل زيارة مرتقبة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين المنتظرة في أكتوبر إلى السعودية، والتي من المتوقع أن يبحث خلالها التنسيق في سوق النفط.

هذا اللقاء يعتبر الأول بين وزير الطاقة الروسي ونظيره السعودي الجديد، الذي تولى منصب وزير الطاقة يوم الأحد خلفا لخالد الفالح، كذلك يعد أول لقاء ثنائي يعقده الوزير السعودي الجديد مع مسؤول أجنبي.

وتتعاون روسيا والسعودية، المنتجان الرئيسان للنفط في العالم، بشكل وثيق في سوق النفط، إذ تقودان مجموعة دول منتجة للنفط في إطار اتفاق "أوبك+"، الذي يهدف إلى تحقيق توازن بين العرض والطلب في سوق الخام من خلال قيام الدول المشاركة في الاتفاق بخفض إنتاجها بمستوى متفق عليه.

عقارب الساعة
وكان وزير الطاقة الروسي ألكسندر صرح بأن زيارته للسعودية تأتي "لضبط عقارب الساعة" مع الجانب السعودي قبل زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى المملكة.

قال نوفاك على هامش المنتدى الاقتصادي الشرقي في فلاديفوستوك يوم الأربعاء الماضي: "أخطط لزيارة المملكة العربية السعودية في المستقبل القريب حتى نتمكن من "ضبط عقارب الساعة" تمهيدًا لزيارة الرئيس بوتين إلى السعودية".

ويعتبر التنسيق في سوق النفط من أبرز الملفات في العلاقات الروسية السعودية التي ستركز عليها أجندة الزيارة المرتقبة للرئيس الروسي إلى الرياض، والتي كان الكرملين قد أكد أخيرًا استمرار التحضير لها.
&