واشنطن: أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب الأحد أنّ الولايات المتحدة "على أهبة الاستعداد" للردّ على الهجوم الذي استهدف البنية التحتيّة النفطيّة السعوديّة، والذي كانت واشنطن حمّلت إيران مسؤوليّته.

وقال ترمب على تويتر إنّ "إمدادات النفط في السعوديّة تعرّضت لهجوم. هناك سبب يدفعنا إلى الاعتقاد بأنّنا نعرف المُرتكب، ونحن على أهبة الاستعداد للردّ على أساس عمليّة التحقّق، لكننا ننتظر من المملكة (السعودية) أن تُخبرنا مَن تعتقد أنّهُ سبب هذا الهجوم، وبأيّ أشكال سنمضي قدمًا".

وأعلن ترمب أنّه أجاز استخدام نفط الاحتياطي الأميركي الاستراتيجي بعدما تسبّبت الهجمات على منشآت أرامكو بخفض إنتاج النفط الخام في السعودية إلى النصف.&

كتب ترمب "نظرًا إلى الهجوم على السعوديّة، والذي قد يكون له انعكاس على أسعار النفط، أجزتُ استخدام النفط من الاحتياطي النفطي الاستراتيجي، إذا دعت الحاجة، بكمّية يتمّ تحديدها لاحقًا".

كثّفت السعودية الأحد الجهود لإعادة تشغيل المنشأتين النفطيّتَين اللتين تعرّضتا لهجمات بطائرات مسيّرة، في وقت رفضت إيران اتّهام واشنطن لها بالوقوف وراء العمليّة.&

وتبنّى الحوثيّون، المدعومون من طهران في اليمن، حيث يخوض التحالف الذي تقوده الرياض حربًا مستمرّة منذ خمس سنوات، هجمات السبت ضدّ أرامكو.

إدانات
ودان وزراء خارجيّة دول منظّمة التعاون الإسلامي من جهتهم، بأشدّ العبارات وبالإجماع، استهداف شركة أرامكو في بقيق وخريص في شرق المملكة، وذلك على هامش اجتماعهم أمس في جدّة.

ونقلت وكالة الأنباء السعوديّة عن الأمين العام للمنظّمة يوسف بن أحمد العثيمين قوله "إنّ الوزراء عبّروا عن إدانتهم للحادثة الإرهابيّة، ونوّهوا بالبيانات الرسميّة الصادرة من الدول الأعضاء وغير الأعضاء والمنظّمات الإقليمية والدولية التي دانت واستنكرت هذه الاعتداءات المؤدّية إلى زعزعة الأمن والاستقرار في المملكة والمنطقة، واستهداف إمدادات الطاقة العالمية والاقتصاد العالمي".

كما دان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الهجمات، داعيًا جميع الأطراف إلى "ضبط النفس منعًا للتصعيد". من جهته، قال ديمتري بيسكوف المتحدّث باسم الكرملين لصحيفة "فيدوموستي"، إنّ "أيّ اضطراب من هذا النوع لا يُساعد على استقرار أسواق مواد الطاقة".

وقد أشار وزير الخارجيّة الأميركي مايك بومبيو بإصبع الاتّهام مباشرةً إلى طهران، لافتًا إلى عدم وجود أدلّة على أنّ هذا "الهجوم غير المسبوق على إمدادات الطاقة العالمية" انطلق من اليمن.

وأفاد أنّ واشنطن ستعمل مع شركائها وحلفائها "لضمان تزويد أسواق الطاقة بالإمدادات، ولمحاسبة إيران على عدوانها". لكنّ البيت الأبيض أعلن الأحد أنّ ترمب قد يلتقي نظيره الإيراني حسن روحاني، رغم اتّهام واشنطن لطهران بالوقوف وراء الهجمات.&

استدعت تصريحات بومبيو ردًا من طهران، التي قال الناطق باسم وزارة خارجيّتها عبّاس موسوي، إنّ "هذه الاتهامات ووجهات النظر (الأميركيّة) الباطلة وغير اللائقة تأتي في سياق دبلوماسي غير مفهوم ولا معنى له".

كما نفى العراق أيّ علاقة له بالهجوم. وقال مكتب رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي الأحد إنّ "العراق ينفي ما تداولته بعض وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي عن استخدام أراضيه لمهاجمة منشآت نفطيّة سعوديّة بالطائرات المُسيّرة".&

من جهته، أكّد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أنّ "للمملكة الإرادة والقدرة على مواجهة هذا العدوان الإرهابي والتعامل معه". لكنّ الخبير في شؤون الشرق الأوسط جيمس دورسي استبعد تنفيذ ضربات انتقاميّة تستهدف حقول النفط الإيرانية.

وقال الخبير في كلية "إس. راجاراتنام" للدراسات الدولية في سنغافورة لفرانس برس إنّ "السعودية لا ترغب في نزاع مفتوح مع إيران. يُفضّل السعوديّون أن يخوض آخرون هذه الحرب، والآخرون متردّدون إزاء ذلك".
&