إيلاف من بيروت: بدت العلاقة بين رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس الحكومة سعد الحريري عرضة لكثير من اللغط خلال الأيام الماضية، على وقع تفاقم الأزمة الاقتصادية والمالية وتصاعد الاحتجاجات الشعبية في الشارع.&

لكنّ العارفين ببواطن هذه العلاقة يؤكّدون أنه لا يوجد قرار عند أي من طرفيها بنسفها، وإن يكن كل منهما يسعى باستمرار إلى تحسين شروطه تحت سقفها.

تعقيبًا على الموضوع، يؤكد النائب السابق نضال طعمة في حديثه لـ"إيلاف" أن هناك تسوية بين عون والحريري أنضجت انتخاب عون رئيسًا للجمهورية، هذه التسوية من أبرز بنودها أن ينأى لبنان بنفسه عن كل الضغوطات الخارجية والداخلية، وقد قبل كل الأطراف من خلال هذه التسوية مجمل الأمور والبنود الموجودة فيها.&

يتساءل طعمة: "ما الذي جرى اليوم كي تتغير الأمور؟". ويضيف "في بعض الأحيان تصبح التسوية الرئاسية بخطر، وكل لبنان أيضًا سيواجه الخطر، وكل الدول تدعم لبنان، ويجب أن نكون موحدين كي يستمر هذا الدعم الدولي لنا".

حرص على العلاقة
وردًا على سؤال هل ستشهد العلاقة بين الحريري وعون انسجامًا في المستقبل، بعدما تصدعت مع الاحتجاجات في الشارع، على وقع الأزمة الإقتصادية التي يعيشها لبنان؟، يجيب طعمة أن الحريري حريص على هذه العلاقة، حتى لو كان الأمر على حساب شعبيته، لأنه يعتبر أن مصلحة لبنان أهم من مصلحته الشخصية، والحريري من أجل لبنان لا مشكلة لديه أن يتنازل، وعون في المقابل يبقى أيضًا حريصًا على العلاقة مع الحريري، ويقول إن الحريري يبقى شخصًا مسؤولًا، ويجب أن تستمر العلاقة معه، من هنا لا تأثير لما يجري على العلاقة بين الفريقين.

تأييد الاعتدال
عن قاعدة الحريري الشعبية هل هي فعلًا لا تزال تؤيّد عون، وما موقف الحريري بالنسبة إلى قاعدته الشعبية؟. يؤكد طعمة أن الحريري يمثّل الإعتدال في لبنان، ورغم كل الضجيج الجميع يريد الاعتدال في لبنان، وبعض جمهور الحريري يرى أن الطائفة السنيّة مغبونة اليوم، ولكن هذا لا يعني أن الشعب ترك الحريري، وذهب إلى مكان آخر، رغم كل الضجيج من هنا وهناك، فالشارع السني، وكل الشارع المعتدل في لبنان، لا يزال يؤيّد نهج رفيق الحريري، واليوم نهج ابنه سعد الحريري.

عون أم باسيل؟
عن مشكلة الحريري الرئيسة، هل هي مع رئيس الجمهورية ميشال عون أم مع صهره وزير الخارجية جبران باسيل؟، يلفت طعمة إلى أن المشكلة ليست مع عون، بل تبقى المشكلة من بعض تصاريح باسيل التي يقوم بها من وقت إلى آخر.

التباينات
عن كيفية حل بعض التباينات التي تظهر بين الحين والآخر بين التيار الوطني الحر والمستقبل، يرى طعمة أن الأمر يبقى صعبًا بل مستحيلا في بعض الأحيان، غير أن العلاقة بين الحريري وعون تتضمن الكثير من الضمانات، ويجب أن تستمر، ورئيس الجمهورية ورئيس الحكومة هما حريصان اليوم على وحدة لبنان واستمرار العيش المشترك فيه.
&