قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

شهدت مدن أوروبية وأميركية عدة تحركات سلمية قام بها لبنانيون تضامنًا مع المحتجين في لبنان على تردي الأوضاع الاقتصادية وعلى مسؤولين يهدرون المال العام.

إيلاف من دبي: لم تقتصر الاجتجاجات والمسيرات على المدن اللبنانية، إنما وصلت إلى مدن أميركية وأوروبية، مع انضمام الشتات اللبناني في العالم إلى مواطنيهم المحتجين في الوطن الأم، مقدمين دعمهم ومنادين بالشعارات نفسها... "كلن يعني كلن".

لبنانيون يعتصمون في لندن

اعتصم السبت نحو ثلاثة آلاف لبناني من مختلف الأعمار في بريطانيا قرب السفارة اللبنانية في لندن، تضامناً مع التحرّك الشعبي في لبنان. فقد جاب المتظاهرون اللبنانيون شوارع لندن في مسيرة سلميّة تحت عنوان (London 4 Lebanon). ونسبت "النهار" اللبنانية إلى نادر نويري، أحد منظمي المسيرة، قوله إنّ التحرك هو للتضامن مع اللبنانيين الذين يثورون داخل الوطن ودعمهم.

المسيرة اللبنانية في شوارع لندن

أغلبيّة الشعارات المتداولة هي "بدنا نرجع، بدنا نحاسب وبدنا نستلم". وأوضح نويري للصحيفة نفسها أنّ المغتربين اختبروا الديموقراطية في الخارج لذا يستطيعون المساعدة في رسم استراتيجية مستقبلية لبلدهم: "طبعًا أننا نريد إسقاط الحكومة والعهد دون الوقوع في الفراغ. نريد تغييرًا فعليًا".

بالفعل، بدأ الحراك في لندن ببلورة برنامج واضح آملين أن يكون موحّداً ويتعاون في وضعه مغتربون من لندن ونيويورك وباريس.

أصاف: "مطالبنا متشابهة: حكومة تكنوقراطية، دولة علمانية للمسلمين والمسيحيين من دون نظام طائفي".

لبنانيون في أرمينيا يعاضدون مواطنيهم في لبنان

في أرمينيا، اعتصم اللبنانيون وهم يرددون: "الشعب يريد اسقاط النظام"، دعمًا للشعب اللبناني، وذلك بوقفة تضامنية امام السفاة اللبنانية في ارمينيا.

لبنانيون في مونتريال يتظاهرون تضامنًا

كذلك نظّم عدد من المغتربين اللبنانيين وقفة في نيويورك تضامنًا مع مطالب اللبنانيين وحقوقهم وتحرّكاتهم في مختلف المناطق اللبنانية، ورفعوا لافتات كتب عليها "United We Stand"، "كلن يعني كلن" و"كلنا لحقوق الشعب".

وفي مونتريال الكندية، تظاهرت الجالية اللبنانية تضامنا مع المعتصمين اللبنانيين، حيث حملوا الأعلام اللبنانية وأنشدوا النشيد الوطني اللبناني.

متضامنون في نيويورك