&اعلن في بغداد الليلة عن ارقام صادمة لعدد قتلى ومصابي اليوم الاول من تظاهرات الاحتجاج العراقية وسط قلق شديد من تفاقم الأمور لمنزلقات خطيرة مع حرق مقرات معظم الأحزاب السياسية الشيعية ومقرات الحكومات المحلية وفرض حظر للتجوال في أربع محافظات.

وقالت المفوضية العراقية العليا لحقوق الانسان في بيان صحافي مساء الجمعة تابعته "إيلاف" ان عدد قتلى تظاهرات اليوم الاول من الاحتجاجات التي تشهدها بغداد ومحافظات جنوبية قد ارتفع الى 21 قتيلا و1779 مصابا في المواجهات التي حصلت بين القوات الامنية وحماية المقرات الحزبية والمتظاهرين.واوضحت انه في بغداد سقط 8 قتلى وفي المحافظات الجنوبية الشيعية 6 قتلى في ميسان و6 في ذي قار وقتيل واحد في المثنى.

متظاهرون يحاولون اقتحام المنطقة الخضراء وسط بغداد

واكدت ارتفاع عدد المصابين الى 1779 جريحا من المتظاهرين والقوات الامنية : في محافظة بغداد 1493 مصابا و80 في محافظة ذي قار و10 مصابين في محافظة واسط وإصابة 76 في محافظة المثنى و15مصاب في محافظة البصرة و36 في محافظة الديوانية واشارت الى ان اغلب الاصابات كانت بطلق ناري وغازات مسيلة للدموع وطلق مطاطي.

وبينت انه تم حرق وإلحاق الأضرار بـ27 مبنى حكومي ومقرات حزبية في محافظات الديوانية وميسان وواسط وذي قار والبصرة وبابل.&

وزارة الصحة ترفض اعلان أعداد الضحايا

وقالت المفوضية ان معاون مدير مكتبها في محافظة ميسان تعرض الى اطلاق ناري وتم نقله الى مستشفى الصدر من قبل فريق الرصد الذي كان معه في موقع التظاهرات.&

وحملت وزارة الصحة عدم تزويدها باعداد الجرحى والشهداء ونعتبر ذلك تضليلا للرأي العام ويتنافى مع مبدأ الشفافية وحق الحصول على المعلومة.

واكدت انها سترفع دعوى قضائية لكون الموضوع مخالف لقانون المفوضية رقم (53) لسنة (2008).&

كما عبرت عن اسفها الشديد وحزنها لما آلت اليه التظاهرات من سقوط قتلى ومصابين وحرق للممتلكات العامة والخاصة .. وقالت وانها اذ تعرب عن قلقها الشديد من تفاقم الأمور لمنزلقات خطيرة فإنها تدعو جميع العقلاء من سياسيين ونخب وعشائر ومواطنين الى الحث على المحافظة على سلمية التظاهرات وحفظ الأرواح والأمن في العراق.
&

تحول التظاهرات الى اعتصامات مفتوحة وحظر التجوال في 4 محافظات

وقد تحولت تظاهرات الاحتجاج مع نهاية اليوم الاول منها الى اعتصامات مفتوحة حيث نصب المتظاهرون في ساحة التحرير وسط بغداد وفي محافظات بابل وكربلاء والنجف خيما وبدأوا اعتصاماً مفتوحاً ونصبوا الخيام في محيط ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد.

ومن جهتها فقد فرضت السلطات الامنية العراقية الجمعة حظرا للتجوال في اربع محافظة بعد توتر الاوضاع فيها واندلاع مواجهات مسحة وسقوط قتلى وجرحى فيها.

وفرضت السلطات الامنية حظرا في كل من المحافظات الجنوبية الشيعية ذي قاروالبصرة وواسط والمثنى بدءا من مساء اليوم وحتى اشعار آخر.
&

تصاعد حرق مقرات الاحزاب والحكومات المحلية

وتصاعدت بعد ظهر اليوم عمليات مهاجمة وحرق معظم مقار الاحزاب السياسية الشيعية والحكومات المحلية في محافظات الجنوب.

فقد سيطر متظاهرو محافظة المثنى الجنوبية على مبنى المحافظة في مركزها السماوة كما احرقوا مقر تيار الحكمة بزعامة عمار الحكيم ومليشيا عصائب اهل الحق بقيادة قيس الخزعلي ومقار حزب الدعوة وحزب الفضيلة وحركة البشائر وائتلاف النصر ومقر منظمة بدر، ومقر سرايا الخرساني وتيار الاصلاح والمجلس الاعلى، ومكتب النائب اشواق الظالمي و مقر كتائب سيد الشهداء وحزب الطليعة اضافة الى مكتب المفوضية العليا للانتخابات في المحافظة.

كما تم في محافظة واسط حرق مقر ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي ومكاتب مقر حركة "عطاء" بزعامة مستشار الامن الوطني فالح الفياض ومكتب عضو مجلس النواب كاظم الصيادي في مدينة الكوت عاصمة المحافظة.

اما في محافظة ذي قار فقد تم احراق مقار جميع الاحزاب السياسية ومقر مؤسسة السجناء السياسيين ومبنى الحكومة المحلية ومقر المفوضية العليا للانتخابات.

اما في محافظة بابل جنوب بغداد فقد اقتحم المحتجون مكتب ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي وقاموا بتحطيم أجهزته بالكامل.

وفي محافظة البصرة الجنوبية فقد اغلق المتظاهرون بوابات ميناء ام قصر على الخليج العربي والطرق المؤدية اليه كما قاموا ايضا بغلق منفذ سفوان الحدودي مع الكويت وحرق اطارات السيارات عند مدخله.

واقتحم المتظاهرون مبنى الحكومة المحلية وقاموا بحرقه على الرغم من مواجهة قوات الحماية الامنية الموجودة بداخله لهم واطلاقها الغاز المسيل للدموع باتجاههم.&

وفي وقت سابق اليوم حذر المرجع الشيعي الاعلى في العراق السيستاني من التدخل الاجنبي في سير تظاهرات الاحتجاج فقد دعا المتظاهرين والقوات الامنية الى تجنب التصادم والعمل على الحفاظ على سلمية الاحتجاجات وعدم تعديها على الممتلكات وانتقد التقرير الحكومي الخاص بالتظاهرات السابقة مؤكدا انه لم يكشف عن جميع الحقائق التي رافقتها.

وكان العراق شهد تظاهرات احتجاج دامية تفجرت في الاول من الشهر الحالي واستمرت أسبوعا للمطالبة بمحاربة الفساد والبطالة وتحسين الخدمات العامة تطورت فيما بعد إلى الدعوة لإسقاط نظام الحكم واسفرت عن مقتل 157 شخصا و 5494 جريحا في محافظات بغداد والنجف وبابل والديوانية وميسان وذي قار وواسط والمثنى.&