صحيح أن شهرة "غوغل" تسبق غيره من محركات البحث، لكنّ ثمة بدائل له تقدم المعلومات نفسها وفي الوقت نفسه تساهم في مسائل المسؤولية الاجتماعية، كالأمن المائي على سبيل المثال.

إيلاف: بينما يعتاد معظمنا، بحكم طبيعتنا البشرية، القيام بالمهام التي يجدر بنا القيام بها بصورة نمطية تقليدية، فإننا نميل إلى إنجاز الأشياء بطريقتنا نفسها التي اعتدناها من دون أن نحاول ذلك بوسائل أخرى جديدة، تخالف ما اعتدناه.

من أبرز الأمثلة على ذلك لجوؤنا باستمرار إلى محرك البحث "غوغل" عند رغبتنا في البحث عن أي مسألة على الإنترنت، حيث يكون "غوغل" خيارنا الأول من دون تفكير أو تردد. ويكفي معرفة أن محرك "غوغل" يعالج 79009 عمليات&بحث في كل ثانية، غير وظائفها الأخرى، كالخرائط أو الفيديوهات.

ربما لا يعلم كثيرون أن هناك محركات بحث أخرى يمكننا الاعتماد عليها بصفتها بدائل لـ "غوغل"، بل وتحظى في الوقت نفسه بتأثير مجتمعي. هنا سبعة منها.

محرك البحث GiveWater

يصف هذا المحرك الرقمي نفسه بأنه "محرك بحث ذو تأثير اجتماعي"، وسبق أن عبَّر القائمون عليه عن أملهم في أن يطوّروه ليحظى بتأثير إيجابي في العالم من خلال تمكين مستخدميه من حلّ مشكلة المياه ذات الجودة الرديئة وآليات الصرف الصحي التي تفتقر إلى الفاعلية في جميع أنحاء دول العالم النامي.&

محرك البحث Elliot for Water

محرك بحث مماثل لمحرك GiveWater، هدفه إتاحة الوصول إلى المياه النظيفة، وهو ما يفعله من خلال توليد إيرادات إعلانية وتخصيصها لقضايا اجتماعية مختلفة متصلة بالأمن المائي العالمي.

محرك البحث Ekoru

يباشر هذا المحرك الرقمي العمل في الأساس على تهديد التغير المناخي الدائم من خلال التبرع بنسبة 60 في المئة من إيراداته الشهرية لجمعيات خيرية شريكة، يتفاوت عملها بين التركيز على إعادة التشجير والعمل المناخي وبين تكريس الجهد طوال الوقت لرعاية الحيوانات والحفاظ عليها.&

محرك البحث Ecosia

محرك بحث ألماني يستغل أرباحه في زراعة الأشجار. تشير معلومات إلى أنه قام حتى الآن بزراعة أكثر من 75 مليون شجرة. وسرعان ما نجح هذا المحرك الذي تم تأسيسه قبل 10 أعوام، في بناء سمعة لنفسه بصفته محرك بحث يعمل بوعي، وفاز بالعديد من الجوائز خلال سنوات قليلة.

محرك البحث Everyclick

محرك بحث بريطاني تم تأسيسه في عام 2005. كانت بدايته كأداة تساعد على جمع التبرعات الخيرية، ثم أضاف في وقت لاحق محرك بحث يستند إلى محرك "بينغ" (Bing)، إلى جانب أداة "العطاء مدى الحياة" (Give As You Live) التي أطلقها في عام 2012.

محرك البحث Givero

خلافًا لباقي محركات البحث في القائمة التي تدعم قضية معينة، يسمح هذا المحرك الرقمي لمستخدميه باختيار القضايا التي يودّون دعمها. ويتمحور عمله حول الخصوصية ويستلهم أفكاره من محركات منافِسة.

محرك البحث Lilo

يستخدم هذا المحرك الرقمي أكثر من نصف مليون مستخدم، يقومون بأكثر من 40 مليون عملية بحث، وجَمَّع بفضل ذلك ما يزيد على 2.5 مليون دولار تم تخصيصها للأعمال الخيرية. كما يمتاز بتوفيره عنصر الحماية لمستخدميه، وبمنعه تتبع الإعلانات وغيرها من المخاوف التي تتعلق بمسألة الخصوصية.&


أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن موقع "سيرش إنجين جورنال". الأصل منشور على الرابط التالي:
https://www.searchenginejournal.com/alternative-search-engines-social-good/338817/#close