في أول تعليق رسمي على خبر وفاة الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك، خرج نجله الأكبر علاء عن صمته، ونعى والده عبر حسابه على موقع تويتر

نعى علاء مبارك، نجل الرئيس المصري، الأسبق مبارك، والده، وكتب عبر حسابه على موقع "تويتر": "إنا لله وإنا إليه راجعون، انتقل إلى رحمة الله صباح اليوم والدي الرئيس مبارك. اللهم اعفُ عنه واغفر له وارحمه".

ونشر علاء مقطع فيديو لوالده، في حديث سابق له أثناء ثورة 25 يناير2011 التي أطاحت بنظام حكمه، قال فيه: "إن حسني مبارك الذي يتحدث إليكم اليوم، يعتز بما قضاه من سنين طويلة في خدمة مصر وشعبها، إن هذا الوطن العزيز هو وطني، مثلما هو وطن كل مصري ومصرية، فيه عشت وحاربت من أجله، ودافعت عن أرضه، وسيادته ومصالحه، وعلى أرضه أموت، وسيحكم التاريخ عليَ وعلى غيري بما لنا أو علينا".

وأضاف مبارك في مقطع الفيديو الذي نشره نجله علاء: "إن الوطن باقٍ والأشخاص زائلون، ومصر العريقة هي الخالدة أبدًا، تنتقل رايتها بين سواعد أبنائها، وعلينا أن نضمن تحقيق ذلك، في عزة ورفعة وكرامة جيلا بعد جيل، حفظ الله هذا الوطن وشعبه، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته".

نعى مجلس النواب المصري، مبارك، الذي وافته المنية الثلاثاء، عن عمر يناهز الـ92 عامًا.

وألقى علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، بيانًا خلال جلسة المجلس الثلاثاء، قائلا: "أنعى ببالغ الحزن والأسى رئيس الجمهورية الأسبق محمد حسني مبارك، لما قدمه لوطنه كأحد قادة حرب أكتوبر المجيدة وكأحد قادة القوات المسلحة المصرية".

وأضاف: يتقدم المجلس بخالص العزاء لأسرة الفقيد وأن يتغمده بواسع رحمته.

من جانبه، نعى أنور قرقاش، وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، مبارك. وقال قرقاش، عبر حسابه على موقع تويتر، الثلاثاء: فقد العالم العربي اليوم رجل دولة، صاحب مواقف وطنية وتاريخية كبيرة.

وأضاف: الرئيس حسني مبارك رحمه الله تميز بالحكمة والشجاعة. ودوره في معركة تحرير دولة الكويت وأزمات عديدة طالت الوطن العربي، يحفظه التاريخ. عزاؤنا لأسرة الرئيس الراحل وللشعب المصري الشقيق.

وكان الفنان تامر عبد المنعم، المقرب من أسرة الرئيس الأسبق حسني مبارك، قد قال إن مبارك توفي اليوم.

وأضاف عبد المنعم، في تصريح مقتضب لـ"إيلاف"، إن الرئيس مبارك توفي، وتابع: "البقاء لله".

وكان علاء مبارك نجل الرئيس المصري، الأسبق محمد حسني مبارك، كشف عن إجراء والده عملية جراحية يوم 24 يناير الماضي.

وفي أعقاب ثورة يناير 2011، التي أسقطت نظام حكمه وقضت على آمال نجله الأصغر جمال في خلافة والده، عاني مبارك من عدة مشاكل صحية أثناء وجوده بالسجن، منها تعرضه لأزمة قلبية في يونيو 2012.

يذكر أن الرئيس المصري الراحل حسني مبارك، ظهر بشكل علني للمرة الأولى منذ الاطاحة به منذ تسع سنوات، عبر موقع يوتيوب في شهر أكتوبر الماضي، متحدثًا عن ذكرياته في حرب أكتوبر 1973، ودوره فيها باعتباره قائد القوات الجوية.