في شهادة مكتوبة، وصف رئيس المجلس الأطلسي الراحل عمر الزواوي بأنه غيّر مشهد سلطنة عُمان التجاري والسياسي، وترك فيها أثرًا لا يمحى.

إيلاف من دبي: نعى المجلس الأطلسي الدكتور عمر الزواوي، ووصفه بأنه إحدى أكثر الشخصيات تأثيرًا وإلهامًا في سلطنة عمان. ففي شهادة كتبها فريدريك كيمبي، رئيس المجلس الأطلسي، ونشرها على الموقع الإلكتروني الخاص بالمجلس، قال إن الراحل "رجل يتمتع بخبرة كبيرة في الأعمال والسياسة الخارجية، وقد ترك علامة لا تمحى في السلطنة".

كان الزواوي قد انتقل إلى رحمة الله في 11 أبريل الجاري، ويعد واحدًا من الذين أسهموا في بناء الاقتصاد العماني مع بداية عصر السلطان الراحل قابوس.

شغل الزواوي مناصب رئيسة عدة في عالم الأعمال والحكومة العمانية، بما في ذلك رئيس مجموعة الزواوي والمستشار الخاص للاتصال الخارجي للسلطان قابوس بن سعيد، "وبهذه الصفة البارزة، غيّر الزواوي بشكل أساسي المشهد التجاري والسياسي لسلطنة عمان على مدى السنوات الخمسين الماضية".

تقرأون في "إيلاف" أيضًا حول الموضوع:

عمر زواوي.. الرؤيوي العُماني الذي كان مستشارًا للراحل قابوس - إيلاف

أضاف كيمبي: "كان الصديق المقرب إلى اللفتنانت جنرال المتقاعد برنت سكوكروفت، الرئيس الفحري للمجلس الأطلسي، ومستشار الأمن القومي الأميركي مرتين، لذا كان من أشد المؤيدين والمؤسسين لمركز سكوكروفت للعلوم الاستراتيجية والأمن، التابع للمجلس الأطلسي. وقد ساعدت رؤيته ودعمه على تحويل برنامج ناشئ إلى مركز عالمي رائد في مجال البحوث الاستراتيجية والأمن". ختم كيمبي شهادته: "نشكرك دكتور الزواوي. نحتفل بحياتك وبصداقتك دائمًا".

تعد مؤسسة عمر الزواوي (OMZEST) من أكبر الشركات العمانية، وترجع بداياتها إلى عام 1973. تطور نشاطها حيث تضم المجموعة حاليًا أكثر من 70 شركة. من أبرز القطاعات التي تنشط فيها: تجارة المعدات الصناعية، تجارة السيارات، التجهيزات المنزلية، الصناعات الغذائية، السياحة، المقاولات.

فريدريك كيمبي رئيس المجلس الأطلسي

لهذه المجموعة شراكات مع سيمنس ومرسيدس وموتورولا وإلكترولوكس و3إم وتايكو الدولية ودار الدواء. ولها مساهمات مهمة في الشركات المدرجة في البورصة العمانية، أبرزها: 40 في المئة في بنك عمان الدولي، و 19.75 في المئة في الوطنية للمنظفات، و 15 في المئة في الشركة العمانية للتنمية الزراعية.

للمجموعة إنجازات مشهودة، منها بناء أول مجمعات مدرسية ومستشفيات في عمان في ستة مواقع (نزوى، صحار، الرستاق، صور، البريمي، وسمائل)؛ وتأسيس أول مجموعة لتشغيل ميناء السلطان قابوس؛ وإنشاء شركة عمان الدولية للخدمات؛ وبناء أول محطة تلفزيونية ملونة في عُمان والخليج؛ وتأسيس بنك عمان الدولي في عام 1984؛ والدخول في مشروع مشترك مع بنك أوفرسيز ترست بنك في هونغ كونغ وسنغافورة لتشكيل بنك عمان أوفرسيز ترست، المعروف الآن باسم بنك مسقط؛ وإنشاء كليات ولجات للعلوم التطبيقية، وتطوير ميناء صحار الصناعي؛ وإطلاق مشروع كبير للميثانول حوّل شركة عمان للميثانول واحدة من أكبر منتجي الميثانول في العالم.