قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أجبرت جائحة كورونا دول العالم إلى إغلاق مجالاتها الجوية ومطاراتها، من أجل حصر وباء كورونا الذي كان ينتقل من دولة إلى أخرى من خلال التنقل. لكن التحضيرات مستمرة كي تعود الطائرات إلى إقلاعها وهبوطها.

إيلاف من دبي: حلت جائحة كورونا، فأطفأت الطائرات محركاتها، وأقفرت المطارات فصارت ميدانًا للسكون. السؤال المطروح اليوم: إلى متى تبقى الطائرات جاثمة على أراضي المطارات، خصوصًا أن الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) قال الخميس أن شركات الطيران في أفريقيا ستخسر إيرادات بقيمة 6 مليارات دولار هذا العام بسبب جائحة كورونا، وستخسر شركات الطيران في الشرق الأوسط إيرادات بقيمة 24 مليار دولار؟

ثمة شركات طيران مستمرة في إطفاء محركات طائراتها، بينما تستعد أخرى للتحليق.

الطيران السعودي: التوقف مستمر

بعدما ذكرت تقارير أن الموقع الرسمي للخطوط الجوية السعودية أتاح إمكانية حجز الرحلات الداخلية ابتداءً من أول يونيو 2020، نفت شركة الخطوط الجوية السعودية صحة هذه التقارير، وذلك في بيان قالت فيه: "في ظل الجهود الاحترازية، تم تعليق كل الرحلات الداخلية والدولية بمطارات المملكة العربية السعودية حتى إشعار آخر، وسيتم الإعلان بشكل رسمي في حال تم استئناف الرحلات.

تعليق كل الرحلات الداخلية والدولية بمطارات السعودية

وأوضح المهندس صالح بن ناصر الجاسر، وزير النقل ورئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية، أنه من المبكر الجزم بأن هناك موعدًا محددًا لتخفيف القيود على الطيران، "لكن هناك جهود كبيرة من القطاعات الصحية، كما أن هناك توجيهات من خادم الحرمين الشريفين بإعطاء الأولوية القصوى للجانب الصحي".

وكانت السلطات السعودية قد علقت الرحلات الجوية داخل المملكة ومنها وإليها في مارس الماضي بسبب جائحة كورونا.

الخطوط الجوية الكويتية: لا تشغيل قريبًا

في الكويت، كانت الإدارة العامة للطيران المدني قد نفت صحة ما يتردد عن إعادة تشغيل الرحلات التجارية في مطار الكويت الدولي بدءًا من 15 يونيو المقبل، موضحة في الوقت ذاته أنه لا صحة لمغادرة 300 مواطن كويتي من البلاد والسفر إلى الخارج عبر تقديمهم تعهدًا بذلك، مؤكدة أن العدد محدود جدًا للسفر في الوقت الراهن ويرجع ذلك إلى ظروف استثنائية ضيقة.

وكان موقع "الجريدة" الإلكتروني نشر الأربعاء أن نائب المدير العام لشؤون مطار الكويت الدولي صالح الفداغي خاطب الإدارات المعنية في الإدارة العامة للطيران المدني لبدء الاستعدادات اللازمة للتشغيل التدريجي للرحلات التجارية من مطار الكويت الدولي وإليه خلال الفترة المقبلة، تمهيدًا لأي قرار حكومي في هذا الشأن.

ودعا الفداغي في كتابه إلى العمل على تجهيز جميع الأمور الخاصة لعملية التشغيل، والتأكد من جاهزية الأجهزة والمعدات ومنظومات العمل بشكل عام، مع الإفادة بأي معوقات أن وجدت.

ونسب الموقع إلى مصادر رفيعة في الطيران المدني استعداداتها الكاملة لعودة حركة الملاحة الجوية بشكل طبيعي فور صدور قرار من مجلس الوزراء بهذا الشأن، مبينة أن لا مواعيد قائمة حتى الآن لفتح المطار.

طيران الإمارات: تسع وجهات

في الإمارات، استأنفت شركة طيران الإمارات الخميس رحلاتها إلى 9 وجهات: لندن هيثرو وفرانكفورت وباريس وميلانو ومدريد وشيكاغو وتورنتو وسيدني وملبورن، فيما ستتيح الناقلة الإماراتية لعملائها إمكانية مواصلة سفرهم بين المملكة المتحدة وأستراليا عبر دبي، وذلك مع اعتماد أقصى إجراءات السلامة.

طائرة تابعة لطيران الإمارات

وكانت الشركة قد أوقفت عملياتها التشغيلية بسبب قرارات تعليق الأجواء في دول العالم على خلفية تفشي فيروس كورونا المستجدّ، ما وضع أسطول الشركة في حال توقف شبه تامة، باستثناء تسيير رحلات إجلاء وإعادة المقيمين أو السياح الأجانب من الإمارات إلى دولهم.

وقال بيان للمركز الإعلامي الحكومي في الإمارات الخميس أن مطارات دبي أكدت استعدادها وجهوزيتها لدعم استئناف العمليات المجدولة لطيران الإمارات عبر مطار دبي الدولي.

وبدأ الموقع الإلكتروني لطيران الإمارات في القيام بعمليات الحجز إلى الوجهات المعنية أو من خلال وكالات السفر.

الاتحاد: رحلات خاصة إضافية

قالت شركة الاتحاد للطيران الثلاثاء إنها زادت الرحلات الخاصة إلى عدد من الوجهات في مختلف أنحاء العالم. وأضافت: خلال شهري مايو ويونيو، ستعزز الشركة عدد الرحلات الخاصة المعلن عنها سابقًا مع إضافة رحلات جديدة إلى بلغراد ودبلن وجنيف وميلان وباريس شارل ديغول وتورنتو".

وقالت الشركة إنها ملتزمة التوجيهات الحكومية في دولة الإمارات العربية المتحدة والحكومات والهيئات التنظيمية الخارجية، وعمدت إلى تطبيق برنامج تعقيم وسلامة مكثف لضمان أعلى مستويات النظافة في كل نقطة من رحلة ضيوفها، بما في ذلك خدمات الطعام، والتنظيف العميق للطائرات والمقصورات، وتطبيق الفحوصات الصحية عند تخليص إجراءات السفر والصعود إلى الطائرة، تقديم الخدمات على متن الرحلة، وتفاعل طاقم الطائرة، وتقديم الوجبات، وتطبيق إجراءات خاصة عند الخروج من الطائرة ونقل المسافرين برًا وغيرها.

طيران العراق: لنهاية مايو

أفاد مطار السليمانية الدولي الخميس بأن سلطة الطيران المدني العراقي مددت تعليق الرحلات الجوية في جميع المطارات لغاية 31 مايو الجاري.

أضاف المطار في بيان أن القرار لا يشمل رحلات الهلال الاحمر والطائرات العسكرية والمساعدات الصحية والطوارئ وطائرات الشحن. وياتي صدور قرار سلطة الطيران المدني العراقي في إطار مواجهة تفشي فيروس كورونا.

وكانت سلطة الطيران المدني العراقي نفت في 16 من الجاري منح موافقات لشركات الطيران لاستئناف رحلاتها في الأجواء العراقية، مؤكدةً: "لم نمنح أي موافقات رسمية إلى شركات الطيران، لغرض استئناف رحلاتها المنتظمة إلى العراق، ونلتزم بالقرارات والتوجيهات التي تصدر عن اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية بخصوص ذلك".

أضافت: "ما يتم تداوله في بعض مواقع التواصل الاجتماعي لا يمت للحقيقة والصدقية بصلة حيث تعتمد السلطة الوضوح والشفافية في آلية مخاطبتها الرسمية باعتبار ذلك أساسًا في عملها وتواصلها مع السلطات والمنظمات الدولية للطيران".

الخطوط القطرية: مستمرون بالكمامات والبذات الواقية

الخطوط القطرية واحدة بين عدد قليل من شركات طيران تواصل تسيير رحلات اعتيادية منتظمة في أثناء إجراءات العزل العالمية لاحتواء فيروس كورونا، مع إبقائها على الخدمات إلى نحو 30 وجهة.

قالت الشركة في مايو الجاري إنها ستبدأ استئناف الرحلات إلى وجهات كانت قد أوقفت الطيران إليها بسبب تفشي الفيروس، وإنها تستهدف تسيير رحلات إلى ما يصل إلى 80 وجهة بحلول يونيو المقبل.

طائرة تابعة للخطوط الجوية القطرية في مطار حمد الدولي

وأعلنت الخطوط الجوية القطرية الاثنين أن أطقم الضيافة على متن طائراتها سترتدي بذات واقية وسيتعين على الركاب وضع الكمامات في أثناء الرحلات اعتبارًا من 25 مايو الجاري.

وكانت شركة الخطوط الجوية القطرية أعلنت الأربعاء الاستغناء عن عدد من الموظفين بسبب جائحة كورونا التي أحدثت شللًا في صناعة الطيران على مستوى العالم.

مواضيع قد تهمك :