في إطار مواجهة الحكومة الأردنية، لجرائم الكراهية، قرر المدعي العام يوم الإثنين، توقيف 3 اشخاص بتهمة إثارة النعرات الدينية والسب والشتم بعد إحالتهم من قبل وحدة الجرائم الالكترونية إثر نشرهم تعليقات مسيئة ارتبطت بإقامة الصلوات في الكنائس الاسبوع الماضي.

وقال الناطق الاعلامي باسم مديرية الامن العام الأردنية إنه على اثر رصد عدد من التعليقات والمنشورات المسيئة ارتبطت بإقامة الصلوات في الكنائس الاسبوع الماضي فقد قامت وحدة الجرائم الالكترونية بمتابعة عدد من تلك الحسابات لتحديد اصحابها والقاء القبض عليهم.

الأمن الأردني في حراسة الكنائس

واضاف انه جرى، اليوم الإثنين، احالة ثلاثة اشخاص الى المدعي العام بعد تحديد هوياتهم والقاء القبض عليهم، حيث قرر المدعي العام توقيفهم مدة اسبوع في أحد مراكز الإصلاح والتأهيل عن تهمة إثارة النعرات الدينية والسب والشتم وما زال البحث والمتابعة جارية لحسابات اخرى لتحديد هوية اصحابها وضبطهم.

وكانت وسائل اتصال اجتماعي نقلت تعليقات تحمل روح الكراهية والعداء للمسيحيين في الأردن بعد استئناف إقامة صلواتهم في الكنائس بعد توقف اجباري بسبب جائحة كورونا.

وزير الاعلام

يذكر أن وزير الدولة لشؤون الإعلام الأردني أمجد عودة العضايلة، كان أكد يوم الإثنين 08 يونيو 2020، أنه سيتم التعامل بمنتهى الجديّة والحزم لملاحقة كلّ من يجنح لخطاب الكراهية والتفرقة والنعرات، ويسيء إلى حقّوق الأشخاص وحريّاتهم الدينيّة.

وجاء تأكيد العضايلة خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع وزير الصحة الدكتور سعد جابر، ومدير عمليات خلية أزمة (كورونا) عقد في رئاسة الوزراء، وأشار فيه إلى "التعليقات المسيئة التي رافقت بثّ محطّات التلفزة المحليّة لصلاة أخوتنا وأهلنا المسيحيين على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، والتي تُعد غريبة عن مجتمعنا الأردني ومرفوضة ومدانة".
وقال وزير الاعلام الأردني: "إن هذه التعليقات لا مكان لها في أردن الأخوّة والعيش المشترك، وهي مجرّمة قانوناً، لأنّها تتضمّن إهانة للشعور الديني".

صلوات الكنائس

وأدى المسيحيون في الأردن، يوم الأحد 6 يونيو 2020 الصلاة في كنائس المملكة بعد توقفها لنحو ثلاثة أشهر بسبب الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الحكومة، بالتشاركيّة مع مجلس رؤساء الكنائس، منذ منتصف مارس/ آذار الماضي لمنع انتشار جائحة الفيروس التاجي المستجد.

ورفعت صلوات وقداديس الأحد في مختلف كنائس المملكة، وصلى مطران الروم الأرثوذكس خريستوفورس عطاالله في كنيسة دخول السيد إلى الهيكل قداس عيد العنصرة ، كما ترأس مطران الروم الكاثوليك جوزيف جبارة قداس العنصرة أيضًا في كاتدرائية مار جورجيوس للروم الكاثوليك، وصلى المطران وليم الشوملي مطران اللاتين في كنيسة الرسل في الزرقاء الشمالي.

وكانت الصلوات رفعت الصلوات في الكنائس بالتزام كامل بالتعليمات والإرشادات التي بثّت على مواقع التواصل، سواء كانت من وزارة الصحة أو الأمن العام أو من مجلس رؤساء الكنائس، والمركز الكاثوليكي الذي نشر قبل أيام فيديو خاصًا بالإرشادات والتوجيهات.