إيلاف من لندن: مع تجدد الاحتجاجات على نقص الطاقة الكهربائية في محافظات عراقية، أعلنت السلطات العراقية اليوم نتائج تحقيقاتها في المصادمات بين المتظاهرين المحتجين والقوات الامنية بوسط بغداد ليل الاحد متهمة "مجموعات إجرامية" تسعى لنشر الفوضى عبر ضرب المتظاهرين من الداخل وافتعال صدامات مع الاجهزة الامنية.

ونقلت مصادر طبية وأمنية مقتل متظاهر في بغداد، وهو الثالث خلال يومين، بعد مواجهات ليلية مع قوات الأمن.

وقالت وزارة الداخلية إن أجهزتها الأمنية رصدت خلال الساعات المنصرمة وفي ضوء نتائج التحقيق الاولية في أحداث ليل الاحد "مجموعات إجرامية خطرة في ساحة التحرير تسعى الى صنع الفوضى عبر ضرب المتظاهرين من الداخل وافتعال الصدامات مع الاجهزة الامنية التي تهدف الى حفظ امن الساحة وحق التعبير السلمي عن الرأي"، بحسب قولها في بيان صحافي الثلاثاء تابعته "إيلاف".

فيديو لاحتجاجات المتظاهرين وسط الناصرية:

واكدت الداخلية التزام القوات الامنية "بتوجيهات القائد العام للقوات المسلحة (مصطفى الكاظمي) بعدم استخدام الرصاص الحي مع المتظاهرين لاي سبب كان".. منوهة إلى صدور أوامر مشددة بهذا الشأن.

ودعت الوزارة "ابناءنا المتظاهرين الى التعاون معنا لحماية الساحة وضبط العناصر التي تحاول تنفيذ اعمال اغتيال لنسبها الى القوات الامنية". وقالت في الختام "نهيب بشبابنا الواعي ان ينظر بعين المسؤولية الى المسار الخطر الذي تحاول جماعات مسلحة خارجة على القانون جر البلاد اليه لتنفيذ مقاصدها الخبيثة".

وشهدت مناطق وسط بغداد ليل الاحد صدامات بين متظاهرين محتجين على نقص الخدمات وخاصة في الطاقة الكهربائية وقاموا بحرق الاطارات فتصدت لهم قوات الامن ما اسفر عن مقتل ثلاثة متظاهرين خلال يومين في بغداد، واصابة عدد آخر كما لحقت إصابات طفيفة بعدد من أفراد قوات الأمن.

ويأتي الكشف عن نتائج التحقيق اثر اعلان رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي امس انه أمر بفتح تحقيق عاجل في الصدامات ووضع نتائجه امامه خلال 72 ساعة. وتجددت الاحتجاجات خلال الساعات الاخيرة في وسط بغداد ومحافظات واسط وبابل وذي قار وكربلاء والنجف احتجاجا على النقص في الطاقة الكهربائية وانقطاعاتها اليومية المطولة في طقس لامست فيه درجات الحرارة 52 درجة مئوية في مناطق وسط وجنوب البلاد.