إيلاف من لندن: واجهت خطة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، للاختبارات الجماعية لفيروس كورونا رد فعل عنيفًا كبيرًا، اليوم الخميس، بعد أن كشفت مذكرة مسربة أنها قد تكلف نحو 100 مليار جنيه إسترليني.

وحذر الخبراء من أن خطة جونسون للاختبارات الجماعية التي أطلق عليها اسم (طلقة القمر - Moonshot) قد تسفر عن ملايين النتائج الإيجابية الكاذبة، بتكاليف فلكية باهظة.

وكان رئيس الوزراء كشف عن الخطة في مؤتمر صحفي في 10 داونينغ ستريت، مساء الأربعاء، كوسيلة لإعادة البلاد إلى الحياة الطبيعية، مع فحص 10 ملايين شخص يوميًا باستخدام مجموعات جديدة سريعة.

وقال جونسون إن برنامج الاختبار الشامل قد يكون جاهزًا بحلول الربيع ويمكن أن يساعد المملكة المتحدة على تجنب الإغلاق الوطني الثاني.
ومع ذلك، اعترف وزراء في الحكومة، اليوم بأن تكنولوجيا الاختبار ليست موجودة بعد، حيث قال علماء الحكومة أنفسهم إنه لا يوجد ما يضمن تطويرها على الإطلاق.

شكوك
وأثار العلماء والخبراء والمهنيون الصحيون شكوكًا حول "عملية Moonshot" للاختبارات الجماعية لفيروس كورونا، وقال أستاذ المخاطر البارز في جامعة كامبريدج ديفيد سبيغلهلتر إنه كان "يضرب رأسه على الحائط '' حين سمع بالفكرة، مشيرًا إلى أنه حتى أفضل الاختبارات ستصنف خطأً 1 في المائة من الأشخاص على أنهم إيجابيون، مما يتطلب عزل الملايين.

ومن جهتها، ألقت نائبة كبير المسؤولين الطبيين في الحكومة البريطانية جيني هاريس مزيدًا من الشك على خطة جونسون، من خلال اقتراحها أن أي شخص يعاني من أعراض خفيفة لا يزال يتعين عليه عزل نفسه، حتى لو كانت نتيجة الاختبار سلبية.

تقليص التجمعات
وكان جونسون، في حديثه بعد إعلانه أن التجمعات في إنكلترا ستقتصر على ستة أشخاص اعتبارًا من يوم الاثنين، قال إن الحكومة "تعمل جاهدة" لزيادة قدرة الاختبار إلى 500 ألف اختبار يوميًا بحلول نهاية أكتوبر.

وقال إنه أراد "في المستقبل القريب" البدء في استخدام الاختبار "لتحديد الأشخاص السلبيين - الذين ليس لديهم فيروس كورونا وغير معديين - حتى نتمكن من السماح لهم بالتصرف بطريقة طبيعية، مع معرفة بأنهم لا يمكن أن يصيبوا أي شخص آخر ".

وأضاف جونسون: "نعتقد أن أنواعًا جديدة من الاختبارات التي تكون بسيطة وسريعة وقابلة للتطوير ستصبح متاحة. فهي تستخدم المسحات أو اللعاب ويمكن أن تقلب النتائج في 90 أو حتى 20 دقيقة.

وأكد: "بشكل حاسم، يجب أن يكون من الممكن نشر هذه الاختبارات على نطاق أكبر بكثير مما حققته أي دولة حتى الآن، حيث سنتمكن من إجراء ملايين الاختبارات كل يوم."

مواضيع قد تهمك :