بيروت: أقيمت مساء الأحد حفلة موسيقية مزجت الموسيقى الكلاسيكية والاغنيات اللبنانية في حدائق قصر تاريخي دمره انفجار مرفأ بيروت، تحية الى ضحايا مأساة اللبنانيين "المحطمي القلوب".

بثت هذه الأمسية مباشرة عند الساعة 18,30 (15,30 ت غ) محطات التلفزيون المحلية و شبكات التواصل الاجتماعي، وهي الأولى منذ انفجار مرفأ بيروت في 4 أغسطس الذي أسفر عن سقوط 190 قتيلاً وإصابة أكثر من 6500 شخص بجروح.

وقال المدير الفني للحفلة جان-لوي مانغي لوكالة فرانس برس "لكي نتمكن من ان نعيش فترة الحداد ، ونتذكر ، كان لا بد من هذه اللحظة من الموسيقى والقصائد والكلمات التي يمكن أن تبلسم جراحنا".

وكان المنظمون دعوا سكان بيروت إلى اضاءة شمعة على شرفات منازلهم ونوافذها تضامنا.

أقيمت الحفلة الموسيقية في حدائق قصر سرسق-كوكرن المطل على المرفأ، وهو جوهرة معمارية من القرن التاسع عشر ويقع في أحد الأحياء التي دمرها الانفجار.

وقال مانغي إن اختيار القصر "ليس رمزيًا فقط من حيث ما يمثله من تراث وطني، ولكن بسبب الندبات التي يحملها بعد الانفجار"، في إشارة إلى داخله "المدمر إلى حد كبير".

وكان من المقرر إقامة الحفلة الموسيقية في المرفأ، ولكن بعد الحرائق المتتالية التي اندلعت في هذه المنطقة، كان لا بد من تغيير المكان بسبب تلوث الهواء.

وشارك في هذه الحفلة نحو 250 منشدا من جميع المناطق اللبنانية ، رافقتهم أوركسترا الحجرة التي ضمت ثلاثين موسيقيًا ، بحسب بيان صحافي صدر عن المجموعة الثقافية #ريكولكت بيروت التي نظمت الحفلة.

وبدأت الحفلة باستعادة لأغنية السيدة فيروز "لبيروت"، وتضمّن البرنامج أيضا مشاركة افتراضية لعدد من الفنانين اللبنانيين بينهم تانيا صالح.

وقال مانغي إن البرنامج "عبارة عن فسيفساء موسيقية تبدأ من الموسيقى الدينية إلى التراثية فاللبنانية، ومن الكلاسيكية إلى الشرقية".

وفي تسجيل صوتي، رفع الكاتب امين معلوف "صلاة للسماء من اجل ان يتمكن لبنان من النهوض مجددا وتشييد جدرانه وتضميد جراحه وليتمكن من تجاوز حزنه والامه".

وكان الانفجار دمر الأحياء التاريخية في العاصمة ، حيث القصور والمباني ذات الهندسة المعمارية النموذجية.

قال الناشط المتخصص في حفظ التراث جورج بستاني لوكالة فرانس برس ان قصر سرسق-كوكران كان قبل الانفجار "متحفا" حقيقيا.

وتابع "في القصر، تحف استقدمت من جميع أنحاء العالم اضافة الى اللوحات الإيطالية والمنسوجات الهولندية ، نحن نتحدث عن القرنين السادس عشر والسابع عشر (...) كلها تعرضت لأضرار جسيمة".

وذكر مهرجان بعلبك االدولي المرموق الذي شارك في الدعوة الى الحفلة على حسابه على موقع انستغرام: "بعد أكثر من 40 يوما من مأساة الرابع من اغسطس، ما زال الجرح ينزف والألم عميقا والغضب هائلا وقلوبنا محطمة".

وكانت اقيمت السبت الماضي حفلة افتراضية نظمها الفنان الاميركي من أصل لبناني ميكا لجمع التبرعات لدعم بيروت المنكوبة.