أعلن ميت رومني أنه سيصوت على أساس مؤهلات المرشحة لخلافة رزث بادر غينسبورغ في المحكمة العليا، وهذا يعزز إمكان حصول من سيرشحها دونالد ترمب على أصوات الجمهوريين.

واشنطن: أعلن السناتور الجمهوري ميت رومني الثلاثاء أنه لن يعارض تصويت مجلس الشيوخ على مرشحة دونالد ترمب للمحكمة العليا قبل الانتخابات الرئاسية المقررة في 3 تشرين الثاني/نوفمبر، مما يعزز إمكان الحصول على أغلبية أصوات الحزب لإجراء التصويت المثير للجدل.

وكان من المنتظر أن يعلن أبرز منتقدي ترمب، ميت رومني، عن رأيه بعد أن اعترض اثنان من الجمهوريين المعتدلين على تصويت مجلس الشيوخ قبل الانتخابات الرئاسية لاختيار خليفة روث بادر غينسبورغ، القاضية التقدمية التي توفيت الجمعة عن عمر يناهز ال87 عاما.

و كتب السناتور رومني أن التصويت على المرشحة إذا "وصل إلى مجلس الشيوخ، فأنا أنوي التصويت على أساس مؤهلاتها".

وكان ترمب قد أعلن الثلاثاء أنه سيكشف السبت هوية مرشحه لخلافة القاضية الراحلة.

ويتعين على مجلس الشيوخ المصادقة بالأغلبية البسيطة على تسمية قضاة المحكمة العليا الذين يتم تعيينهم مدى الحياة من قبل الرئيس.

وذكر رومني، الذي ترشح للانتخابات الرئاسية في عام 2012 "يمنح الدستور الرئيس حق تعيين" مرشحيه للمحكمة العليا "ولمجلس الشيوخ سلطة" تأكيد تعيينهم في هذه المناصب مدى الحياة.

وأكد في بيانه "بناء على ذلك أعتزم احترام الدستور والسوابق عند النظر في مرشح الرئيس".

وعارض الديموقراطيون تعيين قاض جديد في المحكمة العليا قبل الانتخابات الرئاسية في 3 تشرين الثاني/نوفمبر، التي يتنافس فيها ترامب ضد الديموقراطي جو بايدن، وفي حال فاز النائب السابق للرئيس أوباما، يتعين انتظار تسلمه لمهامه في عام 2021.

وسبق أن اعلن زعيم الغالبية الجمهورية ميتش ماكونيل مساء الجمعة انه سيدعو مجلس الشيوخ إلى التصويت "هذا العام".

وللجمهوريين أغلبية 53 مقعدا مقابل 47 في مجلس الشيوخ.