دعت السفارة البريطانية في القاهرة الشابة فاطمة الحفناوي لتولي منصب السفير البريطاني في إطار افتراضي، احتفالاً باليوم العالمي للفتاة.

إيلاف من لندن: أعلنت السفارة البريطانية بالقاهرة عن دعوة الشابة المصرية فاطمة الحفناوي لتتولى منصب السفير البريطاني في إطار افتراضي، احتفالاً باليوم العالمي للفتاة.

وقالت السفارة البريطانية في القاهرة إن الشابة فاطمة الحفناوي (18 عامًا)، التي تولت منصب السفير البريطاني ليوم واحد، التقت السفير وموظفي السفارة للتعرف على عملهم.

وتم تنظيم مبادرة “تتولي الفتيات” (GirlsTakeOver) من قبل مؤسسة بلان إنترناشيونال، بالشراكة مع وزارة التضامن الاجتماعي والسفارة الكندية في القاهرة.

احتفالًا بهذا اليوم الذي يصادف في العادة 11 أكتوبر من كل عام، تستضيف السفارات والوزارات والمنظمات الدولية الشابات لمنحهن فرصة لتجربة مناصب قيادية في محاولة لتعزيز حق الشابات في القيادة، وعرض الفرص التي تنتظرهن وتزويدهن بمنصة لسماع أصواتهن.

بعد لقائها السفير البريطاني في مصر السير جيفري آدامز، التقت الحفناوي سيدتين تتوليان منصبين عاليين في السفارة: قنصل جلالة الملكة في القاهرة، ومديرة إدارة التجارة الدولية بمصر، لمناقشة عمل النساء في المناصب القيادية والتحديات التي تواجهانها.

لقاءات الحفناوي

كما التقت الحفناوي فرق التواصل والتنمية الاجتماعية والمساواة بين الجنسين في السفارة، للتحدث عن الرسالة الرئيسية لليوم العالمي للفتاة لهذا العام، وهي التحرش عبر الإنترنت للفتيات والتنمر الإلكتروني. يأتي ذلك بعد رسالة مفتوحة كتبتها شابات حول العالم إلى أكثر منصات التواصل الاجتماعي نفوذاً في العالم يدعون إلى إنشاء أدوات أفضل لمساعدتهن على الإبلاغ عن الإساءة والمضايقات عبر الإنترنت.

قالت الحفناوي: "لا بد من العمل معا لمواجهة التنمر لأنه بالفعل من الممكن أن يدمر أي شخص. هذا موضوع في غاية الأهمية. فانني سعيدة بمشاركتي اليوم واستفدت كثيرا كما أنني فخورة أنني تحدثت مع السفير البريطاني في مصر".

كلام السفير

قال السفير البريطاني في مصر السير جيفري آدامز: "كان من دواعي سروري استضافة فاطمة على شرف اليوم العالمي للفتاة. إن المملكة المتحدة من أكبر المدافعين عن تمكين المرأة ودعم الإدماج السياسي والاقتصادي للمرأة. نحيي التزام مصر القوي بتعزيز المساواة بين الجنسين وجهودها لتمكين الشابات من نبذ جميع أشكال العنف. نحن نتطلع إلى تعزيز شراكتنا في هذا المجال".

يشار إلى أن اليوم العالمي للفتاة أو اليوم العالمي للطفلة هو الاحتفال الدولي الذي أعلنته الأمم المتحدة في اليوم الحادي عشر من شهر أكتوبر من كل عام، لدعم الأولويات الأساسية من أجل حماية حقوق الفتيات والمزيد من الفرص للحياة أفضل، وزيادة الوعي من عدم المساواة التي تواجهها الفتيات في جميع أنحاء العالم على أساس جنسهن، هذا التفاوت يشمل مجالات مثل الحق في التعليم، والتغذية، والحقوق القانونية، والرعاية الصحية والطبية، والحماية من التمييز والعنف والحق في العمل، والحق في الزواج بعد القبول والقضاء على زواج الأطفال و الزواج المبكر.

الاحتفال بهذا اليوم أيضا يعكس نجاح الفتيات والنساء الشابات كمجموعة متميزة في سياسة التنمية والبرمجة والبحث.