تعيد سريلانكا إلى بريطانيا 242 حاوية تحوي نفايات خطرة، بينها مخلفات طبية، بعد إدخالها بصورة غير قانونية، كما تلاحق مستوردها المحلي.

كولومبو: أمرت محكمة سريلانكية الأربعاء بإعادة 242 حاوية تحوي نفايات خطرة بينها خصوصا مخلفات طبية، إلى بريطانيا بعد إدخالها إلى البلاد بصورة غير قانونية.

كذلك أمرت محكمة الاستئناف بملاحقة المستورد المحلي الذي أتى بين أيلول/سبتمبر 2017 وكانون الثاني/يناير 2018 بحاويات النفايات التي تضم خصوصا مخلفات من مستشفيات ومشارح بينها بقايا بشرية، وقال إنها معدة لإعادة التدوير.

ولقي القرار إشادة من "المركز من أجل العدالة البيئية"، وهي منظمة بيئية غير حكومية لجأت إلى القضاء طلبا لإعادة هذه الحاويات إلى بلد المصدر.

وقال المدير العام للمركز هيمانثا فينتاج لوكالة فرانس برس "هذا نصر لنا. لقد ضغطنا في اتجاه إعادة الحاويات وملاحقة المستورد. وقد لبت محكمة الاستئناف طلباتنا".

وتقول الجمارك السريلانكية إن النفايات التي تحوي أيضا أطنانا من البلاستيك، جرى استيرادها خلافا للضوابط المفروضة بموجب القوانين المحلية والدولية.

وأشارت السلطات التي تنبهت إلى الأمر بفعل الرائحة النتنة للحاويات التي وُجدت متروكة في ميناء كولومبو ومنطقة حرة مجاورة، وهي تحوي خصوصا معدات طبية بينها ضمادات، إضافة إلى بقايا بشرية متأتية من المشارح.

وكانت سريلانكا أعادت نهاية أيلول/سبتمبر إلى بريطانيا 21 حاوية نفايات يحوي بعضها مخلفات طبية كانت قد أدخلت بصورة غير قانونية إلى الجزيرة بين أيلول/سبتمبر 2017 وآذار/مارس 2018.

وكان مُفترضا أن تحوي هذه الحاويات المستوردة إلى البلاد أفرشة قديمة وسجادات مستعملة، لكنها كانت تضم أيضا مخلفات طبية وحيوية.

ولا صلة بين الحاويات الـ21 هذه وتلك المشمولة بالقرار الصادر الأربعاء، غير أنها اكتشفت إثر الملاحقات القضائية التي أطلقتها السلطات.

وتندرج إعادة الحاويات في إطار رفض بلدان آسيوية التحوّل إلى "مكب نفايات البلدان المتقدمة". وقد أعادت بلدان عدة في جنوب شرق آسيا في السنوات الأخيرة حاويات إلى بلدان المصدر.