إيلاف من لندن: طلب كبير مفاوضي خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي من نظيره الأوروبي عدم القدوم إلى لندن يوم الاثنين المقبل لحل عقبات المحادثات المتوقفة.

وتحدث المفاوض البريطاني اللورد ديفيد فروست إلى المفاوض الأوروبي ميشيل بارنييه بعد أن قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إن بروكسل "تخلت" عن طموح اتفاق التجارة الحرة، لكنه أصر على "كنا نعلم دائمًا أنه ستكون هناك تغييرات" العام المقبل بمجرد انتهاء الفترة الانتقالية لبريكست.

وقال متحدث باسم رئيس الوزراء "بناء على ذلك لم يكن هناك أساس للمفاوضات في لندن حتى يوم الاثنين." ومع ذلك، أضاف أن اللورد فروست وافق على التحدث مع السيد بارنييه في وقت ما في وقت مبكر من الأسبوع المقبل بدلاً من ذلك.

المحادثات انتهت

ولكن المتحدث عاد في وقت لاحق للقول إن المحادثات الرسمية "انتهت" و "لا جدوى" من استمرار المناقشات المقرر إجراؤها الأسبوع المقبل.

وفي حديثه من داونينغ ستريت بعد قمة الاتحاد الأوروبي التي قال الجانبان إنها الموعد النهائي للتوصل إلى اتفاق، قال جونسون إنه يبدو أن البلاد تتجه نحو ما أسماه "الحل الأسترالي".

وأشار إلى أنه لا يبتعد تمامًا عن المفاوضات، مضيفًا: "ما نقوله لهم تعال إلى هنا ، تعال إلينا ، إذا كان هناك بعض التغيير الأساسي في النهج".

فترة انتقالية

وغادرت المملكة المتحدة الاتحاد الأوروبي في 31 يناير من هذا العام، وبعد ذلك دخلت البلاد في فترة انتقالية، باتباع العديد من نفس القواعد التي تعني عدم وجود تغيير في التجارة والتعريفات أو أشياء مثل حرية التنقل.

ومنذ ذلك الحين يحاول المفاوضون التوصل إلى اتفاق تجاري يدخل حيز التنفيذ عندما ينتهي في نهاية ديسمبر المقبل.

لكن جونسون قال في مداخلة دراماتيكية "لا يبدو أن هناك أي تقدم قادم من بروكسل". وأضاف أنه لقد تم الطلب من الشركات وعمال النقل "الاستعداد" لعدم وجود صفقة تجارة حرة.

وبدلاً من ذلك، قال رئيس الوزراء إن علاقة المملكة المتحدة مع الاتحاد الأوروبي قد تكون أشبه بعلاقة بروكسل مع أستراليا ، مما يعني فرض رسوم جمركية على البضائع بين المملكة المتحدة و27 دولة أخرى في الاتحاد الأوروبي.

قلوب عالية

وحث جونسون المواطنين على "تبني" الخطة "بقلوب عالية"، وتعهد بأن المملكة المتحدة سوف "تزدهر بقوة".

وكانت أورسولا فون دير لاين ، رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي، قالت إنها ستواصل العمل من أجل التوصل إلى اتفاق - "ولكن ليس بأي ثمن".

وأضافت "كما هو مخطط، سيتوجه فريق التفاوض لدينا إلى لندن الأسبوع المقبل لتكثيف هذه المفاوضات".

كما رددت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل نفس الشعور قائلة: "بقدر ما يتعلق الأمر بالاتحاد الأوروبي، وبقدر ما أشعر بالقلق، يجب أن نواصل التفاوض".

وقال تشارلز ميشيل، رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي، إن صيد الأسماك لا يزال "موضوعًا مهمًا للغاية" في المحادثات وأصر على أن المملكة المتحدة يجب أن تنفذ اتفاق الطلاق "بالكامل"، بعد أن هدد جونسون بتجاوزها.