إيلاف من لندن: في إطار مساعي المملكة المتحدة لدعم برنامج مصر لإصلاح الطاقة، تم تنظيم أول ندوة افتراضية لاستكشاف الفرص التجارية لشركات البلدين للانتقال إلى الطاقة النظيفة (صفر انبعاثات).

وأشرف على تنظيم الندوة، إدارة التجارة الدولية البريطانية (DIT)، بالشراكة مع هيئة التنمية الاسكتلندية للتجارة والاستثمار (SDI)، حيث تحرص الشركات البريطانية على المشاركة في العديد من الفرص التجارية المتاحة مع تنفيذ مصر حاليًا لمشروع تحديث قطاع البترول، ويهدف إلى تنمية مستدامة لقطاع البترول
مصر هي أكبر منتج للنفط خارج منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” في أفريقيا، وثاني أكبر منتج للغاز الطبيعي في القارة.

100 مشارك
وانضم أكثر من 100 من الحضور إلى الندوة التي عقدت عبر الإنترنت يوم الإثنين 27 أكتوبر 2020، من بينهم السفير البريطاني في مصر، السير جيفري آدامز، الذي ألقى كلمة افتتاحية تضمنت الاوضاع اقتصادية والأمنية للدولة.

كما شارك وكيل الوزارة بالمكتب الفني لوزارة البترول المصرية، أسامة مبارز، والذي قدم استعراض عام لأولويات مصر في مجال الطاقة. بالإضافة إلى ذلك، شارك الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للبترول المهندس عابد عز الرجال، الذي سلط الضوء على الفرص الهامة في مشاريع النفط والغاز في مصر.

وشارك في الندوة جمعية رجال الأعمال البريطانية المصرية، والغرفة التجارية المصرية البريطانية، وغرفة تجارة أبردين و جرامبيان Aberdeen & Grampian ، وعدد من الشركات البريطانية والاسكتلندية. أظهر الحدث مستوى الحماس بين المشاركين من كل من المملكة المتحدة ومصر لبدء حقبة جديدة في انتقال الطاقة.

كلام السفير
وقال السفير البريطاني في مصر، السير جيفري آدامز: لقد كان من دواعي سروري الانضمام إلى هذه الندوة عبر الإنترنت اليوم، و أشكر كل من شارك في تنظيمها. تحدثت عن الاتجاه الذي تلقيناه من رئيس مصر ورئيس وزراء المملكة المتحدة لتعزيز العلاقات بين بلدينا بقدر ما نستطيع، ليس فقط في مجال التجارة والاستثمار؛ وشجعت الشركات البريطانية على الاستفادة من الفرص هنا في مصر، لا سيما أنها تعمل على إصلاح أسواق الطاقة لديها وتتجه نحو تحقيق صفر انبعاثات.

ومن جهته، قال وكيل الوزارة للمكتب الفني بوزارة البترول أسامة مبارز: تتمتع مصر والمملكة المتحدة بعلاقات طويلة الأمد مع شراكات استراتيجية خاصة في قطاع النفط والغاز. وقد تبنت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية عدة إصلاحات وسياسات لضمان أمن الطاقة والاستقرار المالي، وتعزيز بيئة الاستثمار لإتاحة المزيد من الفرص. أسفرت هذه الإصلاحات عن العديد من النجاحات التي وفرت المزيد من الفرص لشركائنا ودفعت بإنجازات أخرى.

حدث ناجح
وصرح أندرو موناغان، المدير الإقليمي لهيئة التنمية الأسكتلندية للتجارة والاستثمار SDI لإفريقيا والشرق الأوسط بالقول: لقد كان من دواعي سروري أن نشارك في تقديم هذا الحدث الناجح مع شركائنا المصريين وزملائنا في إدارة التجارة الدولية.

وأضاف: على مدار الخمسين عامًا الماضية من التنقيب والإنتاج في بحر الشمال اكتسبت أبردين في اسكتلندا مكانة مرموقة كعاصمة للنفط والغاز في أوروبا، فإن مهاراتنا الهندسية تحت سطح البحر تقود العالم.

وتشهد صناعة الطاقة العالمية تحولًا هائلاً، من الوقود الأحفوري إلى الطاقة المتجددة، والمملكة المتحدة في طليعة هذا التحول.
وفي الختام، أشار موناغان في حديثه إلى التقرير الصادر مؤخرًا عن مركز تكنولوجيا النفط والغاز في أبردين رحلة المملكة المتحدة نحو مستقبل بصفر انبعاثات للطاقة بشكل ممتاز. وقال إنها رحلة ندعو شركاءنا المصريين للقيام بها معنا.