ايلاف من لندن: استأنف 800 الف طالب وطالبة جامعيون دراستهم الاحد في العراق بعد ان اوقفتها جائحة كورنا لفترة سبعة اشهرفيما دعا الرئيس برهم صالح الى اتخاذ أقصى التدابير للوقاية وضمان عدم تأثر المستوى العلمي بظروف الجائحة التي تواجه العالم.

واعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية اليوم عن بدء العام الدراسي الجديد ودعا وزيرها نبيل كاظم عبد الصاحب الجامعات الى تحمل مسؤوليتها في دعم المجتمع .

واشار في بيان تابعته "أيلاف" الى ان الملاكات العلمية والتدريسية والإدارية قد نجحت في مواجهة التحديات والصعاب الاقتصادية والصحية وتأمين المتطلبات العلمية والمعرفية. وحث الطلبة على التعاطي مع المرحلة الجديدة حضورا وإسهاما وتفاعلا يحقق ضمانات الجودة والاعتمادية في ضوء آليات التعليم والتعلم الإلكتروني والمدمج المعتمدة عالميا .

وبدأ العام الدراسي الجديد في الجامعات والمعاهد العراقية الحكومية والأهلية اليوم بمشاركة أكثر من 800 ألف طالب وطالبة، في أول يوم دراسي بعد انتشار جائحة كورونا وقرار السلطات العراقية بتعليق الدراسة في الجامعات والمدارس في 27 شباط فبراير الماضي.

ومن جهته اوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي حيدر العبودي إن قرابة 800 ألف طالب وطالبة بدأوا عامهم الدراسي الجديد في الكليات والمعاهد الحكومية والأهلية بينما يترقب آلاف آخرون من خريجي المرحلة الإعدادية ظهور نتائج القبول المركزي خلال الأيام المقبلة ليدخلوا مرحلة الحياة الجامعية.

اقصى التدابير للوقاية
ومن جهته دعا الرئيس العراقي برهم صالح الى اتخاذ أقصى التدابير للوقاية،وضمان عدم تأثر المستوى العلمي بهذه الظروف التي تواجه العالم أجمع.

وكتب صالح على حسابه بشبكة التواصل الاجتماعي "تيوتير" تغريدة تابعتها "ايلاف" قائلا "مع انطلاق العام الدراسي الجديد في الجامعات، نبارك لأبنائنا الطلبة وندعوهم الى عام دراسي مليء بالتفوق والنجاح، وندعو الى التكاتف لمواكبة التحديات التي فرضتها جائحة كورونا في طرق التواصل واتخاذ أقصى التدابير للوقاية،وضمان عدم تأثر المستوى العلمي بهذه الظروف التي تواجه العالم أجمع".

وكان الرئيس صالح قد اعلن الخميس الماضيان بلاده ستوفر عقار كورونا لمواطنيها مجانا ودعا الى ابعاد الأهداف التجارية عن انتاجه وتسويقه وتفادي تأثرها بالخلافات السياسية مطالبا بعدالة توزيعه عالميا. وشدد خلال كلمة في الاجتماع الخاص للجمعية العمومية للأمم المتحدة لمواجهة جائحة كورونا على أهميّة التعاضد الدولي في مواجهة الوباء وتحجيم أضراره، وضرورة ضمان العدالة في توزيع اللقاحات حيث تُتاح والحدّ من أضرار الأهداف التجارية لإنتاجه وتسويقه وتفادي تأثرها بالخلافات السياسية.

ومن جهتها أعلنت وزارة الصحة العراقية ان أول دفعة من لقاح شركة فايزر الاميركية ستصل الى العراق في آذار مارس المقبل .. واوضحت أن هذه الدفعة تتضمن 600 ألف جرعة وستضمن لقاح 300 ألف شخص على دفعتين .

وذكرت الوزارة انها تحتاج الى 208 ملايين دولار لتأمين لقاح كورونا من شركة فايزر التي عرضت على العراق بيع 9 ملايين جرعة بقيمة 12 دولارا لكل جرعة.

وحتى الآن سجل العراق 562520 إصابة بفيروس كورونا بينها 12411 حالة وفاة و491657 شفاء منذ ظهور الجائحة في البلاد في 24 شباط فبراير الماضي.