بروكسل: صرحت رئيس المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين الأربعاء أن الأيام "المقبلة ستكون حاسمة" للتوصل إلى اتفاق حول العلاقة بين لندن والاتحاد الأوروبي بعد بريكست، لكن حل قضية صيد السمك "ما زال معقدا للغاية".

وقالت فون دير لايين أمام البرلمان الأوروبي قبل اسبوعين من الموعد النهائي للانفصال بين لندن والاتحاد الأوروبي في 31 كانون الأول/ديسمبر "أحيانا نشعر أننا لن نتمكن من إيجاد حل" لمشكلة الصيد.

لكنها أشارت الى تقدم حول الملفين الآخرين الشائكين في المفاوضات مشيرة الى وجود "طريق نحو اتفاق، ضيق جدا لكنه موجود".

وحول شروط المنافسة العادلة، أشارت رئيسة المفوضية إلى وجود حل وسط حول "آلية قوية لعدم تراجع" المعايير بين الأوروبيين والبريطانيين في المجالات البيئية والاجتماعية والمالية قائلة "انها خطوة كبيرة الى الأمام".

لكن تبقى الصعوبة في إيجاد حل حتى لا تتباين هذه المعايير في المستقبل كما أوضحت، حيث ان الاتحاد الأوروبي يرفض رؤية اقتصاد غير منظم على أبوابه مما قد يؤدي الى اغراق الاسواق على حساب شركات القارة.

وبخصوص إدارة الاتفاق لافساح المجال امام تسوية خلافات، أعلنت فون دير لايين أيضا ان هذه المسالة "تم حلها الى حد كبير".

تخرج بريطانيا التي انسحبت رسميا من الاتحاد الاوروبي في 31 كانون الثاني/يناير، بشكل نهائي من السوق الموحدة والاتحاد الجمركي في 31 كانون الاول/ديسمبر.

في حال عدم التوصل الى اتفاق تجاري فان التبادلات مع الاتحاد الاوروبي ستتم بموجب قواعد منظمة التجارة العالمية، على أساس رسوم جمركية وحصص.