إيلاف من لندن: قال رئيس الوزراء البريطاني إن محادثات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في "وضع خطير"، وإن نتيجة عدم التوصل إلى اتفاق "محتملة للغاية"، ما لم يغير الاتحاد موقفه "بشكل كبير".

تحادث رئيس الوزراء بوريس جونسون، مع رئيس المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، عبر الهاتف مساء الخميس، حيث قام الزعيمان بتقييم الوضع الحالي للمفاوضات بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة. وتأتي المحادثة قبل نهاية الفترة الانتقالية لبريكست في غضون أسبوعين.

وقال متحدث باسم داونينغ ستريت إن جونسون "أكد أن المفاوضات الآن في وضع خطير". وقال رئيس الوزراء للسيدة فون دير لاين إن "الوقت كان قصيرًا للغاية ويبدو الآن من المرجح جدًا أنه لن يتم التوصل إلى اتفاق ما لم يتغير موقف الاتحاد الأوروبي بشكل كبير".

وأضاف المتحدث: "قال إننا نبذل قصارى جهدنا لتلبية طلبات الاتحاد الأوروبي المعقولة على أرض الملعب، ولكن على الرغم من أن الفجوة قد ضاقت، إلا أن بعض المجالات الأساسية لا تزال صعبة".

موقف غير معقول

وقيل أيضًا إن جونسون أدان موقف الاتحاد الأوروبي بشأن قضية مصايد الأسماك باعتباره "ببساطة غير معقول" وأخبر السيدة فون دير لاين أنه إذا كان هناك اتفاق ، فإنه "يحتاج إلى تغيير كبير".

وقال المتحدث: "كرر رئيس الوزراء أنه لم يتبقَ سوى القليل من الوقت". واتفق جونسون ودير لاين على البقاء على اتصال وثيق ".

الطراز الاسترالي

قال إنه إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق، فإن المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي سوف ينفصلان كأصدقاء، مع التجارة البريطانية مع الاتحاد الأوروبي بشروط على الطراز الأسترالي.

وأشار إلى إن عبارة "شروط على غرار أستراليا" هي الطريقة المفضلة لدى جونسون للإشارة إلى المملكة المتحدة التي أنهت فترة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق تجارة حرة شامل مع الاتحاد الأوروبي.

ومن جهته، قالت السيدة فون دير لاين في بيانها بعد المكالمة الهاتفية: "لقد رحبنا بالتقدم الكبير في العديد من القضايا. ومع ذلك ، لا تزال هناك اختلافات كبيرة يتعين سدها ، ولا سيما في ما يتعلق بمصائد الأسماك. وسيكون التجسير بينها أمرًا صعبًا للغاية.

واستؤنفت المناقشات حول علاقة المملكة المتحدة المستقبلية مع الاتحاد الأوروبي في بروكسل صباح الخميس، حيث عمل الفريقان أيضًا حتى وقت متأخر من مساء الأربعاء، وستستمر الى يوم الجمعة.

وحدد البرلمان الأوروبي موعدًا نهائيًا مدته ثلاثة أيام للاتفاق على اتفاق التجارة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، حيث حذر أعضاء البرلمان الأوروبي من عدم توفر الوقت للتصديق على اتفاقية هذا العام ما لم تكن جاهزة بحلول ليلة الأحد.

عطلة البرلمان

وإلى لك، فإنه مع بدء البرلمان عطلة عيد الميلاد يوم الخميس، ومن المقرر ألا يعود إلى وستمنستر حتى 5 يناير. قالت مقر داونينغ ستريت إنه قد تستدعي البرلمان من عطلة عيد الميلاد في وقت مبكر من الأسبوع المقبل، إذا تم التوصل إلى اتفاق تجاري ويجب التصديق عليه قبل نهاية الفترة الانتقالية لبريكست في 31 ديسمبر.

وقلل الوزير البارز في مجلس الوزراء مايكل غوف من احتمالات التوصل إلى اتفاق عندما مثل أمام لجنة من النواب بعد ظهر يوم الخميس.

وابلغ غوف لجنة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي التابعة لمجلس العموم أن "النتيجة الأكثر ترجيحًا" هي أن الفترة الانتقالية ستنتهي دون التوصل إلى اتفاق.

عدم اتفاق

وقال غوف: "أعتقد للأسف، أن فرص عدم تأمين اتفاق هي على الأرجح، لذا في الوقت الحالي أقل من 50٪."

وأضاف أنه على الرغم من أن المحادثات الأخيرة مع الاتحاد الأوروبي قد أحرزت تقدمًا، لا تزال هناك خلافات "كبيرة" بين الجانبين.

وصرح وزير مكتب مجلس الوزراء للنواب أن "عملية التفاوض نجحت في تضييق مجالات الخلاف". ومن المؤكد أن هناك مجالات اختلاف أقل الآن مما كانت عليه في أكتوبر أو يوليو بالفعل.

وفي الختام، يشار إلى أنه بدون التوصل إلى اتفاق تجاري في نهاية الفترة الانتقالية لـ(بريكست) في غضون أسبوعين، فغنه من المحتمل أن يضطر الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة إلى التجارة وفقًا لقواعد منظمة التجارة العالمية اعتبارًا من 1 يناير 2021، مع فرض رسوم جمركية في كلا الاتجاهين.