ايلاف من لندن: استهدفت خمسة صواريخ كاتيوشا مساء الاحد المنطقة الخضراء وسط بغداد مستهدفة السفارة الاميركية فيها حث تصدت دفاعاتها الجوية للصواريخ فدمرت اثنين في الجو وسقط اثنان في محيطها والخامس بعيدا عنها بينما اتهمت السلطات مجموعة خارجة على القانون بهذا العملرفي حين حمل الصدر المليشيات المسؤولية داعيا الى اعلان الطوارئ في العاصمة.
واشارت مصادر أمنية الى أن خمسة صواريخ كاتيوشا استهدفت المنطقة الخضراء وسقطت ثلاثة منها بمحيط السفارة الأميركية الذي يضم مساكن فيما اسقطت منظومة الدفاع الجوي التابعة لها صاروخين في الجو بينما سقط الخامس بمحيط المنطقة الخضراء .

الصدر يتهم المليشيات ويدعو لاعلان الطوارئ
ومن جانبه اتهم زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر المليشيات بتعريض المدنيين للخطر "كما هو ديدنهم الذي قال انه خبره داعيا الاميركان الى عدم الرد عليهم وترك الامر للدولة العراقية.

واضاف في تغريدة على "تويتر" تابعتها "ايلاف" انه ليس من حق احد استعمال السلاح خارج اطار الدولة وعلى الحكومة اعلان الطوارئ في بغداد والاستعانة بالجيش حصرا لحماية المدنيين والبعثات الدبلوماسية مبديا ايتعداده للتعاون في هذا المجال.
ودعا البرلمان العراقي الى التفاوض مع السفارة الاميركية لاجل وضع حد لاحتلالها وتحكمها وتدخلها بالشأن العراقيبما يحفظ للعراق أمنه.

واشار الصدر الى انه من جهته فانه يعتبر كل من يستعمل السلاح خارج نطاق الدولة والقرار العقلاني الاجتماعي اما ارهابي او خارج عن الشرع والقانون.

وختم الصدر تغريدته قائلا " انصح السفارة الاميركية بعدم الرد العسكري والامني وترك زمام الامور للدولة العراقية فهي صاحبة السيادة وليس السفارة".

ومن جهتها قالت خلية الاعلام الامني ان في بيان تابعته "ايلاف" ان" مجموعة خارجة عن القانون اقدمت على إطلاق عدد من الصواريخ باتجاه المنطقة الخضراء في بغداد مساء اليوم".
واشارت الى ان منطقة اطلاق الصواريخ التي لم تذكر عددها كانت من معسكر الرشيد وسقطت داخل المجمع السكني على عدد من عمارات القادسية السكنية". واضافت "نتج عن ذلك حدوث أضرار مادية في هذه البنايات وعدد من العجلات المدنية دون خسائر بشرية".

وتتكون أنظمة دفاعات السفارة المسماة "سي رام" من رادارات فائقة التطور وصواريخ اعتراض قادرة على مواجهة الصواريخ منخفضة التحليق والطائرات بما في ذلك المروحيات والطائرات المسيرة.

ونشرت الولايات المتحدة منظومة صواريخ للدفاع الجوي في العراق نهاية آذار مارس الماضي بعد نحو شهرين من تعرض القوات الأميركية لهجوم بصواريخ بالستية مصدرها ايران كما أسفرت إحدى الهجمات في 11 من الشهر نفسه على قاعدة التاجي شمال بغداد عن مقتل عسكريين أميركيين ومجندة بريطانية.

وعادة ما تقوم المليشيات العراقية المرتبطة بإيران تسليحا وتمويلا وتدريبا بتنفيذ عمليات قصف بصواريخ كاتيوشا للمنطقة الخضراء مستهدف السفارة الاميركية فيها كم تتعرض مناطق عسكرية تضم خبراء من التحالف الدولي بينهم اميركان لقصف مماثل ضمن ضغوط لاخراج القوات الاميركية من البلاد.

ويأتي القصف اليوم وسط استعدادات للمليشيات العراقية لاحياء الذكرى الاولى لمقتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الايراني قاسم سليماني صحبة نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقية بطائرة اميركية استهدفتهما قرب مطار بغداد الدولي في الثالث من كانون الثاني يناير الماضي.