ايلاف من الرباط : يقوم مساعد وزير الخارجية الاميركي المكلف شؤون الشرق الأوسط، ديفيد شينكر، من 3 إلى 12 يناير الجاري، بجولة في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا، ستقوده، على الخصوص، إلى الأردن والمغرب.

وأوضحت وزارة الخارجية الأميركية، في بيان لها اليوم الأحد، أن هذه الجولة تروم "بحث التعاون الاقتصادي والأمني مع المسؤولين الحكوميين".

وأضاف المصدر ذاته أن شينكر سيؤكد، خلال هذه الجولة، "الانخراط العميق للولايات المتحدة من أجل النهوض بالازدهار الاقتصادي والسلام والاستقرار في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا".

وهذه ثاني زيارة لـ شينكر للمغرب في ظرف اقل من ثلاثة اشهر. اذ زار شينكر الرباط ضمن جولة قام بها ما بين 12و 21 أكتوبر الماضي، بدأت من لبنان وانتهت بالمملكة المتحدة.

وجاءت زيارة شينكر إلى المملكة المغربية، بعد أسابيع قليلة من زيارة وزير الدفاع الأميركي، مارك إسبر، والتي جددت التحالف الاستراتيجي بين الرباط وواشنطن على عدة مستويات، أهمها الجانب العسكري الذي تُوج بتوقيع اتفاقية تمتد لعام 2030.

وتشمل الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والولايات المتحدة، والتي تعكس تحالفا متينا وعريقا، عدة جوانب على مستويات الدبلوماسية والدفاع والاقتصاد، فضلا عن التبادل الثقافي والإنساني.