إيلاف من لندن: رحب وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين الجمعة بالمصالحة الخليجية مثمنا دور الكويت في تحقيقها فيما وصفها رئيس اقليم كردستان بالتطور الايجابي على امن واستقرار المنطقة.

وقال الوزير العراقي في بيان صحافي تابعته "ايلاف"، "نُباركُ لمجلسِ التعاون الخليجي نجاح إجتماع القمة ونُرحِّبُ بعودةِ العلاقات بين المملكة العربيّة السعوديّة ودولة قطر إلى إطارها الطبيعي".

واضاف "نثمن عالياً جهود دولة الكويت ومساعيها في هذا الإطار، والتي أفضت إلى مصالحةٍ شاملة بين الجانبين".

ومن جانبه، اكد رئيس اقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني بنجاح اعمال مؤتمر قمة مجلس التعاون الخليجي والاعلان المشترك لها، مشيراً إلى أن لهذه التطورات الإيجابية تأثيرا كبيرا على الامن والاستقرار في المنطقة.

وكتب بارزاني في تغريدة على حسابه بشبكة التواصل الاجتماعي "تويتر" قائلا "نرحب بنجاح اعمال مؤتمر قمة مجلس التعاون الخليجي والاعلان المشترك واعادة فتح الاجواء والعمل من اجل حل الخلافات بين اشقائنا في دول الخليج".

واكد انه "سيكون لهذه التطورات الإيجابية تأثير كبير على الامن والاستقرار في المنطقة".

ومن جهته، اعتبر نائب الرئيس العراقي سابقا رئيس جبهة الانقاذ والتنمية اسامة النجيفي المصالحة العربية الخليجية بأنها هدف محبب للأمة العربية في سعيها الى تأكيد دورها الانساني.

واضاف النجيفي في تغريدة له قائلا "نرحب بالمصالحة العربية الخليجية، ذلك أنها هدف محبب للأمة العربية في سعيها الى تأكيد دورها الانساني ونأمل أن تكون المصالحة بوابة للوقوف مع العراق في محنته وصراعه من أجل الدولة المدنية وحماية الهوية المهددة".

اما رغد ابنة الرئيس العراقي السابق صدام حسين فكتبت في تغريدة على "تويتر" تقول "إن الخلاف بين الإخوة قد يقع في ظروف استثنائية وقد يصل حد الاقتتال ولكنهم يبقون إخوة مهما حصل بينهم، ابارك للاشقاء في المملكة العربية السعودية ودولة قطر حكومة وشعبا عودة العلاقات الى الوضع الطبيعي بين القطرين الشقيقين".

واعادت قطر والدول المقاطعة لها الثلاثاء الماضي، العلاقات الكاملة في ما بينها بعد قمة خليجية في مدينة العلا السعودية. وقال وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان في مؤتمر صحافي إن "ما تم اليوم بحكمة قيادات المجلس والأشقاء في جمهورية مصر العربية هو طي كامل لنقاط الخلاف وعودة كاملة للعلاقات الدبلوماسية".

وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطعت في يونيو 2017 العلاقات مع قطر متهمة إياها بالتقرب من إيران ودعم مجموعات إسلامية متطرفة، الأمر الذي نفته الدوحة.