قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

موسكو : دعا أنصار أليكسي نافالني إلى تجمع الأحد أمام مقر جهاز الأمن الفدرالي الروسي في موسكو للمطالبة بالإفراج عن المعارض، خلال نهاية أسبوع ثانية من الاحتجاجات.

وفي رسالة نشرت على "فيسبوك" الثلاثاء، أعلن فريق نافالني تنظيم مسيرة عند الساعة 12,00 بالتوقيت المحلي (09,00 ت غ) أمام لوبيانكا (مقر جهاز الأمن الفدرالي) وفي ساحة ستارايا التي مسافة حوالى عشر دقائق سيرا.

وأضاف "بعد ذلك، سنسير عبر موسكو. سنحدد طريقنا وفقا للوضع".

ويتجمع متظاهرون معارضون بانتظام أمام لوبيانكا، رمز الممارسات خلال عهد ستالين في قلب العاصمة حيث كانت الاستخبارات السوفياتية تعذب آلاف الأشخاص وتعدمهم.

واتهم أليكسي نافالني جهاز الأمن الفدرالي بتسميمه في نهاية آب/أغسطس بمادة نوفيتشوك بناء على أوامر من الرئيس فلاديمير بوتين، إلا أن الكرملين رفض تلك المزاعم.

وبعد فترة نقاهة استمرت خمسة أشهر في ألمانيا، عاد نافالني إلى روسيا في 17 كانون الثاني/يناير وأوقف فور وصوله في إطار إحدى الدعاوى القضائية المرفوعة ضده.

ومن المقرر أن يمثل نافالني في 2 شباط/فبراير أمام محكمة في موسكو يفترض أن تقرر ما اذا كانت عقوبة السجن ثلاثة اعوام ونصف عام مع وقف التنفيذ التي صدرت بحقه عام 2014 ستحول عقوبة سجن مع النفاذ بتهمة مخالفة شروط الرقابة القضائية عليه.

وقال ليونيد فولكوف مساعد المعارض الروسي لوكالة فرانس برس الثلاثاء "في لوبيانكا، هناك جهاز الأمن الفدرالي، مركز المسمّمين. وفي ساحة ستارايا، مركز الإدارة الرئاسية التي تقرر ما إذا كان سيسجن نافالني أو سيطلق سراحه".

وشارك عشرات آلاف الأشخاص السبت في تظاهرات غير مصرح بها في كل أنحاء روسيا، من أجل المطالبة بإطلاق سراح نافالني.

وأفادت منظمة "أوفي دي-إنفو" أنه خلال التظاهرات، تم توقيف حوالى 3900 شخص.