قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من بيروت: تأكد صباح اليوم الخميس نبأ اغتيال الناشط والكاتب الشيعي المعارض لحزب الله لقمان سليم، الذي فُقد الاتصال به منذ الساعة الثامنة من مساء أمس الأربعاء.

وكان سليم، المعروف بمواقفه المتشددة تجاه الميليشيا المسلحة المقربة من إيران، يقوم بزيارة عائلية في بلدة نيحا في الجنوب حين جرى اغتياله برصاصتين في الرأس داخل سيّارة مستأجرة، على ما تظهر مجموعة صور باتت شائعة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقد عثرت قوى الأمن اللبناني على جثة سليم صباح اليوم في منطقة الجنوب، التي تعد معقلاً أساسياً لميليشيا حزب الله.

وكانت عائلة سليم أطلقت مساء أمس نداء للعثور عليه بعدما اختفى أثره لساعات، وتواصلت مع المستشفيات والمخافر من دون التوصل لنتيجة، لتطلق بعدها نداء استغاثة لأي شخص يعرف عنه شيئا، في وقت رجح أصدقاؤه وقوع عملية خطف.

ونقلت جثة سليم إلى مستشفى حكومي في مدينة صيدا القريبة من مكان وقوع حادثة الاغتيال.

موقف نجل حسن نصر الله
وبعد مرور دقائق عدة على اعلان خبر العثور على جثة سليم بعد اصابتها بطلقتين ناريتين بالرأس، غرد نجل الأمين العام لميليشيا "حزب الله" حسن نصرالله، جواد نصرالله في حسابه الخاص عبر موقع تويتر كاتباً: خسارة البعض هي في الحقيقة ربح ولطف غير محسوب، وأضاف هاشتاغ "بلا أسف".

وبعد توالي ردود الفعل الشاجبة لما كتب، سحب جواد نصرالله تغريدته.

مواقف منددة
وفور شيوع نبأ الاغتيال، توالت المواقف المنددة للحادث. وقال وزير الداخلية محمد فهمي إن "ما حصل اليوم يشكل جريمة مروعة ومدانة"، وأضاف: "اجريت منذ الصباح اتصالات مع قادة الاجهزة الامنية لمتابعة تداعيات اغتيال الباحث والناشط السياسي لقمان سليم".

وأعلن الحزب التقدمي الإشتراكي أنه "يستنكر بشدّة ويشجب ويدين جريمة قتل سليم".

وغرد اللواء أشرف ريفي عبر "تويتر": "كل إغتيال يُطوى في الأدراج يكون الفاعل المجهول معروفاً. جوزيف بجاني، والآن لقمان سليم، حلقات في مسلسل تصفيات للترهيب وكمّ الأفواه وشطب الأصوات الحرة، فهل قرر المجرمون إفتتاح موجة جديدة من الإرهاب؟". واضاف: "لقمان سليم يا قامةً بحجم الفكر والأخلاق والوطنية، العدالة أن يُحاسَب المجرمون".

وقال النائب المستقيل نديم الجميّل عبر تويتر "إستيقظنا اليوم على نبأ إغتيال لقمان سليم الذي كان معروفاً بمواقفه الوطنية الجريئة. وكالعادة، يختفي التحقيق غداً كما حصل بجريمة إغتيال جو بجاني وقبلو منير أبو رجيلي وقبلن كتار من الشهداء".

وتابع الجميّل "يبقى السؤال، من قادر أن يخطط ويغتال ويبقى فوق المحاسبة بالمزرعة التي نعيش فيها؟ وبترجعوا بتحكونا ببناء دولة ومحاربة الفساد؟ ألله يرحمك لقمان و يصبّر أهلك".

عملية خطيرة

وقالت الصحافية هند عمرو في حسابها على فيسبوك: "اللجوء للاغتيالات معناه أن فريقاً في لبنان فقد السيطرة على نفسه ووجب الحجر عليه في محمية بعيداً عن شعب لبنان. من قتل لقمان سليم اخوت وساذج وابن حرام". وأضافت: "الناشر لقمان سليم كان سلاحه الكلمة وقدم خدمات لقاتليه وللحديث تتمة".

وقال فارس خشان: "ينضم ‫لقمان سليم‬ الى كوكب الخالدين،بعدما قادَ حافلةَ الشجعان،في بلاد سلّمها"العاقلون"،مقابل حفنة من المناصب،لشريعة المجرمين. لا تهينوا استشهاده بطلب الحقيقة والعدالة من"قضاء الانصياع"الملحق بجمهورية الشياطين".

وقال الصحافي علي الامين: "لقمان سليم يعلن بوضوح خصومته لحزب الله وكان يتلقى تهديدات في السر والعلن، واغتياله في صريفا عملية خطيرة وهي برسم رئيس الجمهورية وحزب الله الممسك بالامن في المنطقة".

وقال الكاتب جبور الدويهي: "قتلوا لقمان سليم في عقر دارهم فاستحقوا وسام النذالة".

وغردت السفيرة تريسي شمعون عبر حسابها على "تويتر": "كان لقمان سليم صاحب رأي. تماماً كما كنت، في ما قلته، صاحبة رأي. حين لا تُحتمل الآراء المختلفة، الى حدّ القتل أو التخوين، فهي مؤشّر على النهايات. أخاف على نهاية البلد".

بيان أصدره المغدور لقمان سليم قبل اغتياله

معارض صلب
لطالما عرف الناشط سليم بمواقفه المعارضة لميليشيا حزب الله وسلاحه. وكمثال على مواقفه، أصدر في 14 ديسمبر 2019 بياناً ومما جاء فيه: "للمرة الثانية خلال 48 ساعة، يسعى الخفافيش لتهديدي وارهابي متعرّضين لحرمة دارة العائلة في حارة حريك...واستدراكا على اي محاولة تعرض لفظية أو يدوية لاحقة لي أو لأفراد من العائلة، أحمّل قوى الامر الواقع ممثلة بشخص السيد حسن نصرالله وبشخص الاستاذ نبيه بري المسؤولية التامة عما جرى وما قد يجري، وأضع نفسي ومنزلي في حماية القوى الامنية اللبنانية وعلى رأسها الجيش اللبناني"، مضيفا "اللهم قد بلّغت".