إيلاف من لندن: مع شرب البريطانيين نخب رفع القيود، حذر رئيس الوزراء من أن الحد من الإصابات بالفيروس التاجي والاستشفاء "لم يتحقق" من خلال طرح اللقاحات فقط.

وقال بوريس جونسون، اليوم الثلاثاء، بعد يوم من بدء التخفيف الأخير لقيود الإغلاق، إن الإغلاق الوطني كان "مهمًا للغاية" في خفض معدلات كورونا.

وأعلنت بريطانيا، أمس الإثنين، تحقيق هدف رئيسي في برنامجها للتحصين ضد كورونا بإعطاء جرعة اللقاح الأولى إلى جميع من هم فوق الخمسين عاما، في حين شرب البريطانيون الذين أنهكتهم إجراءات الإغلاق نخب تخفيف قيود الإغلاق في الحانات التي أعادت فتح أبوابه

وقال رئيس الوزراء، أن المملكة المتحدة حققت "انجازا كبيرا آخر" بعد تأكيد إعطاء لقاح لكل شخص فوق الخمسين عاما إضافة الى المرضى والعاملين في قطاعي الصحة والرعاية، وذلك قبل المهلة النهائية التي حددتها الحكومة في 15 أبريل.

الجرعة الثانية
وأضاف جونسون في بيان "هذا يعني أن أكثر من 32 مليون شخص تلقوا اللقاحات القيّمة التي توفر لهم الحماية ضد كوفيد-19"، مشيرا الى أن الجهود سوف تتركز الآن على إعطاء الجرعات الثانية وحصول جميع البالغين على الجرعة أولى من اللقاح بحلول أغسطس المقبل.

وكان جونسون قد أشاد بتخفيف القيود المفروضة في البلاد باعتبارها "خطوة أساسية الى الامام في خريطة الطريق نحو الحرية"، بعد فتح باحات الحانات الخارجية وصالونات تصفيف الشعر عقب شتاء طويل أمضاه البريطانيون في ظل الإغلاق.

وفي حانات لندن شرب البريطانيون الأنخاب والتقطوا الصور احتفالًا بلحظات تاقوا إليها.

أولويات اللقاحات
وحسب التقارير الصحية الرسمية، تم الآن إعطاء ما يقرب من 40 مليون جرعة لقاح في جميع أنحاء المملكة المتحدة، حيث أصبح بإمكان أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 45 و49 عامًا حجز مواعيد اللقاح.

وتمت دعوتهم للحصول على اللقاحات بعد أن تم الوصول إلى هدف الحكومة لتقديم الجرعة الأولى للمجموعات ذات الأولوية من 1 إلى 9 - بما في ذلك جميع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا - قبل ثلاثة أيام.

لكن، في حديثه في 10 داونينغ ستريت، أشار جونسون إلى أن ملايين اللقاحات التي تم تقديمها خلال الأشهر القليلة الماضية لم تكن أساسية لخفض مستويات كرونا.

وقال: "الأعداد تراجعت - من الإصابات والاستشفاء والوفيات، ولكن من المهم جدًا جدًا أن يفهم الجميع أن التخفيض في هذه الأعداد - في المستشفيات والوفيات والالتهابات - لم يتحقق من خلال برنامج التطعيم".

وأضاف: "أعتقد أن الناس لا يقدرون أن الإغلاق كان مهمًا للغاية في تحقيق هذا التحسن في الوباء وفي الأرقام التي نراها. وهكذا، نعم بالطبع ساعد برنامج التطعيم ، لكن الجزء الأكبر من العمل في الحد من المرض قد تم من خلال الإغلاق".

تحذير
وقال رئيس الوزراء البريطاني: "لذا، بينما نطلق العنان بدون ضوبط، ستكون النتيجة حتمًا أننا سنشهد المزيد من العدوى، وللأسف سنشهد المزيد من العلاج في المستشفيات والوفيات، ويجب أن يفهم الناس ذلك."

وأضاف أنه "في الوقت الحالي" لا يرى "أي سبب" لتغيير خارطة الطريق الخاصة به لتخفيف قيود الإغلاق. وأشار إلى أنه المرحلة التالية من خارطة الطريق ، في 17 مايو ، ستسمح للمطاعم والحانات باستئناف الخدمة الداخلية والاطلاع على معظم القواعد الخاصة بالتجمع في الهواء الطلق مرفوعة.

ويخطط السيد جونسون أيضًا لإزالة جميع القيود القانونية على الاتصال الاجتماعي في 21 يونيو. وقال: "من المهم جدًا جدًا أن نصل إلى هناك بالطريقة التي نريدها جميعًا أن يستمر الناس في توخي الحذر ويواصلون ضبط النفس والقيام بالأشياء الأساسية لوقف انتشار الفيروس".

وختم بتوجيه نصيحة للمواطنين: "لذا، كما تعلمون، المهم هو: اغسل يديك، وإعطاء مساحة كبيرة بينك وبين الناس، والقيام بكل هذه الأشياء بأقصى ما تستطيع.