روما: أعلنت إيطاليا الأربعاء عملية واسعة للشرطة على أراضيها وفي ألمانيا وإسبانيا وبريطانيا ضد مافيا كالابريا (ندرانغيتا).

وأشارت المديرية الوطنية للتحقيقات لمكافحة المافيا في بيان إلى أن "عملية للشرطة القضائية تحمل اسم +بلاتينوم-ديا+ تجري حاليا في ألمانيا ورومانيا وإسبانيا وكامل الأراضي الوطنية" الإيطالية. وأوضح البيان أن هذه العملية منسقة من جانب النيابة العامة في تورينو شمال إيطاليا، وهي تستهدف عصابتين عائليتين من مافيا "ندرانغيتا"، هما عائلتا أغريستا وجورجي. وتُتهم هذه الأخيرة بالاتجار الدولي بالمخدرات في مناطق عدة في إيطاليا وألمانيا.

ولفتت المديرية إلى أن "أكثر من مئتي" عنصر منها إضافة إلى "حوالى مئة" شرطي ودركي، بمؤازرة من الطوافات والكلاب البوليسية إضافة إلى وحدة عسكرية، يشاركون في هذه العملية على الأراضي الإيطالية، فيما "500 عنصر" يشاركون فيها في البلدان الثلاثة الأخرى. و ضُبطت أصول عدة بقيمة تصل إلى "ملايين اليوروهات" في إطار هذه العملية.

وتخطت "ندرانغيتا" منذ زمن بعيد مافيا "كوزا نوسترا" في صقلية كأكبر منظمة مافيوية في إيطاليا، وهي تُصنف من أكبر شبكات الجريمة المنظمات في العالم بفعل تحكمها بالقسم الأكبر من عمليات الاتجار بالكوكايين المهرب إلى أوروبا.